في التوراة إيثامار هو الابن الرابع والأصغر للنبي هارون. بعد بناء خيمة الاجتماع كان إيثامار مسؤول عن إحصاء المواد اللى جمعت لبناء خيمة الاجتماع للتاكد من أنها تتوافق مع الأوامر اللى أعطاها الرب لموسى على جبل سيناء.

ايثامار
معلومات شخصيه
الاب هارون   تعديل قيمة خاصية الاب (P22) في ويكي بيانات
الام اليشيفا   تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
اخوه و اخوات
الحياه العمليه
المهنه كهنة هارونيون   تعديل قيمة خاصية الوظيفه (P106) في ويكي بيانات

الخدمه الكهنوتيه

تعديل

استلم أليعازر وإيثامار الخدمة الكهنوتيه بعد وفاة شقيقيه الأكبر سنا ناداب وأبيهو لما عاقبهم الرب بسبب تقديمهما نار غريبة حسب ما جاء في سفر اللاويين.

فى رحلات بني إسرائيل في أرض التيه، رأس إيثامار الجرشونيين والمراريين في خدمة خيمة الاجتماع، وأسس أسرة كهنوتيه، بينما كان أليعازر مسؤول عن تابوت العهد والمذبح والميتوراه. وقد استمر نسل إيثامار في خدمة خيمة الاجتماع إلى ما بعد السبي البابلي، وكان رئيس الكهنه عالي من أسرة إيثامار، وقد استمر نسل عالي في رئاسة الكهنوت إلى أن أخذ صادوق من أسرة أليعازار وظيفة الكهنوت في عصر سليمان، ولم يكن نسل إيثامار كثير كما كان نسل أليعازار.[1]

موقع الدفن

تعديل

يوجد موقع دفن إيثامار بتل فينحاس [2] بالقرب من قرية عورتا في القسم السامرى من الضفة الغربية، يحصر جيش الدفاع الإسرائيلي زيارات اليهود لمدفن إيثامار لليلة واحدة فقط يوم 5 شباط على التقويم العبري (قد يوافق يناير أو فبراير).

مراجع

تعديل
  1. "إيثامار | St-Takla.org". st-takla.org. Archived from the original on 18 سبتمبر 2017. Retrieved 2019-07-20.
  2. Joshua 24:33. Archived 2018-11-19 at the Wayback Machine