الفرق بين النسختين بتاع: «رينيه ديكارت»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص r2.6.4) (روبوت إضافة: rue:Рене Декарт
لا ملخص تعديل
سطر 1:
[[ملف:Frans Hals - Portret van René Descartes.jpg|250px|تصغير|يسار|رينيه ديكارت]]
'''رينيه ديكارت''' ([[فرنساوى]]: René Descartes) يبقى عالم رياضه وفليسوف و عالم فيزيا ,اتولد يوم [[31 مارس]] [[1596]] فى لاهاى اون توران اللى باى اسمها دلواتى ديكارت , ومات فى [[السويد]] [[11 فبراير]] [[1650]].
وبيعتبر واحد من اللى اسسو الفلسفه [[العقلانيه]]
.
{{Commonscat|René Descartes}}
 
رينيه ديكارت
[[تصنيف:مواليد 1596]]
[[تصنيف:وفيات 1650]]
[[تصنيف:علما فرنساويين]]
[[تصنيف:تنويريين]]
[[تصنيف:فلاسفه فرنساويين]]
 
 
[[af:René Descartes]]
رينيه ديكارت المولود في 21 مارس 1596، والمتوفي في 11 فبراير 1650، فيلسوف فرنسي وعالم رياضيات وعالم وكاتب عاش معظم شبابه في الجمهورية الهولندية. أُطلق عليه لقب "مؤسس الفلسفة الحديثة". وقد تأثرت معظم الفلسفة الغربية التالية للعصر الذي عاش فيه ديكارت بكتاباته التي استمر الكثيرون في دراستها بعناية حتى يومنا هذا. وبالتحديد، احتفظ كتابه المعروف باسم تأملات في الفلسفة الأولى بمكانته كمرجع له قيمته في معظم أقسام الفلسفة في الجامعات. وقد ترك ديكارت بصمته الواضحة أيضًا في مجال الرياضيات؛ فقد سمح النظام الإحداثي الديكارتي - الذي حمل هذا الاسم نسبةً إلى ديكارت - بالتعبير عن الأشكال الهندسية في صورة معادلات جبرية. هذا ويعتبر ديكارت الأب الروحي الذي وضع علم الهندسة التحليلية. وكان ديكارت واحدًا من الشخصيات الرئيسية التي تركت أكبر الأثر في تاريخ الثورة العلمية.
[[als:René Descartes]]
 
[[am:ረኔ ዴካርት]]
 
[[an:René Descartes]]
 
[[ar:رينيه ديكارت]]
شهادة التخرج الخاصة بديكارت من المدرسة الثانوية التي تحمل اسم Collège Royal Henry-Le-Grand الموجودة في الكوميون الفرنسي المعروف باسم La Flèche في عام 1616
[[ast:René Descartes]]
 
[[az:Rene Dekart]]
وكثيرًا ما كان ديكارت يطرح آراءً تختلف تمام الاختلاف عن آراء من سبقوه. ففي القسم الافتتاحي لبحثه المهم الذي عرضه في كتابه أهواء النفس وهو كتاب يبحث في المفهوم الذي كان سائدًا في فترة العصر الحديث المبكر لما يُعرف الآن باسم العواطف - يذهب ديكارت بعيدًا حيث يقول إنه سيكتب في هذا الموضوع "كما لو أنه ما من شخص قد تطرق إليه بالبحث من قبل". ولبعض العناصر التي تشكل فلسفته ما يشابهها في الأرسطية المتأخرة أو في الفلسفة الرواقية التي عادت إلى الحياة من جديد في القرن السادس عشر أو في آراء بعض الفلاسفة الذين سبقوه مثل المفكر الديني المعروف باسم القديس أوغسطينوس . وتختلف فلسفة ديكارت الطبيعية عن المدارس الفلسفية الأخرى في جانبين أساسيين وهما: أولاً؛ رفض ديكارت تحليل المادة الجسدية إلى مادة وهيئة. وثانيًا؛ رفض ديكارت تمامًا أن مبحث الغائية سواء أكانت إلهية أو طبيعية في تفسير الظواهر الطبيعية. ويُقصد بالغائية الاعتقاد بأن كل شيء في الطبيعة مقصود به تحقيق غاية معينة. أما أفكار ديكارت الخاصة بعلم اللاهوت، فهو يصر فيها على الحرية المطلقة لتصرفات الله في خلقه.
[[bat-smg:René Descartes]]
 
[[be:Рэнэ Дэкарт]]
ويعتبر ديكارت من أهم شخصيات نادت بالمذهب العقلاني في القارة الأوروبية في القرن السابع عشر؛ وهو المذهب الذي أيّده بعده كل من باروخ سبينوزا وجوتفريد لايبنز، وعارضته آراء المدرسة الفلسفية التجريبية، والتي ينتمي إليها كل من الفلاسفة هوبز ولوك وبيركلي وهيوم. وكان كل من لايبنز وسبينوزا وديكارت على قدر كبير من التمكن في علم الرياضيات مثلما كانوا في مجال الفلسفة. كذلك، أسهم كل من ديكارت ولايبنز بإسهامات عظيمة في المجال العلمي. ولأن ديكارت هو أول من وضع نظام الإحداثي الديكارتي، فهو يعتبر مؤسس علم الهندسة التحليلية؛ وهو العلم الذي يعتبر جسرًا يربط بين الجبر والهندسة وهو الأساس في اكتشاف حساب التفاضل والتكامل والتحليل. وتعتبر أشهر عبارات ديكارت هي: (بالفرنسية: : Je pense, donc je suis;) (بالعربية: أنا أفكر، إذن أنا موجود) وهي العبارة الموجودة في القسم السابع من الجزء الأول من كتابه مقال عن المنهج (المكتوب باللاتينية)، وكذلك في الجزء الرابع من كتابه مبادئ الفلسفة (المؤلف باللغة الفرنسية).
[[be-x-old:Рэнэ Дэкарт]]
وُلد ديكارت في بلدة La Haye en Touraine (المعروفة الآن باسم ديكارت، وهي عبارة عن كوميون؛ أصغر وحدات التقسيم الإداري الفرنسي) في المنطقة الإدارية المعروفة باسم أندر ولوار في فرنسا). وعندما بلغ ديكارت سنته الأولى، توفيت والدته إثر إصابتها بمرض السل، وكان والده - جواشيم - عضوًا في البرلمان المحلي. وقد التحق ديكارت في سن الحادية عشرة بالمدرسة الثانوية اليسوعية المعروفة باسم Prytanee National Militaire (مدرسة عسكرية فرنسية كانت تعرف من قبل باسم Collège Royal Henry-Le-Grand في الكوميون الفرنسي المعروف باسم لا فليش. وبعد تخرجه من المدرسة الثانوية، درس ديكارت في جامعة بواتياي، وحصل على شهادتي بكالوريوس والليسانس في القانون وذلك في عام 1616 تنفيذًا لأمنية والده الذي تمنى أن يكون ابنه محاميًا.
[[bg:Рене Декарт]]
وفي صيف عام 1618، إلتحق ديكارت بالجيش الذي كان يقوده الجنرال موريس أمير ناسو في الجمهورية الهولندية.[4] وفي العاشر من نوفمبر من عام 1618، التقي في مدينة بريدا التي تقع جنوبي هولندا بالفيلسوف الهولندي ايزاك بيكمان الذي أشعل داخله شرارة الاهتمام بدراسة الرياضيات والفيزياء الحديثة؛ خاصةً الاهتمام بدراسة مسألة سقوط الأجسام الثقيلة. وعندما كان تحت قيادة القائد ماكسيميليان دوق بافاريا، اشترك ديكارت في معركة الجبل الأبيض التي دارت خارج حدود براغ في نوفمبر من عام 1620.
[[bn:রনে দেকার্ত]]
وفي عام 1622، عاد ديكارت إلى فرنسا. وبعد ذلك ببضع سنوات، أمضى بعض الوقت في باريس وفي أجزاء أخرى من أوروبا، ثم عاد إلى مسقط رأسه في La Haye في عام 1623 ليبيع ممتلكاته كلها ويستثمر أمواله التي حصل عليها في مجال السندات المالية التي أمّنت له دخلاً كافيًا ليعيش به باقي أيام حياته. وشهد ديكارت واقعة حصار لاروشيل (حصار لاروشيل) التي تمت في عهد رئيس الوزراء الفرنسي المعروف باسم الكاردينال أرماند جان دي بلسيس؛ والمعروف باسم الكاردينال Richelieu في عام 1627.
[[br:René Descartes]]
وقد عاد ديكارت إلى الجمهورية الهولندية في عام 1628 حيث عاش هناك حتى سبتمبر من عام 1649. وفي أبريل من عام 1629، التحق بجامعة فرانكير، وفي العام التالي، سَجّل نفسه في جامعة لايدن تحت اسم "بواتفين" لدراسة الرياضيات مع جاكوب جوليوس، وعلم الفلك مع مارتن هورتنسيوس وفي أكتوبر من عام 1630، دبّ الخلاف بينه وبين بيكمان الذي اتهمه بانتحال بعض أفكاره (على الرغم من أن الوضع العكسي كان هو الأقرب للصواب). وفي أمستردام، إرتبط ديكارت بعلاقة مع فتاة تعمل خادمة وتدعى هيلين جانز وأنجب منها طفلتهما - فرانسين - التي ولدت في عام 1635 في مدينة دايفنتر، وذلك في الوقت الذي كان فيه ديكارت يدرس في الجامعة الهولندية المعروفة باسم جامعة أوتريخت. وتوفيت فرانسين ديكارت في عام 1640 في مدينة امرزفورت الهولندية.
[[bs:René Descartes]]
وفي الفترة التي عاش فيها ديكارت في هولندا، تنقل بين العديد من مدنها؛ فقد عاش في مدينة دورديخت الهولندية (في عام 1628)، وفي فرانكير (في عام 1629)، وفي أمستردام (في الفترة ما بين عامي 1629 و1630)، وفي لايدن (في عام 1630)، ثم عاد إلى أمستردام مرةً أخرى (في الفترة ما بين عامي 1630 و1632)، وفي مدينة دايفنتر الهولندية (في الفترة ما بين عامي 1632 و1634)، وفي أمستردام مرةً أخرى (في الفترة ما بين عامي 1634 و1635)، وفي أوتريخت (في الفترة ما بين عامي 1635 1636)، ثم عاد إلى لايدن (في عام 1636)، وعاش في ايجموند (في الفترة ما بين عامي 1636 و1638)، وفي سانتبورت (في الفترة ما بين عامي 1638 و1640)، ليعود إلى لايدن (في الفترة ما بين عامي 1640 و1641)، ويعيش في انديجيست (وهو قصر بالقرب من مدينة اوخستخيست) (في الفترة ما بين عامي 1641 و1643). ليستقر أخيرًا ولفترة طويلة في مدينة ايجموند-بينن (في الفترة ما بين عامي 1643 و1649).
[[ca:René Descartes]]
وبالرغم من كثرة تنقلاته، فقد قام بكتابة معظم أعماله الرئيسية في فترة العشرين عامًا التي قضاها في هولندا حيث استطاع أن يحدث ثورة في مجالي الرياضيات والفلسفة. وفي عام 1633، أدانت الكنيسة الرومانية الكاثوليكية العالم جاليليو مما أدى إلى تخلي ديكارت عن أحلامه بنشر كتابه Treatise on the World ؛ وهو العمل الذي كان قد ألّفه في السنوات الأربع التي سبقت هذا العام. أما كتابه "مقال عن المنهج" فقد نُشِر في عام 1637. وكان هذا الكتاب من المحاولات الأولى التي تمت لشرح الأفعال المنعكسة أو اللاإرادية بطريقة ميكانيكية. ووضع ديكارت أربع قواعد تحكم الفكر كان المقصود بها التأكد من قيام المعرفة البشرية على أساس راسخ.
[[ceb:René Descartes]]
 
[[ckb:ڕێنە دێکارت]]
لوحة تصور رينيه ديكارت مع الملكة كريستينا؛ ملكة السويدواستمر ديكارت في نشر أعماله التي اهتم فيها بمجالي الرياضيات والفلسفة لباقي سنوات عمره. ففي عام 1643، أدانت جامعة أوتريخت الفلسفة الديكارتية، وبدأ ديكارت اتصاله - الذي استمر لسنوات طويلة - بالأميرة الأميرة اليزابيث؛ أميرة بوهيميا، صاحبت لقب Princess Palatine (و التي كانت أميرة إقطاعية لها امتيازات ملكية في المقاطعة التي تحكمها). وفي عام 1647، منحه ملك فرنسا منحة حكومية. وفي عام 1648، أجرى ديكارت مقابلة مع فرانز بورمان في مدينة ايجموند-بينن.
[[cs:René Descartes]]
وتوفي رينيه ديكارت في الحادي عشر من شهر فبراير من عام 1650 في مدينة ستوكهولم في السويد حيث كان قد تمت دعوته إلى هناك ليقوم بالتدريس للملكة كريستينا؛ ملكة السويد. ويقال أن السبب وراء وفاة ديكارت كان هو إصابته بمرض الالتهاب الرئوي - فقد اعتاد أن يعمل في فراشه حتى وقت الظهيرة وقد يكون طلب الملكة كريستينا منه أن يقوم بالتدريس لها في الصباح قد أحدث أثرًا ضارًا على صحته (فمن الممكن أن يكون عدم حصوله على قسطِ كافِ من النوم قد قام بتعريض جهازه المناعي لضرر بالغ). ويعتقد آخرون أن ديكارت قد يكون أصيب بهذا المرض بسبب رعايته للسفير الفرنسي - ديجيون إيه نابليون - الذي كان مريضًا بهذا المرض، وذلك حتى تماثل السفير للشفاء.
[[cy:René Descartes]]
وفي عام 1663، وضع البابا كتب ديكارت ضمن قائمة الكتب المحظورة.
[[da:René Descartes]]
 
[[de:René Descartes]]
 
[[diq:René Descartes]]
 
[[el:Ρενέ Ντεκάρτ]]
قبر ديكارت (ويظهر من منتصفه مع تفاصيل الكلام المنقوش عليه) في الكنيسة المعروفة باسم Saint-Germain-des-Prés في مدينة باريسولأن ديكارت كان ينتمي للمذهب الروماني الكاثوليكي في دولة يعتنق سكانها المذهب البروتستانتي، فقد تم دفنه بعد وفاته في مقبرة تم إنشاؤها لدفن من لم يمروا بطقوس المعمودية في طفولتهم، وذلك في المقبرة المعروفة باسم Adolf Fredrikskyrkan في ستوكهولم. وفي وقت لاحق، تم نقل رفاته إلى فرنسا حيث دفن في كنيسة Sainte-Geneviève-du-Mont (القديس الذي يرعى باريس وفقًا للتقاليد الكاثوليكية الرومانية والأرثوذكسية الشرقية)، وهو أيضًا اسم الكنيسة المدفون فيها رينيه ديكارت
[[en:René Descartes]]
Sainte-Geneviève-du-Mont]] في باريس. ومع ذلك، فقد ظل النصب التذكاري - الذي تمت إقامته لتخليد ذكراه في القرن الثامن عشر - في الكنيسة السويدية.
[[eo:René Descartes]]
أعمال ديكارت الفلسفية
[[es:René Descartes]]
يعتبر ديكارت أول مفكر في العصر الحديث يقوم بإعداد إطار فلسفي للعلوم المعروفة باسم العلوم الطبيعية التي كانت قد بدأت في التطور في ذلك الوقت. وفي كتابه مقال عن المنهج ، حاول ديكارت الوصول إلى مجموعة أساسية من المبادئ التي يستطيع المرء التحقق من صدقها دون أدنى شك. وكي يتمكن من تحقيق ذلك، قام ديكارت بتطبيق منهج الشك المُفرط/الميتافيزيقي؛ والذي يعرف أحيانًا باسم الشك المنهجي: وهو منهج يرفض أية أفكار مشكوك فيها ويعيد إثباتها وترسيخها للوصول إلى أساس قوي للمعرفة الحقيقية.
[[et:René Descartes]]
وفي البداية، توصل ديكارت إلى مبدأ واحد وهو أن: الفكر موجود، ولا يمكن فصل الفكر عني. لذلك، أنا موجود (وهو الرأي الذي عرضه في كتابيه مقال عن المنهج ومبادئ الفلسفة . وقد عَبّر ديكارت عن هذا المفهوم بالعبارة اللاتينية التي نالت حظًا وافرًا من الشهرة وهي cogito ergo sum (والتي تعني: "أنا أفكر، إذًا أنا موجود"). ولذلك، خلص ديكارت إلى الفكرة التي تقول بإنه إذا كان يشك، فلا بد من وجود شيء ما أو شخص ما تساوره هذه الشكوك. وهكذا، تكون حقيقة الشك في حد ذاتها إثباتًا لوجوده. "والمعنى البسيط لهذه العبارة هو إنه إذا كان هناك شخص يتشكك في وجوده يكون هذا دليلاً في حد ذاته على وجوده."
[[eu:René Descartes]]
رينيه ديكارت وهو يعملكما خلص ديكارت إلى أنه يستطيع التأكد من وجوده لأنه يفكر. ولكن، ما الإطار الذي يمكن أن تتم فيه هذه العملية؟ فهو يدرك جسده عن طريق استخدام حواسه، وعلى الرغم من ذلك فقد ثبت من قبل إنه لا يمكن الاعتماد على هذه الحواس. لذا، خلص ديكارت إلى أن المعرفة الوحيدة التي لا سبيل إلى الشك فيها هي إنه كائن مفكر . فالتفكير هو الأساس كما أنه الحقيقة الوحيدة عنه التي لا يستطيع أن يشك فيها. ويعرف ديكارت "الفكر" (cogitatio) بإنه: "ما يحدث داخلي فأشعر به على الفور لدرجة تجعلني أدركه." وهكذا، يكون التفكير كل نشاط يقوم به الإنسان وهو مدرك له في الوقت الحاضر.
[[ext:René Descartes]]
ولتوضيح القيود المفروضة على الحواس بشكل أكثر، تقدم ديكارت بفكرته المعروفة باسم برهان الشمع . وفي هذا النموذج، اتخذ ديكارت من قطعة الشمع مثالاً يوضح به ما يريد أن يعبر عنه. فحواسه أخبرته بأن لقطعة الشمع خصائصًا معينة من ناحية الشكل والملمس والحجم واللون والرائحة وما إلى ذلك. وعندما قام ديكارت بتعريض قطعة الشمع إلى اللهب، تغيرت هذه الخصائص تمامًا. وبالرغم من ذلك، يبدو أن الشمع لم يتغير في الحالتين: فما زالت قطعة الشمع عبارة عن قطعة من الشمع حتى وإن كانت المعلومات التي وردت إليه عن طريق حواسه قد أخبرته إن كل الخصائص المرتبطة بقطعة الشمع قد تغيرت عند تعريضها للهب. لذلك، انتهى ديكارت إلى أنه لا يمكن الاعتماد على الحواس في إدراك طبيعة مادة الشمع، بل يجب عليه أن يستخدم عقله. وخلص ديكارت إلى التالي:
[[fa:رنه دکارت]]
وضع ديكارت نظامًا للمعرفة يستغنى عن الإدراك الحسي لأنه لا يمكن الاعتماد عليه ويعترف بدلاً من ذلك بطريقة الاستنتاج فقط كسبيل للحصول على المعرفة. وفي الجزء الثالث والخامس من كتابه تأملات أو "تأملات في الفلسفة الأولى" يقوم ديكارت بعرض دليل وجودي يثبت وجود إله كريم وخيِّر للكون (عن طريق كل من البرهان الوجودي والبرهان المسلّم). ولأن الإله الخالق كريم، فقد أصبح لدى ديكارت نوع من الثقة في التفسير الذي تقدمه له حواسه للحقائق لأن الله قد وهبه عقلاً يعمل وجهازًا حسيًا، ولأن الله لا يرغب في أن يخدعه. وانطلاقًا من هذا الافتراض، استطاع ديكارت أخيرًا أن يثبت إنه من الممكن اكتساب معرفة عن الكون اعتمادًا على الاستنتاج و الإدراك الحسي. وفيما يتعلق بنظرية المعرفة، يمكن أن نقول إن ديكارت قد ساهم بتقديم أفكار مثل الإدراك الدقيق للمعتقدات الأساسية، واعتبار العقل هو السبيل الوحيد الذي يمكن الاعتماد عليه للحصول على المعرفة.
[[fi:René Descartes]]
ووفقًا للنظام الديكارتي، تأخذ المعرفة شكل الأفكار، ويعتبر التحقق الفلسفي بمثابة التأمل في هذه الأفكار. وقد ترك هذا المفهوم أثره الكبير في الحركات الذاتية (التي تؤمن بأن تحليل الإنسان لمعتقد أو فكرة ما مرتبط كليًا بتلك المفاهيم التي يحملها هو داخل عقله) لأن نظرية المعرفة الخاصة بديكارت تتطلب أن تستطيع العلاقة المنطقية التي يتوصل إليها الإدراك الواعي التمييز بين المعرفة الحقيقية والزيف. ونتيجة لهذا الشك الديكارتي، رأى ديكارت أن المعرفة المنطقية "لا يمكن أن يتم تدميرها" وسعى لإقامة أساس ثابت يمكن أن يتم فوقه بناء كل المعارف الأخرى. وتكون أولى جزئيات هذه المعرفة الراسخة التي نادى ديكارت بالسعي للوصول إليها هو وجود ذلك الكائن المفكر - الذي سبق الحديث عنه - أو cogito .
[[fiu-vro:Descartes'i René]]
وكتب ديكارت ما رد به على الشك في وجود العالم الخارجي ( مبدأ ينتمي إلى مدرسة فكرية تحاول التحقق من مفاهيم المعرفة الإنسانية، والتأكد من وجود بعض الأمور التي يمكن أن يتم التأكد منها بشأن تلك المعرفة دوافع الشك في وجود العالم الخارجي
[[fo:René Descartes]]
الشكوكية في وجود العالم الخارجي ؛ حيث رأى ديكارت أن الإدراك الحسي يأتي إليه بصورة لا إرادية لا دخل له فيها؛ فهي أشياء خارجية بالنسبة لحواسه. ووفقًا لرأي ديكارت يكون هذا دليلاً على وجود شيء خارج عقله، وبالتالي على وجود العالم الخارجي. ويستمر ديكارت في طرح أفكاره ليوضح أن الأشياء الموجودة في العالم الخارجي تتخذ شكلاً ماديًا لأن الله لا يمكن أن يخدعه بشأن تلك الأفكار التي ينقلها إليه لأنه قد خلق داخله تلك "النزعة الطبيعية" التي تجعله يعتقد في أن مثل هذه الأفكار هي نتاج وجود أشياء مادية.
[[fr:René Descartes]]
واشتهر ديكارت أيضًا بنظريته المعروفة باسم (النظرية الديكارتية للمغالطات). ويمكن فهم هذه النظرية بصورة سهلة إذا قمنا بصياغتها في تلك الكلمات: "هذه العبارة خاطئة أو كاذبة." وبينما تتم الإشارة إلى هذه النظرية في معظم الأحيان تحت مسمى العبارة الموهمة للتناقض (بمعنى أن تكون العبارة متنافية مع العقل على المستوى الظاهري ومع ذلك تكون العبارة صحيحة)، فإن النظرية الديكارتية للمغالطات تقرر أنه يمكن أن تكون عبارة ما صحيحة وخاطئة في آن واحد بسبب طبيعتها المتناقضة. وهكذا، تكون العبارة صحيحة في مغالطتها. وهكذا، يعود الفضل إلى ديكارت في توضيح النظرية الديكارتية للمغالطات التي أثّرت إلى حد بعيد في طريقة التفكير التي كانت تسود ذلك العصر. فقد كان الكثيرون من المدّعين من الفلاسفة يحاولون وضع عبارات يتعذر فهمها قد تكون في مظهرها الخارجي معبرة عن حقيقة، ولكن جعلت النظرية الديكارتية من المستحيل قبول وتناقل هذه الافتراضات. ويعتقد العديد من الفلاسفة أن نية ديكارت من وراء وضع نظريته للمغالطات كانت هي الكذب؛ الذي كان في حد ذاته - وباستخدامه - وسيلة يجسد بها ديكارت فكرته عن المغالطات.
[[fy:René Descartes]]
الثنائية الديكارتية
[[ga:René Descartes]]
إفترض ديكارت أن الجسد يعمل مثل آلة، وأنه يملك الخصائص المادية التي تمكنه من التمدد والحركة، وإنه يخضع في عمله لقوانين الفيزياء. وعلى الجانب الآخر، وصف العقل (أو الروح) بأنه كيان غير مادي يفتقر إلى القدرة على التمدد والحركة، ولا يخضع لقوانين الفيزياء. وحاول ديكارت أن يبرهن على أن البشر فقط هم من يملكون العقل، وأن العقل يتفاعل مع الجسد داخل الغدة الصنوبرية. وتفترض الثنائية أو الازدواجية أن العقل يتحكم في الجسد، ولكن يمكن للجسد أن يؤثر على العقل سليم التفكير من نواحِ أخرى مثلما يحدث عندما يقوم الإنسان بالتصرف بدافع من مشاعره فقط. وكانت معظم التفسيرات السابقة لتفسير ديكارت للعلاقة بين العقل والجسد أحادية الاتجاه.
[[gan:笛卡兒]]
وافترض ديكارت أن الغدة الصنوبرية هي "مستقر الروح" للعديد من الأسباب. أولاً، لأن الروح تتكون من وحدة واحدة متكاملة، ولأن الغدة الصنوبرية - على خلاف العديد من المناطق الموجودة في المخ - تبدو مكونة من وحدة واحدة (على الرغم من أن الدراسة الميكروسكوبية لهذه الغدة قد أثبتت فيما بعد أنها تتكون من نصفين كرويين). ثانيًا، لاحظ ديكارت أن مكان الغدة الصنوبرية قريب من التجاويف الدماغية (مجموعة من التراكيب المخية التي تتصل بالحبل الشوكي). واعتقد ديكارت أن السائل المخي الشوكي، الذي يحفظ الصحة والحيوية، لهذه التجاويف الدماغية ينتقل تأثيره عبر الأعصاب ليتحكم في الجسد بأكمله، وأن الغدة الصنوبرية تؤثر في هذه العملية. وأخيرًا، اعتقد ديكارت بصورة غير صحيحة أن الغدة الصنوبرية توجد في أجساد البشر فقط مثلما يقتصر وجود العقل على بني البشر فقط دون غيرهم من المخلوقات. وأدت هذه النظرية بديكارت إلى أن يعتقد أن الحيوانات لا يمكن أن تشعر بالألم، وتم استخدام طريقة ديكارت في تشريح الأحياء لأغراض علمية (تشريح الحيوانات الحية) على نطاق واسع في كل أنحاء أوروبا حتى عصر التنوير في القرن الثامن عشر. واستطاعت فكرة الثنائية الديكارتية أن تفرض وجودها القوي على كل المناقشات الفلسفية التي دارت حول علاقة العقل بالجسد؛ وهي مناقشات استمرت لسنوات طويلة بعد وفاة ديكارت. وظلت التساؤل حول الكيفية التي يستطيع بها العقل غير المادي أن يؤثر في الجسد المادي - دون أي يستدعي الأمر وجود تفسيرات خارقة للطبيعة لتبرير حدوث ذلك - محلاً للجدال حتى يومنا هذا.
[[gl:René Descartes]]
الميراث الذي خلفه ديكارت في علم الرياضيات
[[he:רנה דקארט]]
شكلت نظرية ديكارت أساسًا لعلم حساب التفاضل والتكامل الذي وضعه كل من نيوتن ولايبنز عن طريق تطبيق القواعد الخاصة بعلم حساب التفاضل والتكامل اللانهائي على مسألة خط المماس. وهكذا، كان ديكارت هو من أعطى الفرصة لهذا الفرع من الرياضيات الحديثة للتطور.وستبدو هذه الحقيقة أكثر إدهاشًا في حالة معرفتنا أن هذا العمل كان المقصود به فقط هو تقديم مثال يدلل به ديكارت على Discours de la méthode pour bien conduire sa raison, et chercher la verité dans les sciences أو معالجة المنهج السليم الذي يمكن أن نقوم من خلاله توجيه العقل والبحث عن الحقيقة في العلوم المختلفة وهو الأمر الذي عبر عنه ديكارت بالعبارة المختصرة الشائعة: المقال في المنهج.
[[hi:रने देकार्त]]
وتعتبر قاعدة الإشارات التي ابتكرها ديكارت من الطرق شائعة الاستخدام التي يمكن من خلالها تحديد عدد الجذور الموجبة والسالبة في التركيب الجبري المعروف باسم متعدد الحدود.
[[hif:René Descartes]]
إبتكر ديكارت علم الهندسة التحليلية، كما اكتشف صيغة مبدئية من قانون الحفاظ على كمية الحركة (ويشير مصطلح كمية الحركة إلى كمية الحركة الخاصة بقوة معينة). وعرض ديكارت آراءه عن الكون في كتابه المعروف باسم مبادئ الفلسفة ولديكارت إسهاماته في مجال البصريات أيضًا. فقد أوضح ديكارت باستخدام الأشكال الهندسية وقانون انكسار الضوء (والذي يعرف أيضًا باسم قانون ديكارت) أن قياس نصف القطر الزاوي لقوس قزح (طيف الألوان) هو 42 درجة (بمعني أن قياس الزاوية المقابلة للعين البشرية والناتجة عن تقابل الحد الذي يصنعه قوس قزح مع الشعاع الذي يصدر من الشمس ويمر بمنتصف قوس قزح هو 42 درجة). كما اكتشف ديكارت وحده قانون الانعكاس، وتم ذكر هذا القانون لأول مرة في مقاله الذي نشره عن البصريات.
[[hr:René Descartes]]
ويعتبر التطوير الذي أدخله ديكارت على الهندسة الديكارتية من أهم بصماته الخالدة التي خلفها في عالم الرياضيات حيث يستخدم هذا الفرع علم الجبر لوصف الهندسة. كما ابتكر ديكارت مجموعة من الرموز التي تستخدم فكرة الحروف الفوقية لتعبر عن القوى أو الأسس. فعلى سبيل المثال، استخدام العدد 2 في 2 يعني التربيع.
[[ht:Rene Descartes]]
إستقبال معاصري ديكارت لأفكاره
[[hu:René Descartes]]
بالرغم من أن ديكارت كان قد أصبح معروفًا لدى الهيئات الأكاديمية عندما اقتربت حياته من نهايتها، فإن تدريس أعماله في المناهج المدرسية ظل دائمًا محلاً للخلاف والاعتراض.وقد قام رئيس جامعة أوتريخت - جيزبرت فويت (والذي يسمى باللاتينية Voetius) - بإدانة أستاذ الطب في هذه الجامعة هنري دو روي (واسمه باللاتينية Henricus Regius، والذي عاش من 1598 إلى 1679) بتهمة تدريس مبادئ علم الفيزياء التي وضعها ديكارت .
[[hy:Ռընե Դեկարտ]]
معتقدات ديكارت الدينية
[[ia:René Descartes]]
كانت المعتقدات الدينية الخاصة برينيه ديكارت موضعًا للخلاف المحتدم في دوائر الباحثين والدارسين. وكان ديكارت يصف نفسه بأنه يعتنق المذهب الروماني الكاثوليكي بكل إخلاص، ويزعم إن أحد الأسباب التي دعته إلى تأليف كتاب تأملات في الفلسفة الأولى ـ التأملات ـ كان هو الدفاع عن الإيمان بالعقيدة المسيحية. وعلى الرغم من ذلك - وفي عصره - تم اتهام ديكارت بأنه كان يضمر داخل نفسه إيمانًا خفيًا بمعتقدات ربوبية وملحدة. ويُقصد بالربوبية الإيمان بالله بغير اعتقاد في ديانات منزّلة، فهي مذهب فكري يدعو إلى الإيمان المبني على العقل لا الوحي. وقال العالم والفيلسوف الفرنسي المعاصر لديكارت - بليز باسكال - عنه ما يلي: "لا استطيع أن أغفر لديكارت إنه في كل آرائه الفلسفية قد فعل كل ما بوسعه ليستغني عن الله. ولكنه، لم يستطع أن يتجنب استخدام فكرة أن الكون قد بدأ بأمر منه، ثم بعد ذلك لم يأتٍ على ذكر الله في فلسفته."
[[id:René Descartes]]
توضح السيرة الذاتية التي كتبها ستيفن جاوكروجر عن ديكارت إنه "كان يؤمن إيمانًا عميقًا بالمذهب الكاثوليكي، واحتفظ بهذا الإيمان حتى مماته. كذلك، احتفظ ديكارت برغبته الدائمة والمتحمسة لاكتشاف الحقيقة." . وبعد أن توفي ديكارت في السويد، تنازلت الملكة كريستينا عن العرش حتى تستطيع أن تتحول إلى المذهب الروماني الكاثوليكي. (حيث أن القانون السويدي يتطلب أن يتولى العرش ملك يعتنق المذهب البروتستانتي.) وكان الشخص الوحيد الذي يعتنق المذهب الكاثوليكي والذي اتصلت به لفترة طويلة هو ديكارت؛ والذي كان يعمل معلمًا خاصًا لها.
[[io:René Descartes]]
كتابات ديكارت
[[is:René Descartes]]
 
[[it:Cartesio]]
رسالة بخط يد ديكارت، كتبها في ديسمبر من عام 1638في عام 1618، صدر كتاب Compendium Musicae. وهو بحث في النظرية الموسيقية وفي جماليات الموسيقى كتبه ديكارت من أجل ايزاك بيكمان الذي كان يعمل مساعدًا له في فترة مبكرة من حياته.
[[ja:ルネ・デカルト]]
في الفترة ما بين عامي 1626 و1628، صدر كتاب Regulae ad directionem ingenii وهو عمل غير كامل. ولقد نشر الكتاب لأول مرة بعد وفاته في عام 1648. وقد قام جيوفاني كرابيولي بتقديم أفضل الإصدارات النقدية لهذا الكتاب حيث اشتمل هذا الإصدار على ترجمة قديمة للكتاب باللغة الهولندية. والعمل من إصدار (The Hague: Martinus Nijhoff في عام 1966.
[[jv:René Descartes]]
في الفترة ما بين عامي 1630 و1633، صدر كتاب العالم أو كتاب النور و L'Homme. وهو أول عرض منظم يقدمه ديكارت لأفكاره عن الفلسفة الطبيعية. وقد تم نشر كتاب L'Homme لأول مرة باللغة اللاتينية في عام 1662. أما كتاب العالم فقد تم نشره في عام 1664.
[[ka:რენე დეკარტი]]
في عام 1637، صدر كتاب مقال عن المنهج . والكتاب عبارة عن مقالة أدبية تتضمن موضوعات Dioptrique و Météores وGéométrie .
[[ko:르네 데카르트]]
في عام 1637، صدر كتاب La Géométrie. وهو العمل الرئيسي الذي كتبه ديكارت في علم الرياضيات. وتوجد ترجمة انجليزية لهذا الكتاب ترجمها مايكل ماهوني من إصدار New York: Dover في عام 1979.
[[ku:René Descartes]]
في عام 1641، صدر كتاب تأملات ميتافيزيقية فى الفلسفة الأولى. وهو الكتاب الذي يعرف أيضًا باسم تأملات ميتافيزيقية. والكتاب تم تأليفه باللغة اللاتينية، ومن المحتمل وجود ترجمة فرنسية للكتاب تمت دون إشراف ديكارت ونشرت في عام 1647. ويشتمل الكتاب على ست موضوعات عبارة عن Objections and Replies (اعتراضات ديكارت على بعض الأفكار وردوده عليها). وقد تم نشر نسخة ثانية من الكتاب في العام التالي لصدوره اشتملت على اعتراض إضافي لديكارت والرد عليه، وكذلك اشتملت على Letter to Dinet .
[[la:Renatus Cartesius]]
في عام 1644، صدر كتاب Principia philosophiae /مبادئ الفلسفة ، وهو مرجع مكتوب باللغة اللاتينية كان ديكارت يهدف من كتابته في بداية الأمر إلى أن يحل محل المراجع التي ألفها أرسطو، ثم يتم استخدامه في الجامعات. وظهرت الترجمة الفرنسية لهذا الكتاب - والتي تمت تحت إشراف ديكارت - بعنوان Principes de philosophie من ترجمة كلود بيكوت في عام 1647 مع خطاب تمهيدي تم إهداؤه إلى الملكة كريستينا؛ ملكة السويد.
[[lb:René Descartes]]
في عام 1647، صدر كتاب Notae in programma /Comments on a Certain Broadsheet . وفيه رد على مساعد ديكارت السابق Henricus Regius.
[[li:René Descartes]]
في عام 1647، صدر كتاب The Description of the Human Body (وصف لجسم الإنسان) وقد تم نشره بعد وفاة ديكارت.
[[lt:René Descartes]]
في عام 1648،. صدر كتاب Responsiones Renati Des Cartes… . والكتاب عبارة عن ملاحظات تتعلق بجلسة لطرح أسئلة متكررة والرد عليها تمت بين ديكارت وفرانز بورمان في السادس عشر من أبريل من عام 1648. وقد تمت إعادة اكتشاف الكتاب في عام 1895، وتم نشره لأول مرة في عام 1896. وهي نسخة مكتوبة باللغتين (اللاتينية والترجمة الفرنسية لها) مع وجود حواشي للتعليق عليها. وقد قام بتحرير الكتاب جان-ماري بيساد، وتم نشر الكتاب في عام 1981 (وهو من إصدار Paris: PUF).
[[lv:Renē Dekarts]]
في عام 1649، صدر كتاب Les passions de l'âme (أهواء النفس ). وقد قام ديكارت بإهداء الكتاب للأميرة اليزابيث؛ أميرة بوهيميا.
[[mk:Рене Декарт]]
في عام 1657، صدر كتاب مراسلات . وقد قام بنشر الكتاب المسئول عن تنفيذ الجوانب الأدبية في وصية ديكارت - كلود كلرسلييه. وقد تم نشر الطبعة الثالثة من الكتاب في عام 1667، وقد كانت أكثر طبعات الكتاب اكتمالاً. وعلى الرغم من ذلك، فقد قام كلرسلييه بحذف معظم مادة الكتاب التي لها علاقة مباشرة بعلم الرياضيات.
[[ml:റെനെ ദെക്കാർത്ത്]]
وله كذلك
[[mn:Рене Декарт]]
ديكارت 3587 (حزام صغير من الكويكبات تم اكتشافه في عام 1981 وأطلق اسم ديكارت عليه).
[[mr:रेने देकार्त]]
أعمال رينيه ديكارت المُجَمّعة
[[ms:René Descartes]]
في عام 1983، صدر كتاب Oeuvres de Descartes ، والكتاب يتكون من أحد عشر مجلدًا. والكتاب من إعداد تشارلز آدم وبول تانيري. وصدر عن دار نشر Paris: Librairie Philosophique J. Vrin.
[[mwl:René Descartes]]
مجموعة أعمال رينيه ديكارت الكاملة مترجمة إلى الانجليزية
[[nah:René Descartes]]
في عام 1988، صدر كتاب The Philosophical Writings Of Descartes ، والكتاب يتكون من ثلاثة مجلدات. واشترك في ترجمته كل من: جيه كوتينجهام، وآر شتوتوف، وإيه كيني، ودي موردخ. وهو من إصدار Cambridge University Press.
[[nds:René Descartes]]
أعمال رينيه ديكارت المفردة
[[nl:René Descartes]]
في عام 1618، صدر كتاب Compendium Musicae
[[nn:René Descartes]]
عام 1628، صدر كتاب Rules for the Direction of the Mind .
[[no:René Descartes]]
في عام 1637، صدر كتاب {0}Discourse on the Method {/0} ("Discours de la Methode"). والكتاب عبارة عن مقدمة لأعمال ديكارت المعروفة باسم Dioptrique، وDes Météores، وLa Géométrie. وقد تم نشره أساسًا باللغة الفرنسية حتى يستطيع أن يخاطب قطاعًا أكبر من الجمهور.صدر كتاب Discourse on the Method ("Discours de la Methode"). والكتاب عبارة عن مقدمة لأعمال ديكارت المعروفة باسم Dioptrique، وDes Météores، وLa Géométrie. وقد تم نشره أساسًا باللغة الفرنسية حتى يستطيع أن يخاطب قطاعًا أكبر من الجمهور.
[[oc:René Descartes]]
في عام 1637، صدر كتاب La Géométrie . والكتاب من ترجمة دافيد أي سميث وإم إل لانثام في عام 1954. وهو من إصدارThe Geometry of René Descartes. Dover
[[pam:René Descartes]]
في عام 1641، صدر كتاب Meditations on First Philosophy وهو من ترجمة جيه كوتينجهام في عام 1996. والكتاب صدر عن Cambridge University Press. Latin original. والعنوان البديل للكتاب باللغة الانجليزية هو: Metaphysical Meditations. ويتكون الكتاب من ستة اعتراضات لديكارت والرد عليها. وقد تم نشر طبعة ثانية من الكتاب في السنة التالية وكانت تتضمن "أحد الاعتراضات الإضافية لديكارت ورده عليه"، وكذلك اشتمل على Letter to Dinet
[[pl:Kartezjusz]]
في عام 1644، صدر كتاب Les Principes de la philosophie والكتاب من ترجمة في آر ميلر، وآر بي في عام 1983. والكتاب صدر عن Principles of Philosophy{/0}. Reidel.
[[pms:René Descartes]]
في عام 1647، صدر كتاب Comments on a Certain Broadsheet .
[[pnb:رینے ڈیکارٹ]]
في عام 1647، صدر كتاب The Description of the Human Body .
[[pt:René Descartes]]
في عام 1648، صدر كتاب Conversation with Burman .
[[qu:René Descartes]]
في عام 1649، صدر كتاب Passions of the Soul ، والكتاب من ترجمة إس اتش فوس في عام 1989. وهو من إصدارIndianapolis: Hackett، وقد قام ديكارت بإهداء الكتاب إلى الأميرة اليزابيث؛ أميرة بوهيميا.
[[ro:René Descartes]]
[[ru:Декарт, Рене]]
[[rue:Рене Декарт]]
[[rw:René Descartes]]
[[sa:रने देकार्त]]
[[scn:Cartesiu]]
[[sh:Rene Descartes]]
[[simple:René Descartes]]
[[sk:René Descartes]]
[[sl:René Descartes]]
[[sq:René Descartes]]
[[sr:Рене Декарт]]
[[sv:René Descartes]]
[[sw:René Descartes]]
[[ta:ரெனே டேக்கார்ட்]]
[[th:เรอเน เดการ์ต]]
[[tl:Rene Descartes]]
[[tr:René Descartes]]
[[uk:Рене Декарт]]
[[ur:رینے دیکارت]]
[[vi:René Descartes]]
[[wa:René Descartes]]
[[war:René Descartes]]
[[yi:רענע דעקארט]]
[[yo:René Descartes]]
[[zh:勒内·笛卡儿]]
[[zh-classical:笛卡兒]]
[[zh-yue:笛卡兒]]