الكنيسه الانجيليه

الإنجيلية Evangelicalism هي حركة دينية مسيحيه تتبناها جماعات من المحافظين البروتستانت، تتميز تعاليمها بالتشديد على المعنى الحرفي لنصوص الكتاب المقدس، الذي تعتبره المصدر الوحيد للإيمان المسيحي.

الكنيسه الانجيليه
معلومات
صنف فرعى من بروتيستانتيه،  والكنيسة الإنجيلية  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الصلاه فى جنوب افريقيا

ظهرت هذه الحركة في اوروبا وأمريكا خلال القرن الثامن عشر، حيث أطلق اسم الإنجيلية على بعض الكنائس والحركات البروتستانتية لتمييزهم عن بقية أقرانهم من البروتستانت اللليبراليين. وقد استعمل مصطلح الإنجيلية للدلالة على الحركة التقوية في اوروبا والميثودية في بريطانيا، وحركة اليقظة في امريكا.

عام 1846 شكل الاتحاد الإنجيلي في لندن بفضل جهود الإنجيليين من كنائس وبلدان مختلفة، وتنامت هذه الحركة في أمريكا بسبب شعبية عدد من دعاتها مثل بيلى جراهام.

تقدر أعداد الإنجليين لسنة 2010 بحوالي 285 مليون، أو 13.1% من إجمالي المسيحيين و 4.1% من مجموع سكان العالم.[1] تعتبر كل من الأمريكتين وأفريقيا وآسيا موطن غالبية الإنجيليين. في حين لدى امريكا أكبر تركيز للإنجيليين في العالم.[2] الأنجيلية، الجزء من البروتستانتية الأكثر شعبية، ومن بين الحركات الدينية الأكثر ديناميكية في العالم المعاصر، إلى جانب الإسلام.[3] وهي في نمو كبير على مستوى العالم، ولا سيما في العالم النامي.

مراجعتعديل

  1. Global Christianity: A Report on the Size and Distribution of the World's Christian Population (نسق المستندات المنقولة), مركز بيو للأبحاث on Religion and Public Life, December 19, 2011, p. 67.
  2. How Many Evangelicals Are There?, Wheaton College: Institute for the Study of American Evangelicals
  3. Religion in Global Civil Society by Santa Barbara Mark Juergensmeyer Professor of Sociology and Director of the Global and International Studies Program University of California

مصادرتعديل

فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: