تورتييا هوا نوع من انواع العيش.

تورتييا
صنف فرعى من عيش مفرود   تعديل قيمة خاصية صنف فرعى من (P279) في ويكي بيانات
 

النوع عيش مفرود   تعديل قيمة خاصية صنف فرعى من (P279) في ويكي بيانات


التورتييا /tɔːrˈtə/</link> ) عبارة عن خبز مسطح رقيق دائري خالي من الخميرة من أمريكا الوسطى مصنوع في الأصل من دقيق الذرة ، والآن أيضًا من دقيق القمح. الأزتيك وغيرهم من المتحدثين الناهيوتل يطلقون على التورتييا tlaxcalli ( [ t͡ɬaʃˈkalli ]</link> ). [1] تم صنع التورتييا لأول مرة من قبل السكان الأصليين في أمريكا الوسطى قبل الاستعمار، وهي حجر الزاوية في مطبخ أمريكا الوسطى . عُرفت تورتييا الذرة في أمريكا الوسطى منذ عام 500 قبل الميلاد.

علم أصول الكلمات تعديل

كلمة تورتييا مشتقة من الكلمة الإسبانية تورتا ، والتي تعني " كعكة "، بالإضافة إلى الضآلة - إلا ؛ ونتيجة لذلك، فإن الكلمة تعني "كعكة صغيرة" باللغة الإسبانية. [2] [3]

أصناف تعديل

 
امرأة مكسيكية من السكان الأصليين تقوم بإعداد الذرة أثناء صنع خبز التورتييا. تولوم وكوبا ، يوكاتان ، المكسيك.

حبوب ذرة تعديل

التورتييا المصنوعة من دقيق الذرة غير المضاف — ماسا دي مايز — هي أقدم أنواع التورتيا. نشأت في المكسيك وأمريكا الوسطى، ولا تزال تحظى بشعبية في جميع أنحاء الأمريكتين. صنعت شعوب منطقة أواكساكا في المكسيك التورتييا لأول مرة في نهاية مرحلة الفيلا (1500 إلى 500 قبل الميلاد).  [ صفحة مطلوب ] في نهاية القرن التاسع عشر، تم اختراع وتصنيع الأدوات الميكانيكية الأولى لصنع التورتييا، والتي تسمى مكابس التورتييا، أو التورتييا، أو التورتييادورا، في المكسيك.

قمح تعديل

الأوروبيين دخلو القمح وزراعته إلى القارة الأمريكية، ويظل مصدرًا لتورتييا دقيق القمح. نشأت رقاق دقيق القمح في المنطقة الشمالية من المكسيك. تحتوي تورتييا القمح عادةً على دهون مثل الزيت أو شحم الخنزير والملح وعوامل تخمير غالبًا مثل مسحوق الخبز ومكونات أخرى. وبخلاف ذلك، فإن تحضير وطهي خبز التورتييا الدقيق على كومال مطابق لتحضير خبز التورتييا المصنوع من الذرة. يشيع استخدام خبز التورتييا الدقيق في أطباق مثل البوريتو والتاكو والفاهيتا . إنه جزء من ذخيرة الطعام اليومية في جميع أنحاء المكسيك، والتي أثر فن الطهي والثقافة في العديد من دول أمريكا الوسطى وبعض الولايات في الولايات المتحدة.

نوبالتييا تعديل

النوبالتييا هي تورتييا الذرة والصبار. الكلمة عبارة عن بورتمانتو من nopal ، الإسبانية لصبار Opuntia ficus-indica ، والتورتييا. [4]

شوف كمان تعديل

لينكات تعديل

مصادر تعديل

  1. Wood, Stephanie, ed. "tlaxcalli". tlaxcalli. Wired Humanities Projects at the University of Oregon. https://nahuatl.uoregon.edu/content/tlaxcalli. Retrieved 2020-07-19.
  2. "Tortilla Definition & Usage Examples". Dictionary.com. 13 January 2024. Retrieved 13 January 2024.
  3. "Tortilla Definition & Meaning". Merriam-Webster. 13 January 2024. Retrieved 13 January 2024.
  4. Vercammen, Paul (2009-03-17). "Can green tortillas create new jobs?". AC360° (in الإنجليزية). CNN. Archived from the original on March 23, 2021. Retrieved 2020-07-19.


 
تورتييا على مواقع التواصل الاجتماعى
 
 
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: