العذرية Virginity هى حالة الشخص اللى لم يمارس الجنس ابدا.[1] يشير مصطلح عذراء فى الأصل فقط إلى النساء عديمى الخبرة الجنسيه، ولكنه تطور ليشمل مجموعة من التعريفات، كما هو موجود في المفاهيم التقليديه والحديثه والأخلاقيه. قد يعتبر أو لا يعتبر الأفراد من جنسين مختلفين أن فقدان العذريه يحدث فقط من خلال إيلاج القضيب والمهبل، [2][3] بينما غالبا ما يشمل الأشخاص ذوو التوجهات الجنسية الأخرى زى الجنس الفموي أو الجنس الشرجى أو الجنس اليدوى في حياتهم. تعريفات فقدان العذريه.[2][4]

العذريه

الشباب للرسام الفرنسي ويليام أدولف بوغيرو . لقد ارتبط اللون الأبيض تقليديًا بطقوس الطهارة والبراءة والعذرية في الثقافات الغربية.

هناك تقاليد ثقافيه ودينيه تعطي قيمة وأهمية خاصه لهذه الحالة، في الغالب تجاه الإناث غير المتزوجات، المرتبطة بمفاهيم النقاء الشخصى والشرف والقيمة. زيالعفة ، يتضمن مفهوم العذرية تقليديا الامتناع عن ممارسة الجنس . عادة ما يتضمن مفهوم العذريه قضايا أخلاقية أو دينية ويمكن أن يكون له عواقب من حيث الوضع الاجتماعى والعلاقات الشخصية . على الرغم من أن للعذرية آثار اجتماعية وكان لها آثار قانونية كبيره في بعض المجتمعات في الماضي، إلا أنه ليس لها آثار قانونية في معظم المجتمعات اليوم. لا تزال الآثار الاجتماعيه للعذرية قائمه في العديد من المجتمعات ويمكن أن يكون لها تأثيرات متفاوته على القدره الاجتماعيه للفرد.

العذراء مع وحيد القرن

اليونان القديمة وروما

تعديل

غالبا ما كانت العذريه تعتبر فضيله تدل على النقاء وضبط النفس الجسدى وهي سمه مهمه فى الأساطير اليونانية .

البوذيه

تعديل

الصياغه الأكثر شيوع للأخلاقيات البوذيه بالنسبة للأتباع العلمانيين هي المبادئ الخمسه والطريق الثمانى . تأخذ هذه المبادئ شكل تعهدات شخصيه طوعية، وليس تفويض أو تعليمات إلهية. والثالث من الوصايا الخمسة هو "الامتناع عن ارتكاب سوء السلوك الجنسي".[5] يتم تعريف سوء السلوك الحسى في Pali Canon.

العذرية، على وجه التحديد، لم تذكر في القانون. من ناحية أخرى، يتوقع من الرهبان والراهبات البوذيين في معظم التقاليد الامتناع عن جميع الأنشطة الجنسية، ويقال إن بوذا قد نصح أتباعه بتجنب الفجور "كما لو كان حفرة من الرماد المشتعل".

الهندوسيه

تعديل

في الهندوسيه، تعتبر العذريه قبل الزواج من جانب العروس مثالية. تتمحور مراسم الزواج الهندوسيه السائده، أو الزفاف الفيدي ، حول الطقوس الكانية ، واللي تعني حرفيا هدية العذراء، من قبل والد الفتاة، واللي يعتقد الهندوس أنهم يكتسبون من خلالها أعظم الجدارة الروحية، ويعتبر زواج البنات بمثابة زواج روحي. فرض. تحظى نقاء المرأة بتقدير خاص في جنوب آسيا، حيث تمارس الهندوسيه بشكل شائع. لم يكن الجنس من المحرمات في الهند القديمة، ولم يكن لسلامة غشاء البكارة أي علاقة بالعذرية.

اليهودية

تعديل

ممارسة الجنس قبل الزواج محظورة في اليهودية. في الواقع، سابقة الوصايا المذكورة في تثنية 22: 25-29، والتي تتعلق بما يحدث عندما يغتصب رجل عذراء، ربما تكون قد حدثت في شكيم بعد اغتصاب دينة (راجع تكوين 34).

تحتوي الهالاخاه كمان على أحكام تتعلق بحماية العذارى، وأحكام تتعلق بالجنس قبل الزواج، والاغتصاب، وآثار كل منهما.

وفي التوراة ، الفتاة اللى لا تظهر عليها علامة العذريه في الزواج المبكر يعاقب عليها بالإعدام، لأن المرأة غير العذراء في إسرائيل تساوي الزانية النجسه في بيت أبيها.

المسيحيه

تعديل
تفاصيل قراءة مادونا لجورجوني (حوالي 1500)

عبر بولس الرسول عن وجهة نظر مفادها أن جسد الإنسان ملك لله وهو هيكل الله ( 1 Corinthians 6:13 ، 3:16 )، وأن الجنس قبل الزواج أمر غير أخلاقى ( 1 Corinthians 6:18 ) على قدم المساواة مع الزنا. ( 1 Corinthians 6:9 ) أعرب بولس كمان عن وجهة نظره في 1 Corinthians 7:1–7 بأن الامتناع عن ممارسة الجنس هو الحالة المفضله لكل من الرجال والنساء. ومع ذلك، ذكر أن العلاقات الجنسية متوقعه بين الزوجين.

Virgo inter Virgines (مريم العذراء المباركة مع العذارى القديسات الأخريات)، من بروج ، بلجيكا خلال الربع الأخير من القرن الخمستاشر.

الاسلام

تعديل

يعتبر الإسلام ممارسة الجنس خارج نطاق الزواج خطيئة ومحرمه. تفرض الشريعة الإسلاميه عقوبات على الرجال والنساء المسلمين بسبب فعل الزنا. على الرغم من أن ممارسة الجنس قبل الزواج وفقدان العذريه قد يعتبران في الثقافات الغربية عار للفرد، إلا أن ممارسة الجنس قبل الزواج في بعض المجتمعات الإسلاميه، حتى لو لم تندرج ضمن معايير الإثبات القانونيه، اللى يؤدي إلى العار الشخصى وفقدان شرف الأسره .[6]

في بعض المجتمعات الحديثه ذات الأغلبيه المسلمه أى تركيا ، تعد الفحوصات المهبلية للتحقق من عذرية المرأة ممارسه سريريه يتم فرضها في بعض الأحيان من قبل الدولة. عاده ما يتم طلب هذه الأنواع من الفحوصات للنساء اللاتي يتعارضن مع المفاهيم المجتمعيه التقليديه حول "الآداب العامة وقواعد الحياء"، على الرغم من أنه في سنة 1999 تم تعديل قانون العقوبات التركي ليشترط موافقة المرأة قبل إجراء مثل هذا الفحص.[7]

السيخيه

تعديل

في السيخيه، من المفترض أن يحدث النشاط الجنسى فقط بين الأفراد المتزوجين. تنصح السيخيه بعدم ممارسة الجنس قبل الزواج، لأنه من المحتمل أن يكون بمثابة انغماس في الشهوه ( كام ، أو الرغبة الجنسية المتطرفة). تعلم السيخيه أن الشابات يجب أن يتمتعن بالتواضع اللائق ( الشرم) لأن شرف ( عزة ) عائلتها قد يتعرض للخطر. النشاط الجنسى وحتى العيش مع بعض قبل الزواج غير مسموح به في السيخيه. تعد العذريه جانب مهم من الروحانيه ويجب الحفاظ عليها قبل الزواج، أو عندما يكون الشخص مستعد للانتقال إلى حالة مقدسه أخرى مع شريكه الآخر.

مراجع

تعديل
  1. "Virginity". TheFreeDictionary.com. Archived from the original on February 13, 2021. Retrieved December 21, 2013.
  2. أ ب المرجع غلط: اكتب عنوان المرجع فى النُص بين علامة الفتح <ref> وعلامة الافل </ref> فى المرجع Carpenter
  3. المرجع غلط: اكتب عنوان المرجع فى النُص بين علامة الفتح <ref> وعلامة الافل </ref> فى المرجع Intimate
  4. المرجع غلط: اكتب عنوان المرجع فى النُص بين علامة الفتح <ref> وعلامة الافل </ref> فى المرجع Blank
  5. "The Five Precepts: pañca-sila". Access to Insight. Archived from the original on 7 May 2005. Retrieved 18 August 2012.
  6. المرجع غلط: اكتب عنوان المرجع فى النُص بين علامة الفتح <ref> وعلامة الافل </ref> فى المرجع Bennett
  7. Parla, Ayse (Spring 2001). "The "Honor" of the State: Virginity Examinations in Turkey". Feminist Studies. 27 (1): 66. doi:10.2307/3178449. JSTOR 3178449. PMID 17663094.