مقاطعة كوريينتيس

كوريينتيس (</link> ، lit. "التيارات" أو "الجداول"؛ Guarani </link> ) رسميًا مقاطعة كوريينتيس ( Spanish: Provincia de Corrientes </link> ; Guarani </link> ) هي مقاطعة في شمال شرق الأرجنتين ، في منطقة بلاد ما بين النهرين . ويحدها (من الشمال باتجاه عقارب الساعة): باراجواي ، مقاطعة ميسيونس ، البرازيل، أوروغواي ، ومقاطعات إنتري ريوس ، سانتا في ، وشاكو .

مقاطعة كوريينتيس
 

مقاطعة كوريينتيس
مقاطعة كوريينتيس
علم
مقاطعة كوريينتيس
مقاطعة كوريينتيس
شعار
 

البلد
ارجنتين [1]  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الادارى ارجنتين   تعديل قيمة خاصية بتقع فى التقسيم الادارى (P131) في ويكي بيانات
الارض و السكان
احداثيات 28°40′S 57°38′W / 28.66°S 57.63°W / -28.66; -57.63   تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات[2]
المساحه
الارتفاع عن
مستوى البحر(م)
عاصمه كورينتس   تعديل قيمة خاصية العاصمة (P36) في ويكي بيانات
التعداد السكانى
الحكم
رئيس الحكومة ريكاردو كولومبى (10 ديسمبر 2009–10 ديسمبر 2017)
جوستاڤو ادولفو ڤالديس (10 ديسمبر 2017–)  تعديل قيمة خاصية رئيس الحكومه (P6) في ويكي بيانات
التأسيس والسيادة
بيانات تانيه
الموقع الرسمى الموقع الرسمى  تعديل قيمة خاصية الويبسايت الرسمى (P856) في ويكي بيانات
[[تصنيف: غلط فى قوالب ويكى بيانات|]]
خريطة

تاريخ تعديل

قبل وصول الغزو الإسباني، عاشت قبائل كاينجانج وتشاروا وغواراني في منطقة كبيرة تغطي أيضًا معظم مقاطعة كوريينتيس الحالية. تأسست مدينة كوريينتيس في 3 أبريل 1588 على يد خوان توريس دي فيرا إي أراغون كمحطة توقف بين أسونسيون وبوينس آيرس ؛ ازدهرت المدينة بفضل حركة المرور من الطريق. وأقام اليسوعيون بعثات في شمال المحافظة، حيث كرسوا أنفسهم لنشر الإيمان. في حروب الاستقلال عن إسبانيا، انضم كوريينتيس إلى أرتيجاس ' Liga de los Pueblos Libres (1814–1820). كان هجوم قوات باراجواي على المقاطعة عام 1865 بمثابة بداية حرب التحالف الثلاثي . في عام 1919 تأسست الجامعة الوطنية للساحل ، والتي أصبحت في عام 1956 الجامعة الوطنية للشمال الشرقي .

 
كوريينتيس 1 طابع حقيقي (1856)

كوريينتيس أتعتبر سطورية في عالم الطوابع البريدية بسبب الطوابع البريدية التي أصدرتها في الفترة من 1856 إلى 1880. هذه هي من بين الطوابع البريدية المبكرة أو "الكلاسيكية" في العالم ( الأول، من بريطانيا العظمى ، صدر في عام 1840؛ تلك التي أصدرتها الولايات المتحدة في عام 1847 ). كانت طوابع كوريينتيس عبارة عن نسخ قريبة من الإصدار الأول من الطوابع من فرنسا ، والتي تصور رأس سيريس ، إلهة الزراعة الرومانية، وتم نقشها يدويًا بشكل فردي بشكل فظ، بحيث يكون كل قالب مختلفًا بشكل ملحوظ، وتم طباعتها بأشكال صغيرة. أوراق. الأعداد الأولى، من عام 1856 إلى عام 1860، كانت تحمل العنوان في اللوحة السفلية؛ في عام 1860، تم مسح لوحة القيمة؛ يتم بعد ذلك الإشارة إلى الطوائف المختلفة من خلال لون الورق المستخدم. نظرًا لكونها " بدائية " منتجة محليًا، فقد حظيت طوابع كوريينتيس المبكرة بتقدير هواة الجمع منذ فترة طويلة. بعد عام 1880، تم استخدام طوابع الأرجنتين .[3] خلال معظم القرنين التاسع عشر والعشرين، سيطرت عائلة روميرو فيريس على السياسة في كوريينتيس، وهم ملاك الأراضي المحليون البارزون الذين ما زالوا يسيطرون على معظم إنتاج التبغ في المقاطعة. خلال معظم هذا الوقت، أنشأت عائلة روميرو فيريس واحدة من أكثر الرواتب الحكومية تضخمًا في الأرجنتين (أكثر من 10٪ من إجمالي العمالة) وقمعت المعارضة والجهود المبذولة حتى لإصلاح الأراضي المتواضع. بعد نتائج الانتخابات المثيرة للجدل في عام 1991، أجبر الاحتجاج العام الرئيس كارلوس منعم على إقالة الحاكم راؤول "تاتو" روميرو فيريس من منصبه، وعلى الرغم من انتخابه عمدة لعاصمة المقاطعة في عام 1997، تم اتهام روميرو فيريس في النهاية باختلاس الأموال العامة. في عام 1999. وحكم عليه بالسجن سبع سنوات في مايو/أيار 2002.[4]

 
سد ياسيريتا

كوريينتس كان ليها تأثير كبير في السياسة الوطنية في السنوات اللاحقة. هزم تحالف بقيادة UCR آلة روميرو فيريس في سباق حاكم عام 2001، لكن دعم كوريينتيس المستمر UCR للرئيس نيستور كيرشنر أدى إلى توبيخ من اللجنة الوطنية لـ UCR نفسها، مما أدى إلى تمرد من فرع كوريينتيس في UCR. الحزب، بالإضافة إلى عدد من الأحزاب الأخرى (لا سيما في مقاطعة ميندوزا ). أدت هذه الاختلافات إلى ظهور المتطرفين "K" في ذلك العام – حكام UCR وغيرهم من المشرعين المتحالفين مع الرئيس كيرشنر.[5] تم اختيار الطرف الشمالي الشرقي من مقاطعة كوريينتيس كموقع لسد ياسيريتا بعد اتفاق بين الرئيس خوان بيرون ورئيس باراجواي ألفريدو ستروسنر في عام 1974. ياسيريتا، الذي استغرق بناؤه 20 عامًا وكلفته 11 دولارًا أمريكيًا تجاوزت تكلفة المشروع التقديرات الأولية بكثير، وهو أحد أكبر السدود الكهرومائية في العالم. حاليًا، تجري متابعة اتفاقية مع باراجواي تسمح بأعمال توسيع الخزان التي يمكن أن تضاعف القدرة الكهربائية الحالية للمنشأة البالغة 4050 ميجاوات.[6]

ثقافة تعديل

 
متحف كوريينتيس التاريخي

الثقافة في كوريينتيس اتأثرت بجذورها الأوروبية والغوارانية. مثال على ذلك هو نوع الموسيقى شاماميه . كان الكورنتينيون المشهورون هم بطل الاستقلال الجنرال دون خوسيه دي سان مارتين (المولود عام 1778 في يابييو ) وخوان باوتيستا كابرال (المولود في سالاداس )، الذي مات (وفقًا للأسطورة الشعبية) من أجل الجنرال في معركة سان لورينزو . الوجهات السياحية في مقاطعة كوريينتيس تشمل أراضي إيبيرا الرطبة ومتنزه مبوروكويا الوطني .

اللغات الرسمي تعديل

في 22 أكتوبر 2004، أعلن القانون الإقليمي رقم 5598 (المرسوم 2326/2004) أن اللغة الغوارانية هي لغة رسمية في كوريينتيس، إلى جانب الإسبانية. كانت أول مقاطعة أرجنتينية تضفي طابعًا رسميًا على لغة أخرى غير الإسبانية، تليها تشاكو في عام 2010.

جغرافية تعديل

 
خريطة مناخ كوبن لمقاطعة كوريينتيس

كوريينتيس محاطة بنهرين - نهر أوروغواي إلى الشرق، ونهر بارانا إلى الشمال الغربي - اللذين يحددان شكل المقاطعة. ينتج الشاطئ المنخفض لنهر بارانا فيضانات متكررة. وبعد هجوم مدمر بشكل خاص في عام 1982، بدأ نظام الحماية ببناء الحواجز. المقاطعة في معظمها سهل ، وتقع أعلى نقاطها في الشرق. إلى الغرب، تتجه سلسلة من المنصات الهابطة إلى نهر بارانا. أراضي إيبيرا الرطبة ، وهي منطقة من البحيرات والمستنقعات ، هي عبارة عن منخفض شاسع نتيجة للتدفق البركاني ، وقد غطتها فيما بعد الرواسب النهرية والأيوليكية .

مناخ تعديل

المناخ شبه استوائي في الغالب، ولا يوجد موسم جاف.[7] متوسط درجة الحرارة السنوية هو 20 °C (68 °F) مع متوسط درجات حرارة شهرية تتراوح بين 14 °C (57 °F) في يوليو إلى 26 °C (79 °F) في يناير. [8] تكون درجات الحرارة حارة في معظم أيام العام بينما يكون هطول الأمطار غزيرًا وموزعًا بالتساوي على مدار العام.[7] هناك أربعة فصول: الشتاء، والربيع، والصيف، والخريف.[7] يكون فصل الشتاء قصيرًا، على الرغم من أن هبوب الهواء القطبي البارد من الجنوب من حين لآخر يمكن أن ينتج عنه الصقيع.[7] وفي المقابل، يمكن أن تصل درجات الحرارة خلال فصل الصيف إلى 35 to 40 °C (95 to 104 °F) .[7] يتراوح متوسط هطول الأمطار السنوي من 1,100 to 1,900 millimetres (43 to 75 in) والذي يتناقص من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي.[7] الخريف هو الموسم الأكثر أمطارًا بينما الشتاء هو الأكثر جفافًا. [8]

اقتصاد تعديل

كوريينتيس، مثل معظم مناطق شمال الأرجنتين، تتمتع باقتصاد متخلف نسبيًا منذ فترة طويلة. وقد قدر إنتاجها في عام 2006 بمبلغ 4.2 دولار أمريكي مليار دولار (والتي ستكون حوالي 6.7 مليار دولار أمريكي في عام 2011، وفقاً للنمو الاقتصادي في الأرجنتين)، أو 4540 دولاراً أمريكياً للفرد (حوالي 6600 دولار أمريكي في عام 2011)، أي ما يقرب من 40٪ أقل من المتوسط الوطني.[9] و الزراعة لا تزال أحد الأنشطة الرئيسية في المحافظة، حيث تضيف 15% إلى إنتاجها. وتتركز في الحمضيات والتبغ والأرز والشاي والقطن ويربا ماتي ، ويتم تصديرها دوليا. تستخدم صناعة الأخشاب 1400 كم 2 من غابات الصنوبر والأوكالبتوس .

 
ميناء كوريينتيس، على نهر بارانا

البقر تعاني من مشاكل في تحمل الحرارة وانخفاض نوعية العشب خاصة في شمال المحافظة. ولهذا السبب، فإن سلالة برانجوس هي الأكثر شيوعًا في المنطقة. في الجنوب يمكن العثور على سلالات مختلفة. 70.000 يتم استخدام كيلومترين مربعين من أراضي المحافظة لأكثر من 4 ملايين رأس من الماشية.من بين الأنشطة الإنتاجية (غير الخدمية) في كوريينتيس، يكسب التبغ وتصنيعه 45% من إجمالي دخل المقاطعة، والأغذية ومشتقاتها 30%، والمنسوجات 16%.

سد ياسيريتا على نهر بارانا، بالقرب من مدينة إيتوزاينغو ، ولا يوفر الطاقة للمقاطعة فحسب، بل لكل من الأرجنتين وباراغواي .

تنمو السياحة في مقاطعة كوريينتيس نظرًا لأهمية Esteros del Ibera بالنسبة للسياحة البيئية والمسافرين لمراقبة الطيور. تم إنشاء حديقة إيبيرا الوطنية في عام 2018. لطالما اجتذب صيد الدورادو الذهبي السياحة المحلية والخارجية إلى كوريينتيس.

الانقسام السياسي تعديل

تنقسم حكومة المقاطعة إلى الفروع الثلاثة المعتادة: السلطة التنفيذية، التي يرأسها حاكم منتخب شعبياً، وهو الذي يعين مجلس الوزراء؛ التشريعية؛ والسلطة القضائية وعلى رأسها المحكمة العليا. السلطة التشريعية هي هيئة من مجلسين تتألف من مجلس النواب ومجلس الشيوخ. السلطة التشريعية مكلفة بإدخال وإصدار القوانين المحلية.

يشكل دستور مقاطعة كوريينتيس القانون الرسمي للمقاطعة.

في الأرجنتين، أهم منظمة لإنفاذ القانون هي الشرطة الفيدرالية الأرجنتينية ولكن يتم تنفيذ العمل الإضافي من قبل شرطة مقاطعة كوريينتيس .

 
مكاتب المحافظ

تنقسم المحافظة إلى 25 إدارة ( departamentos ):

القسم (العاصمة)

  1. قسم بيلا فيستا ( بيلا فيستا )
  2. قسم بيرون دي استرادا ( بيرون دي استرادا )
  3. إدارة كوريينتيس
  4. قسم كونسبسيون ( كونسبسيون )
  5. قسم كوروزو كواتيا ( كوروزو كواتيا )
  6. قسم إمبيدرادو ( إمبيدرادو )
  7. قسم الإسكينا ( الإسكينا )
  8. إدارة الفير العامة ( الفير )
  9. إدارة السلام العامة ( Nuestra Señora del Rosario de Caá Catí )
  10. قسم جويا ( جويا )
  11. قسم إيتاتي ( إيتاتي )
  12. إدارة إيتوزاينجو ( إيتوزاينجو )
  13. قسم لافال ( لافال )
  14. إدارة مبوروكويا ( مبوروكويا )
  15. قسم مرسيدس ( مرسيدس )
  16. قسم مونتي كاسيروس ( مونتي كاسيروس )
  17. قسم Paso de los Libres ( Paso de los Libres )
  18. قسم السلطات ( السلطات )
  19. قسم سان كوزمي ( سان كوزمي )
  20. قسم سان لويس ديل بالمار ( سان لويس ديل بالمار )
  21. قسم سان مارتن ( لا كروز )
  22. قسم سان ميغيل ( سان ميغيل )
  23. قسم سان روكي ( سان روكي )
  24. قسم سانتو تومي ( سانتو تومي )
  25. قسم الصلصة ( الصلصة )

مراجع تعديل

  1. مُعرِّف مكان في موقع "أرش إنفورم" (archINFORM): https://www.archinform.net/ort/8586.htm — تاريخ الاطلاع: 6 اغسطس 2018
  2.     {{cite web}}: Empty citation (help)
  3. Louis Stich, Corrientes: the Issues from 1856–80, The Collectors Club, New York, 1957.
  4. "El Diario Digital" (in الإسبانية). Archived from the original on 2016-03-03. Retrieved 2009-03-18.
  5. 4 Semanas (in Spanish)
  6. RiverNet: the Yacyretá Dam
  7. أ ب ت ث ج ح "Clima" (in الإسبانية). Dirección de Estadística y Censos de la Provincia de Corrientes. Archived from the original on 26 May 2016. Retrieved 29 March 2017.
  8. أ ب Rubio 2018.
  9. I.A.D.E.R

روابط خارجية تعديل

قالب:Departments Corrientesقالب:Provinces of Argentina