السبت فى المسيحيه

السبت في المسيحية هو إدراج يوم السبت في المسيحيه ، وهو يوم مخصص للراحة والعباده، وهي ممارسة إلزاميه موصوفة في الوصايا العشر تماشيا مع مباركة الله لليوم السابع ( السبت ) وجعله مقدسا ، "لأنه واستراح الله من جميع عمله اللي عمل في الخليقة ". ارتبطت هذه الممارسة بتجمع الناس للعباده في المعابد اليهودية في اليوم المعروف باسم السبت.

السبت فى المسيحيه
مسيحيه   تعديل قيمة خاصية صنف فرعى من (P279) في ويكي بيانات
الطوائف المسيحيه اللى تعلم السبتية في اليوم الأول، زى الكنيسة المشيخية الحرة في أولستر ، تحتفل بيوم الرب باعتباره يوم العباده والراحه.

المسيحيون الأوائل ، في البداية معظمهم من اليهود ، احتفلوا بسبت اليوم السابع بالصلاة والراحة. وفي بداية القرن الثاني وافق أبو الكنيسة إغناطيوس الأنطاكي على عدم حفظ السبت.[1] الممارسة السائدة الآن لدى المسيحيين هي الاحتفال بيوم الأحد ، المسمى يوم الرب ، بدل من يوم السبت اليهودى باعتباره يوم الراحه والعبادة.

ربما بسبب الحركة اللى بدأها إيوستاتيوس في أوائل القرن الرابع عشر، واللى حصلت على الموافقة في عهد الإمبراطور زارا يعقوب ، يحتفل المسيحيون الإثيوبيون بسبت لمدة يومين يغطي يومي السبت والأحد.

بداية من القرن السابع عشر تقريبا، شكلت مجموعات قليلة من المسيحيين الإصلاحيين ، معظمهم من أتباع سبت اليوم السابع ، مجتمعات تمارس حفظ السبت في أيام السبت.

أقدم كنيسة السبتية في الأمريكتين ( معمدانية اليوم السابع ) بنيت عام 1730، نيوبورت، رود آيلاند .
كنيسة اليوم السابع السبتية.
  1. المرجع غلط: اكتب عنوان المرجع فى النُص بين علامة الفتح <ref> وعلامة الافل </ref> فى المرجع Ferguson2013