الفرق بين النسختين بتاع: «كوميكس»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص تعديل، غير: الاخرى ← التانيه، التي ← اللى (2)، هذه ← دى عن طريق اوب
ص تعديل، غير: الذين ← اللى ، عندما ← لما (4)، ثالث ← تالت، نيويورك ← نيو يورك عن طريق اوب
سطر 10:
 
يمكن ان تكون القصص المرسومة على معابد المصريين القدماء و عامود الامبراطور "تراجان" فى روما هما اقدم الكومكس فى العالم.
وحدث التطوير عندما لما انتقل هذا الرسم الى الورق عندما لما قام الفنان التشكيلى الانجليزى ويليام هوجارث بعمل قصص من عدة لوحات متتالية فى عام 1730 م. و من بعده السويسرى رودلف توبفر الذي اعد تقريبا اول شيء يمكن ان نقول انه ينتمى لهذا النوع من الفن عندما لما نشر "حكايات السيد جابو" سنة 1830 م.
 
== الكوميكس او الشرايط المرسومة فى وقتنا الحالي ==
 
مع بداية القرن العشرين بدأ هذا الفن ينتشر للناس وبدأ "هيرجيه" يقدم " تن تن" أو (تان تان) فى اوروبا. عندما لما بدأ نشر الكومكس كل أسبوع فى عدد الإجازة الأسبوعية في أمريكا ازدادت شعبيته و بدأ شكل الفن يكتمل مع إصدار جورج هيرمان لستريبات "كريزى كات" القطة المجنونة التى صدرت أول مرة في نيويوركنيو يورك ايفننج جورنال 1913 و بعدها نشرت فى إصدارات صحفية كثيرة في نفس الوقت حتى عام 1944.
 
== التطور من اعتبار الكومكس فن للمتخلفين الى تقدير عالى المستوى ==
 
القفزة حصلت على عدة مراحل مرة... '''المرحلة الاولى''' : فى امريكا فى الثلاثينيات مع ظهور سوبرمان.
لكن المجتمع المحافظ رفض ان يرى اولاده يقرأون ميكى و سوبرمان و وصل الموضوع لتحذيرات من المتخصصين النفسيين بالضرر الممكن حدوثه لعقلية الاطفال الذينالاطفالاللى يقرأون كومكس و قمة التصعيد كانت وقت العهد المكارسى فى الخمسينيات وعندها تم عمل رقابه على الكوميكس .
 
و '''المرحلة الثانيه''' فى الخمسينات مع ظهور ستان لى و كيربى اللذان قدما الاربعه المدهشين و سبايدرمان .
 
و '''المرحلة الثالثهالتالته''' : مع نضوج الفن هذا و تقديمه فى شكل الكتب. و هنا لابد للاشارة للعبقرى الامريكى ويل آيزنر الذي قدم لاول مرة مصطلح (جرافيك نوفيل ) او رواية مصورة - رواية معمولة كلها بطريقة الكوميكس- فقدم رواية "عقد مع الرب" و استمر فى نجاحاته حتى مات و الآن اهم جائزة للكومكس ف امريكا تقدم باسمه لكن عيبه انه كان احيانا من اخلاصه و تحمسه لليهودية كان يفقد الموضوعية و لكنه ما يزال من المؤسسين و المطورين وبناة هذا الفن .
نفس الفترة تشهد نهوض الكومكس اليابانى "المانجا" بظهور الولد الشجاع الذي يقتحم الفضاء للحفاظ على سلامة العالم اسمه " أسترو بوى - و اتقدم ف مصر كارتون باسم فرافيرو- على ايدين "اوسامو تيزوكا".
فى نهاية دى الحقبه المعروفة بالعصر الفضى فى السبعينات بدأ الخارجون عن كل نظام محافظ أمثال "روبرت كرمب " يأسسوا لطريقة جديدة عن طريق رسم وكتابة مجلاته من الغلاف للغلاف ، وجدالناس انه فيه مواضيع يومية حقيقية و رسوماته جعلتها اقرب للشباب من رسومات الصناعة الضخمة و لأنه كان يبيعها ف محطات المترو سموها (الأندرجراوند) على اسم محطات مترو امريكا.