الفرق بين النسختين بتاع: «فضيحة ووترجيت»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
النص كان مكتوب بالعامية المصرية قمت بتعديله ليصبح بالعربية الفصحى دون تغير المعنى
وسوم: مسترجع تعديل من المحمول تعديل ويب محمول
لا ملخص تعديل
وسوم: مسترجع تعديل من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 2:
''فضيحة ووترجيت'' Watergate scandal هي قضية تجسس داخلي فى [[امريكا|أمريكا]] بدأت أحداثها سنة 1972 و انتهت بإستقاله الرئيس [[ريتشارد نيكسون]] سنة 1974 بعد ما اتضح ان الحزب الجمهوري الذي كان يتبعه، يتجسس على الحزب الديمقراطي لأجل معرفة مخططاته و ابعاده عن السلطة وخسارته فى الانتخابات.
 
بدأت الفضيحة فى 17 يونيو 1972 عندما لاحظ أحد حراس مبنى ووترجيت وجود شريط لاصق يغطي أقفال بوابات في المبنى فأزالها و وعندما عاد وجد الشريط مرة أخرى على الأقفال فطلب الشرطة، وعند قدوم الشرطة واقتحامها للمكان تم القبض على خمس أشخاص كانوا يزرعون اجهزة تنصت على المكالمات التليفونية للجنة القومية التي تتبع الحزب الديموقراطي. فى 15 سبتمبر 1972 وجهت هيئة المحلفين تهمة التجسس للخمس أشخاص و وشخصين أخرين متورطين بالقضية و كشفت التحقيقات عن صلة أشخاص من منظمين الحملة الإنتخابية لريتشارد نيكسون بالقضية.
 
وصل للصحفيين كارل برنستين و بوب وود فى جريدة واشنطن بوست معلومات من شخص مجهول سمى نفسه " ديب ثروت " تتدعي وجود علاقة بين للعملية وجهات رسمية على مستوى رفيع مثل وزارة العدل و مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) و وكالة المخابرات المركزيه (CIA) و البيت الأبيض. فنشر الصحفيين الموضوع في الجريدة فاتسع نطاق التحقيق و شمل موظفين البيت الأبيض نفسه و طالبت لجنة التحقيق من البيت الأبيض تسليمها الأقراص و تم تسليم القرص بعد مماطلة و بعد أن حذف منه بعض المقاطع و قالوا ان المقاطع قد تم حذفها بالخطأ, و عرقل ال(CIA) الحصول على مقاطع أخرى بحجة انها تضر بالأمن القومي الأمريكي, و بعد مماطله تم اكتشاف محتويات الأقراص بالكامل.
 
فى 28 يناير 1974 اتُّهم الرئيس نيكسون بالكذب و فى مارس نفس السنة صدر الحكم الأخير ضد المتهمين واتهم نيكسون كمشارك فى الواقعة. و بدأ الكونجرس يجهز لعزل نيكسون لكنه قدم استقالته قبل اصدار أمر بعزله فى 8 أغسطس 1974 و أصبخ أول رئيس يستقيل في تاريخ أمريكا. بعدها قام [[جيرالد فورد|چيرالدجيرالد فورد]] بتولي الرئاسة مكانه و أصدر عفو رئاسى عنه.
 
في سنة 2005 تم الكشف عن الشخص الذي سمى نفسه ب" ديب ثروت " و كشف دور نيكسون فى قضية التجسس واتضح انه كان " مارك وليام فلت " نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي.