المشرق العربى

المشرق أو المشرق العربى هو مصطلح جغرافي بيطلق على جزء من منطقة الشرق الأوسط، اللى يمتد من البحر الأبيض المتوسط غربا حتى الهضبة الإيرانية شرقا.[1] وهو اسم يشير إلى الجزء الشرقى من الوطن العربى في مقابل المغرب العربى. تضم المنطقة دول الهلال الخصيب بشكل أساسي (العراق، سوريا، فلسطين، الأردن، لبنان)، بالإضافة إلى دول شبه الجزيرة العربية (السعودية، الكويت، الإمارات، قطر، البحرين، سلطنة عمان، اليمن)، ويضيف البعض احيانا مصر والسودان كمان.

المشرق العربى
 

مختلف عن الشرق الاقرب   تعديل قيمة خاصية مختلف عن (P1889) في ويكي بيانات
خارطة الهلال الخصيب
خارطة امتداد المشرق العربي بشكل عام

لاكن مصر تتخذ مكان متوسط جغرافيا ما بين المشرق والمغرب العربيين، كمان في مجالات عديدة منها الثقافة والفنون والعمارة، إلا أنها تعتبر اقرب إلى المشرق بسبب الروابط التاريخيه والجغرافيه بينها وبين بلاد الشام من عهد الفراعنة، حيث كانت تعتبر منطقة متحدة الحكم معظم تلك الفترة.

نشأت فى هذه المنطقة حضارات عديدة تشهد لها الإنسانية وتدين لها بالكثير، فكانت حضارة (الفراعنة) في مصر والسودان، و(سومريون، أكديون، كلدان، أشوريون وبابليون) في بلاد الرافدين، و(يبوسيون، كنعانيون، فينيقيون، آراميون، عمونيون، مؤابيون وعبرانيون) في بلاد الشام، و(السبأيون والحميريون) في اليمن. كمان أتت حضارات الغساسنة والأنباط في الشام والمناذرة في العراق. ثم عهد الخلافة الإسلامية الأموية والعباسية والفاطمية والمملوكية، حيث أصبحت الكثير من مدن هذه المنطقة منارة للعلم والإنسانيه.

  1. "معلومات عن المشرق العربي على موقع d-nb.info". d-nb.info. Archived from the original on 2019-12-12.