افتح القائمة الرئيسية

الأكورديون آلة موسيقية تحمل باليد.[1][2][3] وتتألف من منفاخ هوائي وأزرار ومفاتيح شبيهة بمفاتيح البيانو لإنتاج النغمات المختلفة.

Accordion
A convertor free-bass piano-accordion and a Russian bayan.jpg
Keyboard instrument
Hornbostel–Sachs classification412.132
(Free-reed aerophone)
DevelopedEarly 20th century
Playing range

Depends on configuration: Left-hand manual

Left-hand manual

Related instruments

Hand-pumped: Bandoneon, concertina, flutina, garmon, trikitixa, Indian harmonium

Foot-pumped: Harmonium, reed organ

Mouth-blown: Claviola, melodica, harmonica, Laotian khene, Chinese shēng, Japanese shō

Electronic reedless instruments:

Electronium, MIDI accordion, Roland Virtual Accordion
Musicians
Accordionists (list of accordionists).
More articles
Accordion, Chromatic button accordion, Bayan, Diatonic button accordion, Piano accordion, Stradella bass system, Free-bass system, Accordion reed ranks and switches
آلة الأكورديون

تاريخ الأكورديونتعديل

اتصنع أول أكورديون في فيينا سنة 1829، إذ أن مخترعها هو النمساوي كيرل داميان؛ وكان من النوع الذي له أزرار. لكن أول أكورديون له مفاتيح الشبيه بالبيانو فقد وجد في إيطاليا.

صفات وأنواع الأكورديونتعديل

هناك نوعان من آلة الأكورديون؛ في النوع الأول، كل مفتاح ينتج حالتين وهما السحب والضغط. أما في النوع الثاني، فكل مفتاح ينتج نفس الصوت في كلا الحالتين. لا يحتاج الأكورديون إلى التشغيل بواسطة الطاقة، لأنه يستعمل الهواء فقط.. يصنف الأكورديون ضمن الآلات النفخية لاعتماده على تدفق الهواء فيه لإنتاج الصوت؛ يمر فيها الهواء على ريش رقيقة معدنية مركبة في منفاخ ذي عدة طيات فيسبب اهتزازها اهتزازات منتظمة تنتقل إلى ما حولها من أجزاء المنفاخ وما في داخله من الهواء، الذي يدخل ويخرج من فتحات المنفاخ عند الشد والضغط بتعاقب منتظم وتختلف درجة النغمات الصادرة من الأكرديون باختلاف طول الريش. يصنع الجسم عادة من الخشب، أما المنفاخ فيصنع من الورق المقوى والقضبان المعدنية.

طريقة العزف على آلة الأكورديونتعديل

يقوم العازف بمسك طرفي الأكورديون بيديه ويقوم بسحب الطرف الأيسر وضغطه مما يسبب تدفق الهواء ضمن المنفاخ، وفي نفس الوقت فإنه يقوم بالضغط على المفاتيح لتوليد النغمات المختلفة في حالة الأكورديون المجهز بلوحة مفاتيح آلة البيانو من الجهة اليمنى وأزرار كثيرة العدد تسمى الباصات، وينحصر عملها في إحداث نغمات تصاحب اللحن، الذي يؤدَّى على مفاتيح اللوحة اليمنى. ويختلف عدد هذه الأزرار باختلاف حجم الآلة.

مراجعتعديل

  1. Jacobson، Marion (21 February 2012). Squeeze This: A Cultural History of the Accordion in America. University of Illinois. صفحة 174. ISBN 9780252093852. مؤرشف من الأصل في 31 March 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 اغسطس 2016. 
  2. Dan Lindgren. "Piano Accordion vs. Chromatic Button Accordion" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 22 سبتمبر 2012.  الوسيط |archive-url= و |مسار الأرشيف= تكرر أكثر من مرة (مساعدة); الوسيط |archive-date= و |تاريخ الأرشيف= تكرر أكثر من مرة (مساعدة);
  3. accordion, entry in قاموس علم اشتقاق الألفاظ Archived 21 April 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن:


  الصفحه دى فيها تقاوى مقاله. و انت ممكن تساعد ويكيپيديا مصرى علشان تكبرها.