السبت اليهودى

السبت (/ sæbəθ /) Sabbath (الشبات) هو يوم خصص للراحة والعبادة وفق العقيدة اليهودية. وحسب سفر الخروج 20: 8 السبت هو يوم من الراحة في الأيام السبعه، أمر الله أن يجعل يوم راحة.[1] يطبق بشكل مختلف بين الديانات الإبراهيمية وينقل إلى مناسبة مماثلة في العديد من الممارسات الأخرى. على الرغم من أن العديد من وجهات النظر والتعاريف نشأت على مدى آلاف السنين، فإن معظمها يدور حول نفس النص التقليدى: «تذكر يوم السبت، للحفاظ على قدسيته».

السبت اليهودى

مختلف عن الشبات   تعديل قيمة خاصية مختلف عن (P1889) في ويكي بيانات

في الكتاب المقدس، يعطى السبت كيوم راحه في اليوم السابع من الأسبوع.[2] وقد استخدم المصطلح لوصف شعائر أسبوعيه مماثلة في أي من التقاليد العديده الأخرى زى: الهلال الأول أو القمر الجديد؛ أي من المهرجانات السنوية السبعه في اليهودية وبعض التقاليد المسيحية؛ أي من المهرجانات الوثنية السنوية الثمانيه (عادة «سبات»)؛ عطلة علمانية سنوية؛ والسنة السبتية وهي سنة من الراحة في العرف الدينى أو العلمانى تأتي كل سبع سنوات.

السبت العالى تعديل

"السبت السامى معتمد من اليهود وبعض المسيحيين، وقد تم تحديد سبعة مهرجانات توراتيه سنويه تسمى ميقرا (التجمع بالعبرية والسبت السامي باللغة الإنجليزية) ويقدم كتزكيات تكميليه للسبت، محدد في أسفار الخروج والتثنية، ولا يقع بالضرورة في السبت الأسبوعى، ثلاثة منه فيالربيع: الأيام الأولى والسابعه من عيد الفصح، والشافوت (العنصرة)، أربعة في الخريف في الشهر السابع، وتسمى كمان شاباتون: روش هشانة (البوق)؛ يوم كيبور، "سبت الأسبات" (التكفير). والأيام الأولى والثامنه من سوكوث (المعابر)، "يوم السبت العالي" هو كمان مرادف ل "الأيام المقدسة"، أي روش هشانة ويوم الغفران.

اليهوديه تعديل

السبت تعديل

السبت اليهودي هو يوم أسبوعي من الراحة، من غروب الشمس يوم الجمعه حتى ظهور ثلاث نجوم في السماء ليلة السبت. ويطبق كمان من قبل أقلية من المسيحيين، زى أتباع اليهودية المسيحية والسبتيين. وهناك تسعة وثلاثون نشاط محظور يوم «السبت» مدرجة في «تراكتات شبات» (الذلمود). في الغالب تبدأ طقوس السبت من خلال إضاءة الشموع قبل وقت قصير من غروب الشمس، في قوانين هالاخاه تتغير الأوقات اسبًوعيا وجغرافيا.

المسيحية تعديل

في المسيحية الشرقية، السبت لا يزال هو اليوم السابع من أيام الأسبوع، إحياء لذكرى السبت العبري. في الكاثوليكية ومعظم الطوائف البروتستانتيه، «يوم الرب» (اليونانية Κυριακή) يعتبر يوم الاحد، اليوم الأول (واليوم الثامن). العبادة الطائفيه بما في ذلك الأسرار المقدسة قد تحدث في أي يوم، ولكن يتم الاحتفال بقيامة المسيح أسبوعيا يوم الأحد. المسيحية الغربية تشير في بعض الأحيان إلى يوم الرب باعتباره «السبت المسيحي»، المختلف عن السبت العبري، ولكن له صلة به بطرق مختلفة.

المراجع تعديل