الفرق بين النسختين بتاع: «الانبار (محافظه)»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
وسوم: مسترجع تعديل من المحمول تعديل ويب محمول
ص استرجع التعديلات بتاعة Hala lo (مناقشة) لآخر نسخة بتاعة MenoBot
وسم: استرجاع
سطر 1:
[[ملف:Iraq Al Anbar Governorate.svg|تصغير|يسار|الانبار]]
'''محافظة الانبار''' محافظه [[العراق|عراقيه]] وهى اكبر محافظه فى [[العراق]]، مركزها مدينة [[الرمادى]]، وفيها مدن تانيه زى [[الفلوجه]] و[[حديثه]] و[[راوه]] و[[هيت]] و[[عانه]].
 
==الجغرافيا==
تعتبر محافظة الأنبار جزءاً من هضبة الجزيرة العربية، سطحها متموج تظهر عليه بعض التلال الصغيرة وعدد كبير من الوديان مثل وادي حوران ونظراً لانحدار أراضيها وفقر نباتها الطبيعي فهي معرضة للتعرية الشديدة. تعمل المياه السطحية والباطنية والرياح على تنويع سطحها حيث يصل أعلى ارتفاع للهضبة الغربية بالقرب من الحدود الأردنية إلى ما يزيد على 800 متراً فوق مستوى سطح البحر وتنخفض في مناطق الحبانية إلى 75 متراً فوق مستوى سطح البحر. يقطع نهر الفرات طريقه في الهضبة الغربية والتي تنحدر صخورها تدريجياً باتجاه منخفضات الثرثار والحبانية والرزازة، وفي بعض المناطق يكون مجرى نهر الفرات وعراً ولذا تظهر الصخور الكلسية والجبسية على طريق النهر.
 
==الزراعة==
من أهم المحاصيل الزراعية فيها القمح والبطاطا الربيعية والخريفية ثم الحنطة والشعير والذرة الصفراء ومجموعة من الخضراوات والأبصال والأعلاف. فيها عدد كبير من البساتين وتحوي 2.5 مليون شجرة نخيل، وتعتمد الزراعة فيها على الإرواء السيحي أو على الآبار والعيون والأمطار.
 
==الموارد الطبيعية==
تضم الأنبار نحو 53 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي بالإضافة إلى الثروات المعدنية العديدة كالذهب والفوسفات والحديد واليورانيوم والكبريت والفضة.
في الثمانينات اكتشف احتياطي ضخم من النفط الخام والغاز في (حقل عكاس) في الصحراء الغربية جنوب مدينة القائم، عام 2001م اكتشفت منطقة نفطية جديدة في صحراء الأنبار وكانت الحكومة قد وضعت خططا لحفر آبار استكشافية فيها لكن غزو العراق حال دون ذلك. ويتوقع خبراء النفط إمكانية وجود ما قد يصل إلى 300 مليار برميل من النفط الخام في صحراء الأنبار، ويعتقد أن هذا سبب محاولات القوات الأمريكية السيطرة على منطقة الأنبار دون غيرها طيلة السنوات الخمس الأولى للغزو الأمريكي.
 
==التقسيم الإداري==
بتتقسم محافظة الأنبار إلى ثمانية مناطق إدارية هي:
* [[قضاء القائم]]
* [[قضاء عانة]]
* [[قضاء حديثة]]
* [[قضاء هيت]]
* [[قضاء الرمادي]]
* [[قضاء الفلوجة]]
* [[قضاء الرطبة]]
* [[قضاء راوة]]
* [[قضاء الكرمة]]
* [[قضاء البغدادي]]
* [[قضاء الخالدية]]
* [[قضاء العامرية]]
 
{{تقاوى}}