الفرق بين النسختين بتاع: «الانبار (محافظه)»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص بوت: تزويد قوالب توماتيكى, زود وسوم تقاوى
لا ملخص تعديل
وسوم: مسترجع تعديل من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 1:
[[ملف:Iraq Al Anbar Governorate.svg|تصغير|يسار|الانبار]]
'''محافظة الانبار''' محافظه [[العراق|عراقيه]] وهى اكبر محافظه فى [[العراق]]، مركزها مدينة [[الرمادى]]، وفيها مدن تانيه زى [[الفلوجه]] و[[حديثه]] و[[راوه]] و[[هيت]] و[[عانه]].
 
==الجغرافيا==
تعتبر محافظة الأنبار جزءاً من هضبة الجزيرة العربية، سطحها متموج تظهر عليه بعض التلال الصغيرة وعدد كبير من الوديان مثل وادي حوران ونظراً لانحدار أراضيها وفقر نباتها الطبيعي فهي معرضة للتعرية الشديدة. تعمل المياه السطحية والباطنية والرياح على تنويع سطحها حيث يصل أعلى ارتفاع للهضبة الغربية بالقرب من الحدود الأردنية إلى ما يزيد على 800 متراً فوق مستوى سطح البحر وتنخفض في مناطق الحبانية إلى 75 متراً فوق مستوى سطح البحر. يقطع نهر الفرات طريقه في الهضبة الغربية والتي تنحدر صخورها تدريجياً باتجاه منخفضات الثرثار والحبانية والرزازة، وفي بعض المناطق يكون مجرى نهر الفرات وعراً ولذا تظهر الصخور الكلسية والجبسية على طريق النهر.
 
==الزراعة==
من أهم المحاصيل الزراعية فيها القمح والبطاطا الربيعية والخريفية ثم الحنطة والشعير والذرة الصفراء ومجموعة من الخضراوات والأبصال والأعلاف. فيها عدد كبير من البساتين وتحوي 2.5 مليون شجرة نخيل، وتعتمد الزراعة فيها على الإرواء السيحي أو على الآبار والعيون والأمطار.
 
{{تقاوى}}