معاهدة السلام الاردنيه الاسرائيليه

الصفحه دى يتيمه, حاول تضيفلها مقالات متعلقه لينكات فى صفحات تانيه متعلقه بيها.


معاهدة السلام الأردنية الإسرائيليه (عبرية: הסכם השלום בין ישראל לירדן) أو ما يشار ليها باسم معاهدة وادي عربه، هي معاهدة سلام وقعت بين الأردن وإسرائيل على الحدود الفاصله بين الدولتين والمارة بوادي عربة في 26 أكتوبر 1994.[1][2][3] طبعت هذه المعاهدة العلاقات بين البلدين وتناولت النزاعات الحدوديه بينهم. وترتبط المعاهدة مباشرة بالجهود المبذوله في عملية السلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية. بتوقيع هذه المعاهدة أصبحت الأردن تانى دولة عربية بعد مصر وتالت جهة عربية بعد مصر ومنظمة التحرير الفلسطينية تطبع علاقاتها مع إسرائيل.

معاهدة السلام الاردنيه الاسرائيليه
 

معاهدة سلام   تعديل قيمة خاصية واحد من (P31) في ويكي بيانات
البلد
الاردن
اسرائيل   تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
المكان معبر وادى عربه   تعديل قيمة خاصية المكان (P276) في ويكي بيانات
بتاريخ 26 اكتوبر 1994  تعديل قيمة خاصية بتاريخ (P585) في ويكي بيانات
المشاركين اسرائيل
الاردن   تعديل قيمة خاصية المشاركون (P710) في ويكي بيانات
الرئيس الأمريكي بيل كلينتون (وسط)، والملك الأردني الحسين بن طلال (يسار) ورئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين (يمين) أثناء توقيع إعلان واشنطن في حديقة البيت الأبيض، والذي أنهى حالة العداء الرسمي بين البلدين، يوليو 1994.

في يوليو 1994، أعلن رئيس الوزراء الأردني عبد السلام المجالي عن «نهاية عصر الحروب» وقال شمعون بيريز ردا أن «الوقت قد حان من أجل السلام». التقى رابين والملك حسين رسمياً في البيت الأبيض بناء على دعوة من بيل كلينتون.

صور تعديل

المراجع تعديل

  1. Susskind, Lawrence; Shafiqul Islam (2012). "Water Diplomacy: Creating Value and Building Trust in Transboundary Water Negotiations". Science & Diplomacy. 1 (3). Archived from the original on 2019-05-26.
  2. Disengagement from the West Bank. www.kinghussein.gov.jo. Retrieved December 2013 Archived 2018-01-22 at the Wayback Machine
  3. "Israel-Jordan Peace Treaty--Agreed Minutes". www.jewishvirtuallibrary.org. Archived from the original on 03 مارس 2016. Retrieved 12 نوفمبر 2017. {{cite web}}: Check date values in: |archivedate= (help)