الماسوريتيون

الماسوريتيون The Masoretes ( عبرى: בַּעֲלֵי הַמָּסוֹרָה) كانوا علماء التقليد ( أو سادة التقليد) هم عباره عن مجموعات من الكتبة اليهود - العلماء اللى عملوا من حوالي نهاية القرن الخامس إلى القرن العاشر الميلادى، وكان مقرهم في المقام الأول في المراكز اليهودية في بلاد الشام (زى طبريا و القدس ) وبلاد ما بين النهرين (زى سوريا ونهرديا ). و الماسورا كلمه مشتقه من الجذر( م س ر) و معناها (نقل) (اوصل), و بتعنى أصطلاحا التقليد.

الماسوريتيون

قامت كل مجموعة بتجميع نظام للنطق والأدلة النحوية في شكل ملاحظات إملائية ( نقد ) على الشكل الخارجي للنص الكتابى في محاولة لتوحيد النطق وتقسيم الفقرات والآيات والترديد للكتاب المقدس العبري ( التناخ ). للمجتمع اليهودي في جميع أنحاء العالم.

كانت عائلة بن آشير من الماسوريين مسؤوله إلى حد كبير عن الحفاظ على النص الماسوري وإنتاجه، على الرغم من وجود نص ماسوري بديل لعائلة بن نفتالى الماسوريين، واللى يختلف عن نص بن آشير بحوالي 875 اختلاف. وقد أيد المرجع الهلاخي موسى بن ميمون نظام ابن آشير باعتباره أفضل، على الرغم من أن العالم اليهودي المصري، سعدية جاؤون الفيومي، كان يفضل نظام ابن نفتالي. وقد قيل أن عائلة بن آشير وأغلبية الماسوريين كانوا من القرائيين .[1] ومع ذلك، يعتقد جيفري خان أن عائلة بن آشير ربما لم تكن من طائفة القرائيين، ويؤكد آرون دوتان أن هناك "أدلة قاطعة على أن السيد بن آشير لم يكن من طائفة القرائيين".

مراجع

تعديل
  1. "Aaron ben Moses ben Asher". Jewish Virtual Library.