الفرق بين النسختين بتاع: «ديموقراطيه»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 19:
 
3. استقلالية القضاء ، وان يكون الجميع فعلا أمام القانون سواء ، من الوزير إلى أصغر مواطن
 
عادي ،
 
4. استقلالية الصحافة ، وتعددية وسائل الإعلام حتى لا تسيطر جهة على تعريف الجمهور بالأمور ،
 
5. امور الحكم وتوفير العمل للشباب والإدارة الاقتصادية والمالية واستقلالية البنك المركزي وأمور الري والزراعة والصحة والتعليم ومراكز البحث العلمي ومراكز لبحوث الصحراء وتعميرها وزراعتها من الأمور الصعبة التي لا يمكن للجيش القيام بها وانما يقوم بها مختصون .
 
6 . احزاب تقوم بإقناع الجمهور ببرنامج اصلاحاتها ، وبحسب أغلبية اعضاء الحزب في البرلمان يمكن تكوين الحكومة ، وقد تكون حكومة تآلف بين حزبين أو تلاتة للحصول على اكتر من نصف مقاعد البرلمان ،
 
7. تحديد عدد الأحزاب بوسيلة نسبة أدنى (مثلا 5%) لدخول البرلمان ، ده يحث الاحزاب أن تكون واضحة في مبادئها وواضحة في برنامجها .
 
7. تحديد عدد الأحزاب بوسيلة نسبة أدنى (مثلا 5%) لدخول البرلمان ، ده يحث الاحزابالأحزاب أن تكون واضحة في مبادئها وواضحة في برنامجها ، تمويل الأحزاب من الدولة ويكون نصيبها بحسب نسبة انتخابها من المواطنين . (زيادة عدد الأحزاب تضيع قدرة المعارضة في البرلمان ) .
8. البوليس "في خدمة الشعب" بيتبع وزارة الداخلية ، ووزير الداخلية مسؤول عن عملها سواء امام البرلمان ، وأمام رئيس ورارته. أي يمكن لأعضاء البرلمان عمل جلسة خاصة ، يمكن أن تذاع في التلفزيون مباشرة ، وتقوم بسؤال الوزير أو رئيس البوليس .
 
8. البوليس "في خدمة الشعب" بيتبعويتبع وزارة الداخلية ، ووزير الداخلية مسؤول عن عملها سواء امام البرلمان ، وأمام رئيس ورارتهالوزارة. القبض على المشتبه به لا بد وان يكون بأمر قضائي ، ولمدة أيام قليلة تحت التحقيق . ويجب ابلاغ أهله وتعريفهم بمكان حجزه خلال 24 ساعة ، وكذلك ان يمكن لأهله زيارته لمنع سوء المعاملة في الحجز. و "من حق " المشتبه فيه الاتصال بمحامي يدافع عنه . أي يمكن لأعضاء البرلمان عملاستدعاء جلسة خاصة ،- يمكن أن تذاع في التلفزيون مباشرة ،- وتقوم بسؤال الوزير أو رئيس البوليس .
 
9. تفعيل اتحادات العمال والنقابات واستقلاليتها بضمان الدستور ،
 
910. الفن في تنفيذ الديموقراطية هو تأليف دستور ينظم العلاقات بين المؤسسات التنفيذية الكبيرة في البلد بحيث تراقب بعضها البعض باستقلالية ، ويكون لكل منها رقيبا يحاسبها على أساس منطوق الدستور .
[[تصنيف:مصطلحات سياسيه]]