العهدة العمرية

العهدة العمرية هيا كتاب كتبه الخليفة عمر بن الخطاب لأهل ايلياء (القدس) لما فتحها المسلمين سنة 638 للميلاد، أمنهم فيه على كنائسهم وممتلكاتهم. و اعتبرت العهدة العمرية واحدة من أهم الوثائق فى تاريخ (القدس). العهدة العمرية مختلفه عن ميثاق عمر.

خلفية تعديل

بعد انتصار المسلمين فى معركة اليرموك دخل عمر رضى الله عنه القدس ليتسلم مفاتيحها من بطريرك القدس صفرونيوس فى 15 هـ، وكتب لهم عمر بن الخطاب كتاباً به شروط الصلح..

نص العهدة تعديل

بسم الله الرحمن الرحيم، ده ما ادا عبد الله، عمر، أمير المؤمنين، أهل ايلياء من الأمان، أعطاهم أمان لنفسهم و أموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقمها وبريئها وسائر ملتها. أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم، ولا ينقص منها ولا من حيِّزها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم، ولا يُكرهون على دينهم، ولا يضارّ واحد من منهم، ولا يسكن بايلياء معاهم واحد من من اليهود. وعلى أهل ايلياء أن يُعطوا الجزية كما يُعطى أهل المدائن. وعليهم أن يُخرِجوا منها الروم والحرامية. فمن خرج منهم فانه آمن على نفسه وماله لحد يبلغوا أمنهم. ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه زى ما على أهل ايلياء من الجزية. ومن أحب من أهل ايلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلى بِيَعهم وصلبهم، فانهم آمنون على نفسهم وعلى بِيَعهم وصلبهم لحد يبلغوا أمنهم. فمن شاء منهم قعد وعليه زى ما على أهل ايلياء من الجزية. ومن شاء سار مع الروم. ومن شاء رجع الى أهله، فانه لا يؤخذ منهم شيء لحد يحصد حصادهم.

وعلى ما فى ده الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين، اذا أعطوا اللى عليهم من الجزية.

كتب وحضر سنة خمس 10 هجرية.

لينكات برانيه تعديل

مصادر تعديل

 
العهدة العمرية على مواقع التواصل الاجتماعى