ايمانويل قازدوغلى

ايمانويل قازدوغلى Emmanuel Gazdogli رجل اعمال مصرى يونانى بريطانى كان مقر عيلته في الإسكندرية، مصر ومانشستر، إنجلترا، عملت العيله فى المنسوجات، فكانت تشحن ألياف القطن المصري الخام إلى المصانع الإنجليزية وفي المقابل تستورد قطعة القطن المصنعة الجيدة إلى مصر. كانت مانشستر، المعروفة شعبيا باسم "كوتونبوليس"، متعطشه دايما للقطن الخام لتغذية الأنوال، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى قرن أو نحو ذلك من الازدهار للشركة العائلية، إيمانويل كاسداجلي وأولاده.

ايمانويل قازدوغلى

معلومات شخصيه

مع قيام الشركة في مصر بتزويد القطن الخام للمصانع العائلية في مانشستر، تم تكوين ثروة هائلة. قضى إيمانويل وقته بين مسكنيه قصر الدوباره، وهو قصر تاريخي في القاهرة وقصر كيرسال هيل في مانشستر، يحكم إمبراطورية العائلة بسلطة كاملة حتى وافته المنية في القاهرة سنة 1911 عن عمر يناهز 81 عامًا.

لاكن انتهت الرحلة الناجحة فجأة خلال أزمة السويس سنة 1956 لما تم طرد عائلة كاسداجلي من مصر، من بين مواطنين بريطانيين آخرين. استمر العمل في المملكة المتحدة حتى سنة 1964، وبعد أكثر من قرن من التجارة المربحة، أغلقت شركة Emmanuel Casdagli & Sons إلى الأبد. يعيش الآن جميع أفراد العائلة الممتدة تقريبا في إنجلترا،

شوف تعديل