افتح القائمة الرئيسية
يتيمه


يوهان كارل فريدريش جاوُس (Johann Carl Friedrich Gaus) وُلِدَ فى 30 ابريل 1777م - ومات فى 23 فبراير 1855م و كان عالم رياضيات ألمانى، ساهم فى مجالات كثيرة منها نظرية الأرقام و الإحصاء و التحليل الرياضى و الهندسة التفاضلية و علم الفلك و علم البصريات والجوديسيا وعلم الاستاتيكا الكهربيةويُعْرف جاوس بـأمير الرياضيات ، ويُعدُّ واحداً من أعظم علماء الرياضيات في كل العصور، وله تأثير كبير ومعروف في فروع كتيرة من الرياضيات والعلوم ، ويٌعتبر من أكثر علماء الرياضيات أهمية, كان يُسمِّى الرياضيات بـ "ملكة العلوم".

Carl Friedrich Gauss.jpg
كارل فريدريش جاوس
اتولد فى30 ابريل 1777
مات فى23 فبراير 1855م
مكان الولادةبرانشفايج, مملكة هانوفر
مكان الوفاةمملكة هانوفر
الاقامةمملكة هانوفر
الجنسيةالمانى
الجوايزوسام كويلاى
مجالات البحثالرياضيات والفيزيا
الديانةاللوثرية
الامضا
Carl Friedrich Gauß signature.svg

وُلد لعائلة فقيرة وكانت أكبر أماني والده أن يُصبح ابنه بناء أو بستانياً، وظهرت براعته وهو طفل في الثالثة من عمره حين كان يكتشف لوالده أخطاء في راتبه الأسبوعي.

كان طفلاً معجزة, أنجز أول اكتشاف له وهو في مرحلة المراهقة، وأكمل كتابه أومايسميه علماء الرياضيات تحفته ( Disquisitiones Arithmeticae) سنة 1798م وعمره 21 عاماً فقط ، وهذا الكتاب هو أساس نظرية الأرقام ويُعد المطور لنظم هذا المجال حتى اليوم .

وُلد جاوس فى مدينة براونيشفايج (Braunschweig) ساكسونيا السفلى بألمانيا سنة 1777م، وفى سنة 1801م أصبح أستاذا ومديرا لمرصد جونتجن، ولتكريم هذا العالم المشهور قامت جامعة جوتنجن التى كان طالبا واستاذا فيها بالتعاون مع مدينة جوتنجن وجمعية جاوس بالاحتفال به ، وجعلوا سنة 2005 هي سنة جاوس وأقيمت مهرجانات ومعارض ومحاضرات تخليدا لاسمه فى هذه السنة .

توصل جاوس لحل معادلات ذي الحدين ، و اثبت قانون التبادل التربيعى ، و أسس أيضا النظرية الرياضية للكهرباء ، وتكريماً له سميت وحدة قياس الحث الكهرومغناطيسى باسمه (جاوس)، كان اسمه موجوداً على ضهر المارك الألمانى فئة العشر ماركات.

مات فريدريش جاوس فى جوتنجن سنة 1855م

Commons-logo.svg
فيه فايلات فى تصانيف ويكيميديا كومونز عن: