الفرق بين النسختين بتاع «الشيشان»

تم إزالة 760 بايت ،  قبل 4 أشهر
تحديث
(تحديث)
{{صندوق معلومات تجمع سكاني}}
{{Infobox country}}
'''الشيشان''' ('''Chechen Republic''') هيا جمهوريه فى الكيانات الفدراليه فى [[روسيا]] عاصمتها [[جروزنى]] و هيا جزء من [[منطقه شمال القوقاز الفيدراليه]].
'''جمهورية الشيشان''' (بالروسية:Чече́нская Респу́блика)،(بالشيشانية:Нохчийн Республика) هي واحدة من جمهوريات [[روسيا]] الاتحادية، وتقع في شمال شرق منطقة القوقاز.
تبعد جمهورية الشيشان حوالي 1,000 ميل جنوبا من العاصمة الاتحادية [[موسكو]]، ويحد الشيشان كل من [[داجستان]] و[[جورجيا]] من الجنوب وداجستان وكراى ستافروبول شمالا، وأوسيتا الشمالية و[[انجوشيا]] غربًا. ويبلغ عدد السكان في الشيشان حوالي 1.3 مليون نسمة والشيشان نحو مليون نسمة ويدين معظمهم بالإسلام.
 
== جغرافيا ==
بعد تفكك [[الاتحاد السوفييتي]] في 1991، تم تقسيم جمهورية الشيشان- أنجوش ذاتية الحكم إلى قسمين: جمهورية أنجوشيا و جمهورية الشيشان. سميت الشيشان ب"جمهورية إشكيريا الشيشانية" و سعت للإستقلال.
الشيشان بتمتد على مساحه 16165.000 كيلومتر مربع.
بعد الحرب الشيشانية الأولى ضد روسيا، حصلت الشيشان على إستقلال بسلطة الأمر الواقع، لكن السلطة الروسية عادت خلال الحرب الشيشانية الثانية، ومن وقتها بدأت عمليات إعادة الإعمار، بينما تستمر بعض الاشتباكات المتقطعة في الجبال وفي المناطق الجنوبية من الجمهورية.
 
ليها حدود مشتركه مع:
{{تصنيف كومونز|Chechnya}}
*[[داجستان]]
*[[كراى ستافروبول]]
*[[انجوشيتيا]]
*[[اوسيتيا الشماليه-الانيا]]
 
== السكان ==
حسب الاحصا اللى اتعمل سنه [[2020]] وصل عدد السكان فى الشيشان 1478726 نسمه.
 
== اللغه ==
السكان فى الشيشان بيتكلمو:
*[[روسى]]
*[[لغه شيشانيه]]
 
== وصلات ==
* {{روابط تجمعات سكنيه}}
 
== مصادر ==
{{مصادر}}
 
{{تصنيف كومونز|Chechnya}}
 
{{كيانات روسيا الاتحاديه}}
 
{{تقاوى}}
[[تصنيف:بلاد|روسيا]]
 
[[تصنيف:روسيا|روسياتجمع سكان]]
[[تصنيف:بلاد|روسيا]]