ابراهيم كتخدا السنارى

ابراهيم كتخدا السنارى هو صاحب بيت السنارى الأثر الشهير والذي نقل اليه المجمع العلمى المصرى في عام 2012 بعد احتراق مقره القديم في الأحداث اللى تلت ثورة 25 يناير .[1]

قبة بيت السنارى

اللقب تعديل

لقب بالسنارى نسبه لمدينه سنار اللى في وسط السودان على الضفة الغربية لنهر النيل الأزرق و يشير الجبرتى أن أصله يرجع ( للبرابرة) !

حياته تعديل

يقول الجبرتي أنه جاء للوجه البحري و عمل بمدينه المنصورة وفيها تفتقت مواهبه و ظهرت نجابته و تعلم القراءة والكتابة وطالع في كتب السحر و التنجيم فذاع صيته بين العامة و الخاصة فعاد للصعيد مع من اختلط بهم و دخل في خدمة مصطفي بك الكبير فصار من خواصه فتعلم اللغه التركيه و حرر مكاتبات سيده و أدار شئونه فصار طرفا في المؤامرات و الفتن حتى أمر مراد بك الكبير بقتله فهرب و دخل في خدمه الأمير حسين بك حتى عفي عنه مراد بك و قربه حتى عينه (كتخدا) يعنى (محافظ) له.

وهكذا سطع نجم ابراهيم السناري و زاد سلطانه حتى صار بمثابة لسان حال سيده الذي اعتكف تاركا لابراهيم السناري ادارة شئونه مما أتاح للأخير فرصه اضافيه للصعود و التحكم و السيطرة فتحدي قرارات و رغبات الأمراء بل صار ينفذ أوامر سيده حسب ما تقتضيه مصالحه و هواه فبني داره اللى بالناصرية بحي السيدة زينب في القاهرة والمشهورة ببيت السنارى وصرف عليها أموالا وصار له حاشيه و جواري واتباع و ظل كذلك حتي 1801 م [2] حيث ُقتل في اسكندريه مع غيره من الأمراء الذي كان حسين باشا القبطان العثماني قد طلبهم للحضور اليه فلما حضروا قتلهم جميعا و دفنوا بالاسكندرية .

المراجع تعديل

  1. "شبكة سكاي نيوز الاخبارية - انتقال مقر المجمع العلمي المصري الى بيت السناري الأثري بالقاهرة". Archived from the original on 2016-10-17. Retrieved 2018-07-17.
  2. "البوابة الالكترونية لمحافظة القاهرة - مشروع ترميم منزل ابراهيم كتخدا السناري". Retrieved 2018-07-17. {{cite web}}: |archive-url= requires |archive-date= (help)