الفرق بين النسختين بتاع: «ماجنا كارتا»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص v2.03b - باستخدام ويكيبيديا:فو (مرجع قبل علامة الترقيم)
ص تعديل، غير: الذين ← اللى ، إنجلتراانجلترا (2) عن طريق اوب
سطر 1:
[[ملف:Magna Carta (British Library Cotton MS Augustus II.106).jpg|تصغير|الماجنا كارتا]]
 
'''الماجنا كارتا''' (Magna Carta) (الميثاق الأعظم -الميثاق العظيم للحريات) هى [[وثيقة حقوق]] طلعت فى سنة [[1215]] لتضمن الحقوق الاساسية، و هى عهد بين الملك و النبلاء فى [[إنجلتراانجلترا]]<ref name="th">[http://www.thisissyria.net/2006/05/01/articles/02.html thisissyria]</ref> و أسست مبادئ ال[[دستور]] الخاص ب
حكم الملك ومحدودية نفوذه وسلطته.<ref name="In">[http://www.inciraq.com/Al-Mutamar/Archive/926/050922_926_8.htm inciraq]</ref> الماجنا كارتا بتُعتبر واحده من أهم الوثايق القانونيه فى تاريخ ال[[حريه السياسيه]] و ل[[ليبراليية
 
''(الماده)'' البند الأولانى ينص على ان الكنيسة فى [[إنجلتراانجلترا]] تكون حرة من التدخلات الملكية فى شؤونها، و البند التانى بيحدد سُلطة الملك.
 
== مواضيع مرتبطة ==
سطر 12:
والـ"ماجناكارتا" كلمتان لاتينيتان، معناهما فى العربيّة "العهد الأعظم". وبمقتضى هذا العهد أُجبِر الملك جون على أن يمنح الأرستقراطية البريطانية كثيرًا من الحقوق، بينما لم ينل المواطن البريطاني العادي من الحقوق غير النَّزر اليسير. اجبر النبلاء الإقطاعيون الملكَ على الموافقة على الـ"ماجنا كارتا" فى عام 1215. ووقع هذا الحدث التاريخي فى منطقة رِنميد، وهي سهل ممتد على طول نهر التايمز يقع جنوب غربي لندن. ويوجد هناك نصب تذكاري تخليدًا لذكرى هذا الحدث.
 
ومن الخطأ التاريخي القول بأن وثيقة الـ"ماجنا كارتا" كفلت الحريات الفرديّة لجميع الشعب، بل هى كفلت حريات النبلاء دون بقية الشعب، وقيدت سلطات الملك فقط تجاه هؤلاء النبلاءوهم البارونات، والأساقفة، ورؤساء الأديرة، إلا أنه فى القرون اللاحقة أضحت تلك الوثيقة نموذجًا يحتذى بالنسبة لأولئك الذينلأولئكاللى طالبوا بإقامة حكومات ديمقراطية وكفالة الحقوق الاساسية لكل مواطن. اما فى الوقت الذي صدرت فيه، فكانت أهميتها الكبرى فى إخضاع الملك لحكم القانون، وكبح جماح السلطة المطلقة.
 
ولعلنا نضيف فيما بعد اسبابها والتعهدات الواردة فيها