الفرق بين النسختين بتاع: «ديموقراطيه»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
سطر 11:
بطبيعة الحال النظام الديمقراطى مضاد للنظام الديكتاتورى القايم على حكم استبدادى بيقوم بيه فرد أو جماعه زى ما كان فى [[نازيه|نظام النازى]] فى [[المانيا]] و فى النظام الناصرى فى [[مصر]] و النظم الدينيه فى [[العصور الوسطى]] و العصر الحديث.
 
==يموقراطيةديموقراطية حديثة==
تبتدي البلاد الجديدة بتأسيس نظام ديموقراطيتها على اساس الدستور اللي بيحدد :
 
1. مدة خدمة الرئيس ، اربع سنين أو خمسة ، قابلة للمد مرة واحدة،
 
2. نظام واستقلال محكمة دستورية عليا ، تراعي التمشي مع الدستور ، و ترجع إليها الوزارة والبرلمان في حالة الخلاف على قانون جديد من القوانين المدنية ،
 
3. استقلالية القضاء ، وان يكون الجميع فعلا أمام القانون سواء ، من الوزير إلى أصغر مواطن

عادي ،
 
4. استقلالية الصحافة ، وتعددية وسائل الإعلام حتى لا تسيطر جهة على تعريف الجمهور بالأمور ،
السطر 23 ⟵ 26:
5. امور الحكم وتوفير العمل للشباب والإدارة الاقتصادية والمالية واستقلالية البنك المركزي وأمور الري والزراعة والصحة من الأمور الصعبة التي لا يمكن للجيش القيام بها وانما يقوم بها مختصون .
 
6 . احزاب تقوم بإقناع الجمهور ببرنامج اصلاحاتها ، وبحسب أغلبية اعضاء الحزب في البرلمان يمكن تكوين الحكومة ، وقد تكون حكومة تآلف بين حزبين أو تلاتة للحصول على اكتر من نصف مقاعد البرلمان ،
6. الفن في تنفيذ الديموقراطية هو تأليف دستور ينظم العلاقات بين المؤسسات الكبيرة فيى البلد بحيث ان يكون لكل منها رقيبا يحاسبها على أساس منظوق الدستور .
 
7. تحديد عدد الأحزاب بوسيلة نسبة أدنى (مثلا 5%) لدخول البرلمان ، ده يحث الاحزاب أن تكون واضحة في مبادئها وواضحة في برنامجها .
 
8. البوليس "في خدمة الشعب" بيتبع وزارة الداخلية ، ووزير الداخلية مسؤول عن عملها سواء امام البرلمان ، وأمام رئيس ورارته. أي يمكن لأعضاء البرلمان عمل جلسة خاصة ، يمكن أن تذاع في التلفزيون مباشرة ، وتقوم بسؤال الوزير أو رئيس البوليس .
 
69. الفن في تنفيذ الديموقراطية هو تأليف دستور ينظم العلاقات بين المؤسسات التنفيذية الكبيرة فيىفي البلد بحيث انتراقب يكونبعضها البعض باستقلالية ، ويكون لكل منها رقيبا يحاسبها على أساس منظوقمنطوق الدستور .
[[تصنيف:مصطلحات سياسيه]]
[[تصنيف:سياسه]]