الفرق بين النسختين بتاع: «الشرق الاوسط»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 12:
هذا التقسيم لم يكن له معنى من ناحية الحدود الحضاريه حيث انها قطعت الهضبه الايرانيه المندمجه تاريخيا على ناحيتين. لكن لإن الموضوع كان جغرافى عسكرى فلم يتم وضع النواحى الحضاريه و التاريخيه فى الاعتبار.
 
كان من المتعارف في المسميات الاروبيه في تلك الفتره "الشرق الادنى " و " الشام " و غيرها. بالنسبه للمنطقه اللى فى غرب النيل لغاية [[المغرب]] و [[موريتانيا]] الحاليه كانت بتتسمى كذا اسم منها " شمال افريقيا ". لكن ده كمان كان تعبير عن التقسيمه الاوروبيه لمستعمراتها فى المنطقه و كان معناها المغرب و [[الجزاير]] و [[تونس]] و [[ليبيا]]، من غير مصر اللى عمرها ماكانت فى التقسيمه الكولونياليهالعسكرية ضمن حدود منطقة شمال افريقيا.
 
[[السودان]] من جهتها مع ان فيها عدد كبير من غير [[الاسلام|المسلمين]] الذين لا يتكلمون اللغه العربيه دخلت فى تقسيمة الشرق الاوسط ايضا بسبب العوامل الكولونياليهالعسكرية حيث ان السودان كانت تحت الحكم المصرى من حوالى سنة 1830، و من اواخر القرن التاسع عشر بقت تحت الحكم الانجلو-ايجيبشن (الانجليزى-المصرى) فإضيفت بسهوله لمنطقة الشرق الاوسط.
 
استعمال اسم " الشرق الاوسط " في الوقت الحالي يعبر عن منطقه طولها حوالى 3.400 كم بتمتد من المغرب ل[[ايران]]، و بتشمل اراضى فى [[افريقيا]] و [[اسيا]] و [[اوروبا]] حيث ان [[تركيا]] ضمن الشرق الاوسط. و فى حالة اخذ العوامل اللغويه و الدينيه و السياسيه و التاريخيه فى الاعتبار الشرق الاوسط يمتد إلى (افغانيستان)و (باكستان)وايضا منطقه وسط اسيا (جمهوريات وسط اسيا الاسلاميه فى الاتحاد السوفيتى السابق).
 
تم التعديل على المقال من الناحية اللغوية فقط واستبدال الكلمات العامه إلى الفصحى لكن بنفس المعنى السابق لها
 
 
نسيم اغبارية
أم الفحم : فلسطين
 
== بلاد الشرق الاوسط ==