مصطفى العقاد (1 تموز 1930 – 11 تشرين الثاني 2005) مخرج ومنتج سينمائي عالمي من حلب، كان أول عربي يصل إلى هوليوود وفيها أنتج سلسلة أفلام الرعب الأميركية هالويين في سبعينيات القرن العشرين، قبل انتقاله إلى أفلام هادفة وأكثر جدية عن العالم العربي والإسلامي، ومنها فيلم الرسالة الشهير سنة 1976 وفيلم عمر المختار عام 1981. يعدّ العقاد أحد أبرز المخرجين السوريين في القرن العشرين، وقد أسس لمدرسة فنية رفيعة وفريدة، كسرت القوالب الكلاسيكية في الطروحات السينمائية التاريخية وحققت نجاحاً باهراً على مستوى العالم العرب.

صورة من فلم الرسالة
عمر المختار وهو مكبل


ولد مصطفى العقاد في حلب لأسرة متواضعة وكان والده موظفاً في مصلحة الجمارك. درس في مدرسة الفريريميست وفي الكلية الأمريكية بحلب. كان حلمه منذ الصغر أن يصبح مخرجاً سينمائياً ولكن والده رفض الفكرة بداية ليعود ويقبل بها تحت إصرار ابنه. عمل لمدة عام كامل في إحدى المصارف الأجنبية في حلب لتأمين ثمن تذكرة السفر إلى أمريكا، وعند مغادرته من مطار بيروت وضع له والده مبلغ مائتي دولار في جيب وفي جبيه الأخرى نسخة عن القرآن الكريم.

درس الفنون المسرحية في جامعة كاليفورنيا سنة 1954، وفي تعليقه على هذه المرحلة من حياته يقول: “غادرت إلى أمريكا فقيراً مادياً إلا أنني كنت غني أخلاقياً وتربويا ودينياً.” درس الماجستير في جامعة كاليفورنيا وانتُخب رئيساً لاتحاد الطلبة الأجانب، وبعد تخرجه عمل مساعداً للمخرج ألفريد هيتشوك وتوظف في شبكة CBS الإخبارية حيث عمل برنامجاً تلفزيونياً عن الوطن العربي بعنوان “كيف يرانا العالم؟”

مصطفى العقاد

مراجع تعديل