الفرق بين النسختين بتاع: «درجات الكهنوت والالقاب الدينية بـالكنيسه القبطيه»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص WPCleaner v2.0b - باستخدام وب:فو (عناوين تحوي نقطتين)
ص بوت: تغييرات تجميلية
سطر 19:
هو - أو هي - إنسان أحب الله واتبع طقس ومسلك الرهبنة، يعنى البتولية وعدم الزواج، ويعيش الرهبان بأديرة مخصصة ليهم، والراهبات لهم أديرة بعيدة ومستقلة عن الرهبان، وعادة ما تكون في الصحارى للعيش بعيد عن الضوضاء.
 
ولكل دير له رئيس الدير أو أب، وهو في الغالب يتم رسامته أسقف، وله نظام خاص بالرهبنة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وللرهبنة ثلاثة أشكال: الأول الوحدة، ويعني توحد الراهب بعيد عن زمايله الرهبان والعزلة داخل مغارته أو حجرته والتعبد لله مع القيام بأعمال زراعة أو غزل أو غيرها.
 
أما النظام الثاني هو الشركة أو الشراكة، يعنى يعيش مع جماعة الرهبان داخل سور واحد، يشتركون في صلوات يومية والمشاركه في الطعام، وكل واحد له عمل يناسب إمكاناته ومواهبه في الدير، حسبما يشير رئيس الدير.
 
أما النظام الثالث فهو نظام الجماعات، وهو النظام اللي أنشأه القديسان آمون ومقاريوس، وفيه يعيش الرهبان في قلالي متقاربة، ويجتمون معا يومين كل أسبوع، وهو يعد نظام وسط بين الوحدة والشراكة.
 
== القساوسة - القمامصة ==
هو بيكون واحد من الخدام بالكنيسة، كان شماس، ومتزوج، يقوم الأسقف أو البطريرك برسامتة كاهن أو قس ليرعى أبناء الكنيسة في الأمور الروحية والإدارية وافتقاد والاطمئنان على رعايا الكنيسة، وكلمة "قس" كلمة يونانية "إبريسفيتيروس"، ومعناها "شفيع أو شيخ" ويقابلها كلمة "كاشيشو" السريانية ومعناها "شيخ".
 
والكاهن يسمى شيخ لأهمية وظيفته وتوقير له حتى ولو لم يكن قد وصل لسن الشيخوخة، وبعد مرور سنوات من خدمته يتم ترقيته لرتبة القمصية.
 
== الشمامسة ==