جايا أو غايا Gaea أو Ge أو Gaia، وباللغة يونانية (Γαῖα)، من شخصيات الميثولوجيا الإغريقية، الأم الارض. تطابق في الميثولوجيا الرومانية الإلهة ترا (Terra).

جايا
(باليونانى القديم: Γαία تعديل قيمة خاصية الاسم باللغه الأصليه (P1559) في ويكي بيانات
Feuerbach Gaea.jpg
 

معلومات شخصيه
الزوج/الزوجه اورانوس (ميثولوجيا)
تارتاروس  تعديل قيمة خاصية متجوزه من (P26) في ويكي بيانات
الشريك بوسيدون
زيوس  تعديل قيمة خاصية الشريك (P451) في ويكي بيانات
ابناء كرونوس[1]،  واورانوس (ميثولوجيا)،  وريا[2]،  وتايفوس،  وفيبى،  وعنتى  تعديل قيمة خاصية الابن (P40) في ويكي بيانات
اخوه و اخوات

نسبها وذريتهاتعديل

 
ايون وغايا مع أربعة أطفال، ربما تشخيصات الفصول الأربعة، فسيفساء من فيلا رومانية في Sentinum، تعود للنصف الأول للقرن الثالث قبل الميلاد، متحف جليبوثيك في ميونيخ Inv. W504 .

وفقاً للأساطير اليونانية القديمة للخلق، فإن غايا هي ابنة كاوس، الإله الأول والأقدم ممثلاً الفراغ البدائي الذي نشأ كل شيء منه. وهي تشخيص الأم الأرض، والتي ارتفعت منها السماء، وخُلقت منها الجبال والبحر (ممثلاً ربما بـ بونتوس Pontus)، وتشخيص السماء هو اورانوس ابن غايا وزوجها. وكثيرة هي ذرية غايا واورانوس، فمنها سايكلوب (عمالقة بعين واحدة)، ومنها الجبابرة، ومنها الـ هيكاتونكاريز، إلا أن أهم ذريتهما هي الجبابرة الاثنا عشر الأوائل، اللى لهم دور كبير في الميثولوجيا الإغريقية، وأهمهم كرونوس وريا. ومن أبنائها أيضاً بايتون، وهي أفعى عظيمة تكونت من الطين الباقي على الأرض بعد الطوفان الكبير. ومنها أيضاً الآلهة المنتقمة الثلاث (Erinyes) أو (Furies)، اللواتي تشكلن من دماء اورانوس التي سقطت على الأرض اورانوس) ، وأنتيوس ابنها من إله البحر بوسيدون ، إلا أن آخر أبنائها وأكثرهم رعباً هو تايفون، ابنها من تارتاروس.

دورها في الميثولوجيا اليونانيةتعديل

وفقاً للأساطير اليونانية، فإن اورانوس كان يكره ويخاف سايكلوب رغم أنهم أبناؤه، فحبسهم في مكان سري داخل جسد غايا (كونها الأرض)، تاركاً والجبابرة طلقاء. فأثار هذا التحيز والعنصرية حنق غايا، التي استنجدت بأبنائها الآخرين، إلا أن كرونوس (أحد الجبابرة وملكهم) وحده لباها، حيث أخصى أباه اورانوس حينما كان يقترب من غايا، فاصلاً بذلك بين الأرض (غايا) والسماء (اورانوس)، ومن دماء اورانوس التي سقطت على الأرض (غايا) تشكلت الآلهة المنتقمة الثلاث (وربما عمالقة آخرون). بينما تشكلت افروديت من الزبد الأبيض الذي تشكل من بقايا الأعضاء التناسلية لاورانوس والتي تناثرت على البحر.

شوف كمانتعديل

الالهه اليونانيه القديمه

  الصفحه دى فيها تقاوى مقاله, و انت ممكن تساعد ويكيپيديا مصرى علشان تكبرها.
  1. العنوان : Κρόνος — نشر في: القاموس الحقيقي للآثار الكلاسيكية للوبكر
  2. العنوان : Rhea — نشر في: القاموس الحقيقي للآثار الكلاسيكية للوبكر