المملكة الرومانية

كانت المملكة الرومانية (كمان باسم النظام الملكى الروماني ، أو الفترة الملكية لروما القديمة ) هيا الفترة الاولانىى من التاريخ الرومانى لما كان الملوك يحكمون المدينة و أراضيها. حسب للروايات الشفوية ، ابتدت المملكة الرومانية بتأسيس المدينة c. 753 قبل الميلاد ، مع وجود مستوطنات حول تل بالاتين على طول نهر التيبر فى وسط ايطاليا ، وانتهت بالاطاحة بالملوك وتأسيس الجمهورية c. 509 ق.القليل مؤكد عن تاريخ المملكة مافيش سجلات ونقوش قليلة من زمن الملوك. يُعتقد أن روايات الفتره دى المكتوبة فى الجمهورية والامبراطورية تستندلحد كبير على التقاليد الشفوية .

المملكة الرومانية
 

المدة؟
عاصمة روما   تعديل قيمة خاصية العاصمة (P36) في ويكي بيانات
نظام الحكم مش محدد
اللغة الرسمية لاتينى   تعديل قيمة خاصية اللغة الرسمية (P37) في ويكي بيانات
التاريخ
التأسيس 21 ابريل 753 ق.م  تعديل قيمة خاصية البدايه (P571) في ويكي بيانات
النهاية 509 ق.م  تعديل قيمة خاصية تاريخ الحل أو الإلغاء أو الهدم (P576) في ويكي بيانات

أصل تعديل

 
شظايا من لوحات زخرفية من الطين ، القرن السادس قبل الميلاد (المملكة الرومانية وفترة اتروسكان ) ، وجدت فى المنتدى الرومانى ، دلوقتى فى متحف حمامات دقلديانوس ، روما

تضمن موقع تأسيس المملكة الرومانية ( والجمهورية والامبراطورية فى الاخر) فورد ممكن للمرء عبور نهر التيبر فى وسط ايطاليا . أتاح تل Palatine والتلال المحيطة به مواقع ممكن الدفاع عنها بسهولة فى السهل الخصب الواسع المحيط بها. ساهمت دى الميزات فى نجاح المدينة.[1] النسخة التقليدية للتاريخ الرومانى ، اللى نزلت الينا بشكل أساسى من فى Livy (64 أو 59 قبل الميلاد - 12 أو 17 م) ، بلوتارخ (46-120) ، وديونيسيوس من هاليكارناسوس ( c. 60 قبل الميلاد - بعد 7 قبل الميلاد) ، يروى أن سلسلة من سبعة ملوك حكموا التسوية فى القرون الاولانىى لروما. التسلسل الزمنى التقليدى ، كما تم تدوينه على ايد Varro (116 قبل الميلاد - 27 قبل الميلاد) و Fabius Pictor ( c. 270 - c. 200 قبل الميلاد) ، يسمح بـ 243 سنه لعهودهم المشتركة ، بمتوسط 35 سنه بالتقريب . من عمل بارتولد جورج نيبور ، قللت المنح الدراسية الحديثة بشكل عام ده المخطط. دمر الغالون الكتير من السجلات التاريخية لروما لما نهبوا المدينة بعد معركة علياء فى 390 قبل الميلاد ( حسب لفارو ؛ حسب لبوليبيوس ، وقعت المعركة فى 387-68) ، وما بقى فى النهاية وقع فريسة للوقت أو سرقة. مع عدم وجود سجلات معاصرة للمملكة ،لازمالتشكيك بعناية فى كل روايات الملوك الرومان.[2]

الملكية تعديل

الملوك (باستمدح رومولوس ، اللى ، حسب للأسطورة ، شغلوا مناصبهم بحكم كونهم مؤسس المدينة) ، تم انتخابهم كل على ايد شعب روما للخدمة مدى الحياة ، مع عدم اعتماد أى من الملوك على القوة العسكرية لكسب أو الحفاظ على عرش.كانت شارات ملوك روما اثنى عشر لكتار (حاضرين أو خدمًا) يمسكون بأسوار رمزية تحمل فؤوس ، والحق فى الجلوس على كرسى منحنى ، وتوجا توجا أرجوانية ، و أحذية حمراء ، و اكليل أبيض حول الرأس. من كل دى الشارات ، كان الأهم هو توجا بيكتا الأرجواني.

الرئيس التنفيذى تعديل

تم تكليف الملك بالسلطة العسكرية والتنفيذية والقضائية العليا من فى استخدام الامبرياليين ، الممنوح رسمى للملك على ايد الجمعية الكورية مع مرور ليكس كورياتا دى امبريو فى بداية عهد كل ملك. تم احتجاز امبراطور الملك مدى الحياة وحمايته من تقديمه للمحاكمة على أفعاله. علشان الملك كان المالك الوحيد للامبرياليين فى روما ساعتها ، فقد امتلك سلطة تنفيذية مطلقة وسلطة عسكرية غير خاضعة للرقابة كقائد أعلى لجميع الجحافل الرومانية . كما أن القوانين اللى تحافظ على المواطنين فى مأمن من سوء استخدام القضاة للامبرياليين ما كانتش موجودة فى الفترة الملكية.كان للملك سلطة تعيين أو ترشيح كل المسؤولين فى المناصب. كان سيعين تريبونوس سيليروم ليكون يعتبر منبر قبيلة رامنس فى روما وكقائد للحارس الشخصى للملك ، سيليريس . طُلب من الملك تعيين المنبر عند دخوله المنصب وترك المنبر منصبه عند وفاة الملك. كان المنبر فى المرتبة التانيه بعد الملك و كان يمتلك كمان القدرة على عقد جمعية الكوريات ووضع التشريعات قدامه.

ضابط آخر عينه الملك هو praefectus urbi ، اللى كان يعتبر حارس المدينة. لما كان الملك غائب عن المدينة ، امتلك المحافظ كل سلطات وقدرات الملك ، لحد لدرجة أنه يُمنح الامبريالية وقت وجوده جوه المدينة. الملك اخد الحق يكون الشخص الوحيد اللى يعين النبلاء فى مجلس الشيوخ .

رئيس الكهنة تعديل

ما هو معروف على وجه اليقين هو أن الملك وحده يمتلك الحق فى الانذار نيابة عن روما كبشارة رئيسية ليها ، و مش ممكن القيام بأى عمل عام دون اعلان ارادة الآلهة من فى رعاية. عرف الناس الملك كوسيط بينهم وبين الآلهة (را. pontifex اللاتينى ، "بناء الجسور" ، بده المعنى ، بين الرجال والآلهة) و علشان كده ينظرلالملك برهبة دينية. جعل ده الملك رأس الدين القومى ورئيسها التنفيذي. ولديه القدرة على التحكم فى التقويم الرومانى ،اشتغل لالاحتفالات الدينية وعين مكاتب و ظباط دينيين أدنى. يقال أن رومولوس نفسه أسس النذير و كان يعتقد أنه احسن نذير على الاطلاق. و بالمثل ، أسس الملك نوما بومبيليوس الباباوات وطور من فىهم أسس العقيدة الدينية لروما.

رئيس المشرعين تعديل

فى عهد الملوك ، كان مجلس الشيوخ ومجلس الكنائس يتمتع بالقليل من السلطة والسلطة. لم يكونوا مستقلين لأنهم كانو يفتقرونلالحق فى الاجتماعمع بعضومناقشة مسائل الدولة بارادتهم. مش ممكن استدعائهم الا على ايد الملك ويمكنهم بس مناقشة الأمور اللى عرضها الملك عليهم. مجلس Curiate كان عنده سلطة تمرير القوانين اللى قدمها الملك ، كان مجلس الشيوخ فعلى مجلس فخرى. ممكن أن تنصح الملك بخصوص تصرفاته لكن مش ممكن بأى حال من الأحوال منعه من التصرف. الشيء الوحيد اللى مش ممكن للملك فعله دون موافقة مجلس الشيوخ ومجلس الكليات هو اعلان الحرب ضد دولة أجنبية.

القاضى تعديل

منحه امبراطور الملك صلاحيات عسكرية و أهله لاصدار حكم قانونى فى كل الحالات بصفته رئيس المحكمة العليا فى روما. رغم أنه ممكن أن يعين البابا للعمل كقضاة صغار فى بعض الحالات ، الا أنه كان يتمتع بالسلطة العليا فى كل القضايا المعروضة عليه ، المدنية والجبعيده. ده جعل الملك صاحب السيادة فى أوقات الحرب والسلام. فى الوقت نفسه يعتقد بعض الكتاب أنه مافيش استئناف لقرارات الملك ، يعتقد البعض التانى أنه ممكن تقديم اقتراح للاستئناف قدام الملك على ايد أى أرستقراطى فى اجتماع جمعية Curiate.

لمساعدة الملك ، نصحه المجلس فى كل المحاكمات ، لكن ده المجلس ماكانش عنده سلطة للتحكم فى قراراته. كمان ، اتعيين اثنين من المحققين الجنائيين ( quaestores parricidi ) من قبله و محكمة جبعيده من رجلين ( duumviri perduellionis ) ، اللى أشرفت على قضايا الخيانة. حسب لـ Livy ، حكم لوسيوس تاركوينيوس سوبيربوس ، الملك السابع والأخير لروما ، فى قضايا جبعيده كبرى دون مشورة المستشارين ،و ده خلق الخوف بين دول اللى قد يفكرون فى معارضته.[3]

متى مات ملك ، دخلت روما فترة خلو العرش . ستنتقل السلطة العليا للدولةلمجلس الشيوخ ، اللى كان مسؤول عن ايجاد ملك جديد. هايجتمع مجلس الشيوخ ويعين واحد من أعضائه - interrex - للعمل لمدة خمسة أيام لغرض وحيد هو تسمية ملك روما القادم. اذا لم يتم ترشيح ملك فى نهاية خمسة أيام ، بموافقة مجلس الشيوخ ، الانتريكس سيعين عضو آخر فى مجلس الشيوخ لخلافته لمدة خمسة أيام تانيه. ها تستمر دى العملية لحد يتم انتخاب ملك جديد. بمجرد أن يجد Interrex مرشح مناسب للملكية ، فانه سيحضر المرشح قدام مجلس الشيوخ ويراجعه مجلس الشيوخ. اذا وافق مجلس الشيوخ على المرشح ، interrex ستعقد الجمعية الكورية وترأسها وقت انتخاب الملك. بمجرد أن يتم اقتراح المرشح على الجمعية الكورية ، ممكن لشعب روما اما قبوله أو رفضه. اذا تم قبوله ، فلن يدخل الملك المنتخب منصبه على الفور. لسه يتعين تنفيذ عملين تانيين قبل ما يتم تكليفه بالسلطة والسلطة الملكية الكاملة.الاول ، كان ضرورى الحصول على الارادة الالهية للآلهة بخصوص بتعيينه عن طريق الرعاية ، علشان الملك هايكون رئيس كهنة روما. تم تنفيذ ده الاحتفال على ايد البشير ، اللى قاد الملك المنتخبلالقلعة ، اتحطه على مقعد حجرى فى الوقت نفسه كان الناس ينتظرون أدناه. اذا وجد مستحق للملك ، أعلن البشير أن الآلهة قد أعطت رموز مواتية ،و ده يؤكد الشخصية الكهنوتية للملك. الشغل التانى اللى كان لا بد من القيام به هو منح الامبرياليين للملك. كان التصويت السابق لجمعية الكوريات هو اللى حدد بس من هايكون الملك ، ولم يمنحه ده الفعل السلطة اللازمة للملك. وبناء على ذلك ، اقترح الملك بنفسه على مجلس الكوريات قانون يمنحه سلطة السلطة ، وستمنحه جمعية الكوريا بالتصويت لصالح القانون. من الناحية النظرية ، انتخب شعب روما زعيمهم ، لكن مجلس الشيوخ كان يتحكم فى العملية.

مجلس الشيوخ تعديل

حسب   للأسطورة ، أنشأ رومولوس مجلس الشيوخ بعد ما أسس روما باختياره شخصى لاكتر الرجال نبل (الرجال الاغنيا  مع زوجاتهم و أطفالهم الشرعيين) للعمل كمجلس للمدينة. على ده النحو ، كان مجلس الشيوخ هو المجلس الاستشارى للملك باعتباره مجلس الدولة . تألف مجلس الشيوخ من 300 عضو فى مجلس الشيوخ ، مع 100 من أعضاء مجلس الشيوخ يمثلو القبائل الثلاث القديمة فى روما: الرامن ( اللاتين ) ، تيتيس ( سابين ) ، لوسيريس ( اتروسكان ). جوه كل قبيلة ، تم اختيار عضو مجلس الشيوخ من القبيلة العشر الكوريات . كان للملك السلطة الوحيدة لتعيين أعضاء مجلس الشيوخ ، لكن ده الاختيار تم حسب  للعرف القديم. فى ظل النظام الملكى ، كان مجلس الشيوخ يمتلك القليل اوى من السلطة والسلطة  كان الملك يمتلك معظم السلطة السياسية للدولة ويمكنه ممارسة دى السلطات دون موافقة مجلس الشيوخ. كانت الوظيفة الرئيسية لمجلس الشيوخ هيا أن يكون يعتبر مجلس الملك و أن يكون المنسق التشريعى له. بمجرد تمرير التشريع اللى اقترحه الملك فى مجلس الكليات ، ممكن لمجلس الشيوخ اما نقضه أو قبوله كقانون. كان الملك ، حسب العرف ، يطلب مشورة مجلس الشيوخ بخصوص القضايا الكبرى. بس ، فقد ترك الأمر له ليقرر ما هيا القضايا المعروضة عليهم ، ان وجدت ، وله مطلق الحرية فى قبول أو رفض نصائحهم كما يراه مناسب . كان الملك وحده هو اللى يمتلك القدرة على عقد مجلس الشيوخ ، الا فى الفترة الانتقالية ، اللى امتلك فىها مجلس الشيوخ السلطة لعقد اجتماعاته.
سنة ملِك معلومات بارزة تانيه
753-716 ق رومولوس أسطورة رومولوس وريموس ؛ مؤسس روما؛ انشاء مجلس الشيوخ الرومانى والجيش والمؤسسات الدينية الاولانىى.
715 - 672 ق نوما بومبيليوس أسس الكتير من أهم المؤسسات الدينية والسياسية فى روما ؛ قدم تقويم شمسى مدته اثنى عشر شهر.
672 - 640 ق تولوس هوستيليوس هزمت ودمرت ألبا لونجا ؛ دمج عائلات ألبان النبيلة فى الأرستقراطية الرومانية.
640 - 616 ق Ancus Marcius ميناء أوستيا المنشأ ؛ غلب Sabines .
616-578 ق Tarquinius Priscus الهيمنة الرومانية الموسعة على لاتيوم ؛ مضاعفة العضوية فى مجلس الشيوخل600 ؛ استنزاف المنتدى الرومانى ، وشيد كلواكا ماكسيما وسيرك ماكسيموس .
578-534 ق Servius Tullius أسست قبائل سيرفيان والقرون ؛ شيدت معبد ديانا وسور جديد حول المدينة. أسس كومبيتاليا .
534-509 ق Tarquinius Superbus آخر ملوك روما ؛ أطاح Servius احتلت الكتير من المدن اللاتينية و أنشأت مستعمرات ؛ بنى معبد جوبيتر أوبتيموس ماكسيموس ؛ المخلوع وتأسيس الجمهورية الرومانية.

شوف كمان تعديل

لينكات برانيه تعديل

مصادر تعديل

  1. "Palatinus (Palatine Hill)". www.penelope.uchicago.edu. Retrieved 17 April 2021.
  2. Matyszak 2003, p. 12.
  3. Livy, Ab urbe condita, 1.49
 
المملكة الرومانية على مواقع التواصل الاجتماعى