الفرق بين النسختين بتاع: «حام»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص بوت: تغييرات تجميلية
ص تعديل، غير: إ ← ا (15)، أكبر ← اكبر عن طريق اوب
سطر 17:
== توزيع جغرافي لأبناء نوح من وجهة نظر توراتية ==
 
'''حام''' وينسب إليهاليه الحاميون هو حام بن نوح وهو الابن الأصغر لأبناء نوح الاربعة.وأحد ثلاثة آمنوا بنوح وبرسالة نبؤته فركبوا معه السفينة تفاديًا للطوفان الذي بعثه الله ليهلك الكافرين اما احد الاربعة يام الذي غرق مع امه لأنهما رفضا ركوب السفينة فليس له ذرية. الابناء الاربعه هم:
 
* سام
سطر 39:
== فى الاسلام ==
 
وإنوان أجمع المسلمون أن الطوفان عم جميع البلاد، قال ابن كثير فى البداية والنهاية:
 
"أجمع اهل الأديان الناقلون عن رسل الرحمن مع ما تواتر عند الناس فى سائر الأزمان على وقوع الطوفان وأنه عم جميع البلاد ولم يبق الله احدا من كفرة العباد استجابة لدعوة نبيه المؤيد المعصوم وتنفيذا لما سبق فى القدر المحتوم."
 
** فإنفان الروايات فى الاسلام على ثلاثة اقوال:
 
قوم قالوا إنان كل الناس اليوم من ذرية النبي نوح عن قتادة، فى قوله: وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ، قال: فالناس كلهم من ذرية نوح. عن ابن عباس فى قوله تعالى: وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ. يقول: لم يبق إلاالا ذرية نوح.
 
ومع هذا فالروايات التي تصنف الناس الى ساميين وحاميين ويافثيين لم تصل درجة الصحة
 
وقال قوم[1]: كان لغير ولد نوح ايضا نسل ؛ بدليل قوله: " ذُرِّيَّة مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوح " [ الْإِسْرَاءالْاِسْرَاء: 3 ]. وقوله: " قِيلَ يَا نُوح اِهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَات عَلَيْك وَعَلَى أُمَم مِمَّنْ مَعَك وَأُمَم سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَاب أَلِيم " [ هُود: 48 ] فعلى هذا معنى الآية: " وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ " دون ذرية من كفر أنا أغرقنا أولئك، ومعنى الآية " وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ " قال القرطبي[2] يريد ابراهيم وحده اى أن ابراهيم من ذرية من حمل مع نوح لا من ذرية نوح وإنوان وجد سام فإنفان ابراهيم ليس من ذريته.
 
بعض الإماميةالامامية : أن المقصود بالآية " وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ "هى الإمامةالامامة وأن ابو البشر إثناناثنان احدهم نوح و اخر لم يذكر اسمه بدليل قول الرسول صل الله عليه و اله " نوح احد الأبوين " والطوفان عم كل الارض ولم يبقى سوى 80 نفس إحداهماحداهم نوح عليه السلام فيكون الاب الاخر إمااما اب او ابن او هو احد الناجين من الطوفان .
 
== لعنة كنعان فى التلمود والتوراه ==
سطر 63:
وظهرت نظرية اخري حديثا، حيث تم تفسير عوره او تعري نوح علي انه زوجته، حيث فسرها البعض ان كنعان هو ثمره جماع حام لزوجة نوح وهي امه، محاولا ان يكون قائد العائلة، وكانت تلك عاده سائدة قديما. ولذلك لعن نوح كنعان ابن الخطيئه. وتم استخدام ذلك العذر فى العصور الوسطي وعصور اكتشاف الامريكيتين لتبرير استعباد السلالات الافريقيه. وهناك ايضا
 
وفي الاسلام هنالك مفاهيم تحارب مثل هذه التقسيمات الاسرائيلية (لا فرق بين عربي وأعجمي إلاالا بالتقوى). وأيضا هناك مقولات ان تلك الجزئيه تم تحريفها عند دخول اليهود الارض المقدسة، ليتم النظر للكنعانين على انهم عبيد.
== ابناء حام وحاميون ==
 
سطر 82:
* كازلوك او كسلوحيم ، من ذريه مصرايم، وهو اصل القبائل الفلسطينية.
* كفتوريم، من ذريه مصرايم، وتم ربطه باسم مدينة كفتور فى شمال شرف مصر.
* كنعان زوجته إرسال،ارسال، وسكن نسله منطقة الشام، وابنائه:-
** صيدا، وهو الابن الأكبرالاكبر لكنعان، وعلي اسمه تم تسميه مدينة صيدا، اعرق مدينة علي الساحل الفينيقي.
** حيث، ابن كنعان، وابو الحيثيون
** يبوس، من ذريه كنعان، وعاشت ذريته فى القدس وهو يبوسيون