الفرق بين النسختين بتاع: «روجر بيكون»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص تعديل، غير: نيويورك ← نيو يورك، إ ← ا (5) عن طريق اوب
ص بوت: إصلاح التحويلات
سطر 3:
'''روچر بيكون''' Roger Bacon ( ايلشستر، سومرسيت ، حوالى [[1214]] - [[اكسفورد]] ، محتمل 11 يونيه [[1294]] ) ، عُرف باسم " المدرس العجيب " Doctor Mirabilis ، و سُمى " بيكون الاول " ( قبل [[فرانسيس بيكون]] ). فيلسوف [[انجلو ساكسون|انجليزى]] و باحث طبيعى ، شغف بالعلوم الطبيعيه و كان يقوم باجراء تجارب و مشاهدات للظواهر الطبيعيه. مع انه عاش فى فترة قاحلة حضارياً كان سائداً فيها الفكر الدينى المسيحى و التفسيرات الخرافية لكنه اهتم بالرياضيات، و اعتبر ان التجربة وحدها هى الوسيلة لليقين فى العلم ،و قد اسبب اهتمامه الكبير بال[[كيمياء]] لاتهام القساوسة [[مسيحيه|المسيحيين]] و غيرهم ليه بانه سحار. من افكاره الفلسفيه ان الحكمة و الايمان لا ينفصلان.
 
روچر بيكون كان راهبا، مثله في ذلك مثل كل علماء وقته، لان الاديرة في هذا العصر كانت هى مراكز الثقافه فى اوروبا. ، لكن رغم هذا كانت له رؤية علمية لدرجة انه كان يقول ان دراسة الرياضيات تساعد على فهم الدين، و هو بهذا يعتبر من رجال [[عصور وسطانيه|العصور الوسطى]] وليس من رجال عصر النهضة لانه كان يعتقد ان الهدف من المعارف الانسانية هى خدمة الدين. و هذه مسألة طبيعية لانه اتوفى سنة 1294 و التاريخ الرسمى لبداية [[عصر النهضه|النهضه]] هو 1453. لكن مع هذا خدم النهضة من ناحية انه دعا لجمع المعارف بملاحظة الطبيعة، و كان يقول لو فكرنا فى موضوع و وصلنا لنتيجه فلابد أن نمتحن هذه النتيجة بالتجربة من أجل أن نعرف اذا كان هناك فرق بين قياس الذهن و قياس الايدي ، او التفكير المجرد و التجربه العلميه.
 
مؤلفاته: كان فيها كلاما يُعتبر غريبا بمفاهيم العصور الوسطى، فكان مثلا يتكلم عن مراكب تمشى فى البحر بقوة البخار و ادوات تكبر و تصغر الأشياء مثل ال[[تليسكوب]] و ال[[ميكروسكوب]] و حاجات أخرى جعلته عرضة للاتهام بالسحر. فهذه الافكار و اهتماماته بالكيمياء كانت نتيجتها ان الكنيسه اتهمته بالهرطقه و حكم عليه بالسجن لمدة تقارب 14 سنه و حظر البابا مؤلفاته.