افتح القائمة الرئيسية

جمعة الآلام ، فى المسيحيه ، يوم ذكرى صلب المسيح ، قبل عيد الفصح بيومين. بيعتبر يوم حزن و عباده عند المسيحيين الارتودكس و الكاتوليك بيأدوا فيه طقوس خاصه و بيحرصوا على صومه.

Good Friday
Wüger Kreuzigung.jpg
A Stabat Mater depiction, 1868
TypeChristian
SignificanceCommemorates the crucifixion and death of Jesus Christ
CelebrationsNo traditional celebrations
ObservancesWorship services, prayer and vigil services, fasting, almsgiving
DateThe Friday immediately preceding Easter Sunday
2018 date
2019 date
2020 date
FrequencyAnnual
Related toPassover, Christmas (which celebrates the birth of Jesus), Septuagesima, Quinquagesima, Shrove Tuesday, Ash Wednesday, Lent, Palm Sunday, Spy Wednesday, Maundy Thursday, and Holy Saturday which lead up to Easter, Easter Sunday (primarily), Ascension, Pentecost, Whit Monday, Trinity Sunday, and Corpus Christi which follow it. It is related to the Feast of the Exaltation of the Holy Cross, which focuses on the benefits, graces, and merits of the Cross, rather than Jesus's death.

العادات الاجتماعيةتعديل

هناك سلسلة عادات اجتماعية تختلف بين البلدان في إحياء الجمعة العظيمة، في سوريا ولبنان ترتدي النساء ثياب سوداء علامة الحداد في حين تبثّ مكبرات الصوت ترانيم المناسبة مثل "اليوم علّق على خشبة" و"أنا الأمّ الحزينة"، في الفيليبين تغلق أغلب المحال التجارية وتتوقف المبادلات التجارية والحفلات في هذا اليوم، في حين يقوم البعض من الشبّان كما في دول آ مريكا الجنوبيه والدول الكاثوليكية تمثيلاً حيًا لدرب الآلام، في اسبانيا تُقام مسيرات الجمعة العظيمة في كافة أنحاء المملكة وأبرزها المسيرة التي تقام في مدينة اشبيليه. أما في القدس يتم الاحتفال بدرب الصليب بحسب مواقعه التقليدية في المدينة القديمة بدءًا من قلعة أنطونيا وحتى كنيسة القيامه.[1] وتعرض برامج تلفازية حول حياة والآلام يسوع في كافة دول العالم المسيحى فضلًا عن ترانيم تتعلق بالمناسبة. في الدول ذات الثقافة البروتستانتية يؤكل كعك خاص في المناسبة فضلًا يتم إغلاق المحال التجاريّة خاصًة محال بيع الكحول ويتم إيقاف كافة البرامج الكوميديَّة في الإذاعة والتلفاز.

وكجزء ملحق من الصوم الكبير و"الأزمنة المحرمة" فلا يحلّ للمسيحين لزواج أو العماد خلال يوم الجمعة العظيمة كما لا تجوز المظاهر الاحتفالية، سابقًا وفي لبنان تحديدًا كان من العادات الركوع لمدة ثلاث ساعات تذكارًا للساعات الثلاث التي نازع فيها المسيح على الصليب غير أن مثل هذه العادات لم تظل فاعلة اليوم. تترافق المناسبة أيضًا بأمسيات موسيقية لجوقات تؤدي ترانيم الحداد.

مراجعتعديل

  1. العالم يحتفل بالجمعة العظيمة، اليوم السابع، 16 أبريل 2012. Archived 15 April 2014[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  الصفحه دى فيها تقاوى مقاله. و انت ممكن تساعد ويكيپيديا مصرى علشان تكبرها.