الفرق بين النسختين بتاع: «اميره امير»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص ←‏حياتها: تعديل، غير: إ ← ا (8) عن طريق اوب
لا ملخص تعديل
سطر 1:
{{معلومات ممثل}}
'''اميرة امير''' ([[17 يناير]] [[1920]] - [[5 ابريل]] [[1968]])، ممثلة [[مصر]]ية.
اسمها الحقيقي سعديةسعديه عبدالرحمنعبد الرحمن ابو العلا.
== حياتها ==
اتولدت في 8 مايو 1926 بضاحية مصر الجديدة ابتدت الفن مع المخرج [[كمال سليم]] لما قدمها فى فيلم ''حنان'' وبعدها تزوجته، وتوقفت عن التمثيل ، سافرت الى [[امريكا]] سنة [[1949]] وتزوجت هناك، واشتغلت فى التلفزيون الامريكي فكانت بتقوم باعداد تمثيليات قصيرة وكانت تعود الى [[مصر]] بين فترة والتانيه للعمل.
سطر 7:
أعجب المخرج [[كمال سليم]] بأميرة أمير، فأسند ليها دورين مهمين في فيلميه حنان وليلة الجمعة سنة 1944، ثم تزوجها وجعلها بطلة فيلمه قصة غرام سنة 1945، ومات كمال سليم فجأة، فأكمل تلميذة محمد عبد الجواد اخراج الفيلم. وتزوج أميرة أمير كمان ، وأخرج ليها فيلمين هما: الدنيا بخير مع ابراهيم حمودة وعودة طاقية الاخفاء مع [[بشاره واكيم]]، وحدث خلاف بينهما فطلقها محمد عبد الجواد وتزوج من الراقصة [[حكمت فهمى]].
 
وتزوجت أميرة أمير من المطرب الأردني غرام شيمة سنة 1947 وأنجبت منه ابنتها، ثموبعدها انفصلت عنه في سنة 1949. وسافرت الى الولايات المتحدة الأمريكية، فتعرفت هناك على مهاجر أرمني من أصل مصري فتزوجته، واستمرت معه ثلاث سنوات فساعدها لكي ترقص على مسارح برودواي ولاس فيجاس، وبعدها انفصلت عنه وعادت الى مصر، وعملت في فيلم جحيم الغيرة مع [[كمال الشناوى]] ثمبعدها تعاقدت مع فرقة موسيقية للسفر في رحلة فنية في بعض الدول الأوربية استغرفت ثلاثة أشهر عملتفعملت خلالها في برامج التلفزيون ثم عادت بعدوعادت ذلكبعدها وقررت البقاء نهائيا في مصر واشتركت عند بداية ارسال التلفزيون المصري في بعض البرامج. فقدمت برنامجي وراء الستار والبيانو الأبيض ثموبعدها اتجوزت من ضابط بالجيش برتبة مقدم وتوفيتوتوفت في ابريل 1968.
 
== افلامها ==