الفرق بين النسختين بتاع: «فضيحة ووترجيت»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص بوت: تغييرات تجميلية
تصحيح بعض الأخطاء الإملائية
وسمين: تعديل من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 1:
[[File:NIXONcampaigns.jpg|thumb|350px|[[ريتشارد نيكسون]] بطل فضيحة ووترجيت]]
''فضيحة ووترجيت'' Watergate scandal هى قضية تجسس داخلىداخلي فى [[امريكاأمريكا]] بدأت أحداثها سنة 1972 و انتهتوانتهت بإستقالة الرئيس [[ريتشارد نيكسون]] سنة 1974 بعد ما اتضحاتّضح ان الحزب الجمهورىالجمهوري الذي كان يتبعه يتجسس على الحزب الديمقراطىالديمقراطي لكي يعرف مخططاته ويبعده عن السلطةولايفوزالسلطة ولايفوز في الانتخابات.
 
بدأت الفضيحهالفضيحة فى 17 يونيهيونيو 1972 لما لاحظ واحد من حراس مبنى ووترجيت وجود بلاسترشريط يغطىلاصق اقفاليغطي أقفال بعض بوابات المبنى فازالفأزال البلاسترالشريط واللاصق لكنولكن لما عاد وجد البلاسترالشريط اللاصق مرة اخرىأخرى على الاقفالالأقفال فطلب الشرطة و استجابتواستجابت الشرطة و اقتحمتواقتحمت المكان و تموتم القبض على خمس اشخاصأشخاص كانو يزرعوا اجهزة تنصت على المكالمات التليفونيه للجنه القوميه اللتي تتبع الحزب الديموقراطىالديموقراطي. فى 15 سبتمبر 1972 و جهتوجهت هيئة المحلفين تهمة التجسس للخمس اشخاص وأشخاص ورجلين اخرينآخرين متورطين بالقضيهبالقضية ، و كشفت التحقيقات عن صلة اشخاصأشخاص من منظمين الحملهالحملة الانتخابيهالإنتخابية لريتشارد نيكسون بالقضيهبالقضية.
 
وصلت الصحفيين كارل برنستين وبوب وود في جريدة واشنطن بوست معلومات من شخص مجهول اسمىأسمى نفسه " ديب ثروت " تقول هذه المعلومات انأن هناك علاقهعلاقة بين العمليهالعملية ووجهات جهات رسميهرسمية على مستوى رفيع مثل وزارة العدل و مكتبومكتب التحقيقات الفيدرالىالفيدرالي (إف.بى.أىFBI) و وكالةووكالة المخابرات المركزيهالمركزية (سى.أى.إيهCIA) و البيت الابيضالأبيض. ، فنشر الصحفيين الموضوع فىفي الجريدة فإتسعفاتسع نطاق التحقيق واصبحوأصبح يشمل موظفين البيت الابيضالأبيض نفسه ، و طالبتوطالبت لجنة التحقيق من البيت الابيضالأبيض انأن يسلمها الشرايطالشرائط فتم تسليم الشريط بعد مماطلهمماطلة و بعدوبعد ما حذفحذفت منه مقاطعبعض المقاطع ، و ادعووادّعو انأن هذه المقاطع تم حذفها بالخطأ و، إنوعرقل ال سى.أى.إيه عرقل(CIA) الحصول على مقاطع اخرىأخرى بحجة انهاأنها تضر بالامنبالأمن القومىالقومي الامريكىالأمريكي ، و بعد شد وجذب تم اكتشاف محتويات الشرايطالشرائط بالكامل.
 
فى 28 يناير 1974 اتهماتُّهم الرئيس نيكسون بالكذب و فىوفي مارس من نفس السنهالسنة صدر الحكم الاخيرالأخير ضد المتهمين و اتهمواتُّهم نيكسون كمشارك فى الواقعة. وبدا الكونجرس يعد لعزل نيكسون لكنه قدم استقالته قبل اصدار امرأمر بعزله فى 8 اغسطسأغسطس 1974 فاصبحفأصبح اولأول رئيس يستقيل فىفي تاريخ امريكاأمريكا. اتولىتولّى [[جيرالد فورد|چيرالد فورد]] الرئاسهالرئاسة مكانه و اصدروأصدر عفو رئاسىرئاسي عنه.
 
فىفي سنة 2005 تم الكشف عن الشخص الذي دعى نفسه ب" ديب ثروت " و كشفوكشف دور نيكسون فى قضية التجسس و اتضحواتّضح انه كان " مارك وليام فلت " نايبنائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالىالفيدرالي.
{{تصنيف كومونز|Watergate}}
 
[[تصنيف:امريكاأمريكا]]