الخط الهمايونى

الخط الهمايونى Hatt-i humayun , (باللغة التركية العثمانية: خط همايون), و(باللغة التركيه: hatt-ı hümayun أو hatt-ı hümâyûn) والمعروف كمان بالخط الشريف هو مصطلح دبلوماسى لوثيقة أو مذكرة رسميه مكتوبة بخط اليد تُكتب بواسطة السلطان العثماني. وفى العاده ما تكتب بواسطة السلطان شخصياً، رغم أنها ممكن تكون سُجلت من كاتب القصر. فى العاده ما تُكتب للردعلى، ومباشرةً على وثيقة مقدمة من الصدر الأعظم أو من واحد من موظفى الحكومة العثمانية للسلطان.

الخط الهمايونى
 

الخط الهمايوني للسلطان عبد المجيد (مكتوبة باللون الأحمر، أفقيا، أعلى الصفحة) على المذكرة (باللون الأسود، فى الأسفل) عن بعض المساجد اللى تحتاج ل ترميم.[1] خط اليد الحمراء بشكل مائل هو ملخص على ايد الصدر الأعظم للمذكرة الأصلية. السلطان يكتب: "لقد أبلغت عن تلك المنشآت المذكورة فى ده الملخص ليعاد بناؤها على وجه السرعة لصلاة الجمعة وصلاة العيد.

بعد قانون الإصلاحات "التظيمات" (1856) اللى كانت تهدف من تطوير الدولة العثمانية، الخط الهمايونى نوع من الروتين حل محله تطبيق "الإرادة السنية" واللى تعنى المرسوم الإمبراطورى فيتم تسجيل رد السلطان على الوثيقة على ايد الكاتب الخاص بالسلطان.

هناك ما يقارب 100,000 وثيقة للخط الهمايونى فى الأرشيف العثمانى فى اسطنبول. ومن بين اكتر شهرة هيا (فرمان الكلخانة) سنة 1839م و(فرمان الإصلاحات) (الخط الهمايونى) سنة 1856م. ومصطلح الخط الهمايونى فى بعض الأحيان ممكن أن تستخدم كمان بالمعنى الحرفي، وده يعني وثيقة بخط اليد على ايد السلطان العثماني.

أنواع الخط الهمايونى تعديل

الخط الهمايونى فى العاده ما تكتب (للصدر الأعظم)، أو فى حاله غيابة تكون لنائبة (قائم مقام)، أو لواحد من موظفى الدولة الكبار زى (قبطان باشا)، أو للحاكم العام (بكلربكي) للروملى. ويوجد 3 أنواع من الخط الهمايونى[2] ː

  • الخط الهماوينى لمنصب حكومى
  • الخط الهماوينى على البيضاء
  • الخط الهماوينى على المستند

مصادر تعديل

  1. {{cite web}}: Empty citation (help)
  2. {{cite journal}}: Empty citation (help)CS1 maint: url-status (link)
 
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: