الاراميون فى اسرائيل

الآراميون فى إسرائيل، (بالعبرية: ארמים)، (بالآرامية: ܐܪ̈ܡܝܐ) هم أقلية المسيحية ناطقة بالعربية مقيمة فى إسرائيل وهم يعرفون باسم الآراميين والسريان الآراميين، أو السريان. ويزعمون أنهم ينحدرون من أصول سامية شمالية غربية نشأت فى اللى يتعرف دلوقتى بمنطقة غرب وجنوب ووسط بلاد الشام (آرام التوراتية) فى الألفية الأولى قبل الميلاد.

الاراميون فى اسرائيل
جزء من اراميين   تعديل قيمة خاصية جزء من (P361) في ويكي بيانات

مجموعه عرقيه   تعديل قيمة خاصية واحد من (P31) في ويكي بيانات

يتبنى بعض المسيحيين السريان فى الشرق الأوسط هوية عرقية آرامية وما زالت أقلية فى سوريا تتكلم لغة آرامية غربية، مع التحدث باللغات الآرامية الشرقية على نطاق واسع. معظم الآراميين فى إسرائيل هم من الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية أو الكنيسة المارونية.[1] وحتى سنة 2014، كان يتم تسجيل الآراميين اللى تم تحديد هويتهم فى إسرائيل على أنهم من أصل إثني عربي أو بدون هوية إثنية. بس، فمن سبتمبر 2014، تكون العائلات أو العشائر المسيحية اللى تستطيع التحدث باللغة الآرامية و / أو اللى عندها تقاليد أسرية آرامية، مؤهلة للتسجيل كآراميين عرقيين فى إسرائيل، مما جعل إسرائيل أول دوله فى العالم تعترف بالآراميين كمجتمع حديث.

الدين تعديل

الآراميين هم فى الغالب مسيحيين من الطقس السريانى الشرقي والغربي. غالبية الآراميين فى إسرائيل هم من أتباع الكنيسة السريانية الأرثوذكسية والكنيسة السريانيه المارونيه.

الكنيسة السريانية الكاثوليكية تعديل

للكنيسة السريانية الكاثوليكية اكشريتية بطريركية تشكلت فى سنة 1892 ومقرها كنيسة القديس تونا فى القدس. واعتبارا من سنة 2015، هناك 3 أبرشيات فى إسرائيل مع ما يقدر بنحو 3,000 من الأتباع.

الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تعديل

الكنيسة السريانية الأرثوذكسيه هيا اكبر كنيسه آرامية فى إسرائيل وبشكل عام، ويغطيها رئيس أساقفة إسرائيل وفلسطين والأردن تحت التوجيه والإرشاد الروحيين لرئيس الأساقفة جبرائيل داهو.

شوف تعديل

  • الآشوريين فى إسرائيل

المراجع تعديل

  1. "Aramaic Maronite Center". Aramaic-center.com. Archived from the original on 2016-07-01. Retrieved 2012-11-26. {{cite web}}: Unknown parameter |deadurl= ignored (help)