أذن البحر أو الصفيلح أو حلزون بحرى[1] بالانجليزى: Abalone كائن بحري من الرخويات. يطلق عليه البعض أذن البحر. له عدة مسميات، زى:

  • باللغة العربية (أذن البحر)
  • باللهجة المحلية الظفارية (صفيلح)
حلزون بحرى
 

طبق أذن البحر في ماكاو

تمتلك عائلة هذه الكائن توزيع عالمي، على طول المياه الساحليه لكل قارة، باستثناء ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الجنوبيه، والساحل الشرقي للولايات المتحدة، والقطب الشمالي، والقارة القطبية الجنوبية. تم العثور على غالبية أنواع أذن البحر في المياه البارده، زى قبالة سواحل نيوزيلندا وجنوب أفريقيا وأستراليا وأمريكا الشمالية الغربية واليابان.يتمركز الصفيلح على شواطئ محافظة ظفار في سلطنة عمان وتحديدا في منطقة حدبين في ولاية سدح.

أنواع الحلزون البحرى

تعديل

تذبذب عدد الأنواع اللى تم التعرف عليها ضمن جنس هولوتيوس مع مرور الوقت، ويعتمد على المصدر اللى يتم استشارته. يتراوح عدد الأنواع المعترف بها من 30 إلى 130نوع. تجد هذه القائمة حل وسط باستخدام قاعدة بيانات "WoRMS"، بالإضافة إلى بعض الأنواع اللى تمت إضافتها، ليصبح المجموع 57. يوجد في عمان نوع واحد فقط وهو هولوتيوس ماريا حيث لا يتواجد هذا النوع في أي مكان آخر في العالم ويعتبر من أجود الأصناف في العالم

إنتاج الحلزون البحرى العالمي

تعديل

أكثر الدول إنتاجا حلزون بحرى عن طريق المصائد هي اليابان وأستراليا والمكسيك ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأميركية وجنوب أفريقيا. إضافةً إلى سلطنة عمان، اللى تعتبر أقل إنتاجا بالنسبة للدول المذكورة.

  1. المرجع غلط: اكتب عنوان المرجع فى النُص بين علامة الفتح <ref> وعلامة الافل </ref> فى المرجع :0