الفرق بين النسختين بتاع: «كوميكس»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص Bot: Migrating 102 interwiki links, now provided by Wikidata on d:q1004 (translate me)
ص WPCleaner v1.30b - باستخدام وب:فو - عناوين بخط عريض
سطر 1:
'''قصة مصوره''' او '''كوميكس''' عباره عن فن تصويرى, غالبا ما يتكون من مجموعه صور تحكى احداث متتابعة تكون قصه و يكون نص الكلام ما بين الشخصيات فى رسم ضمن دائرة.
 
== '''هل الكومكس فن؟''' ==
فى كتاب "سكوت مكلاود" المهم: (فهم الكومكس understanding comics) قال : بما ان الكوميكس عمل وضع فى وسط ورقي مثل الكتاب لكن يحتوى على رسومات مثل اللوح و تنتج تاثيرا بتتابعها مثل السينما و لأن كل هذا العمل موضوع في قالب ابداعى .. أدى ذلك إلى اعتبارها فنا مستقلا بذاته .
و أطلق عليه النقاد المعاصرون الفن التاسع ( راجع فنون الاغريق الخمسة). الكوميكس له لغته البصرية " بالونات ،اطارات ، مسافات بين الاطارات ، ايقونات ، رموز " تعطي احساسا بمرور الزمن بين اللقطة والاخرى . الكومكس بدأ كفن ضحل المستوى في نظر النقاد ولكن أصبح فى القرن الواحد و العشرين واحدا من الفنون التي تعكس ذوق الشعب و تكلمه بطريقته.. فى عالم الرموز و الاشارات التي تملأ الشوارع و فى عالم تقدم فيه الدراما بالصوت و الصورة لابد أن تكون القراءة مختلفة ... لذلك الكومكس هى نوع الفن الجديد اللى بيعكس روح انسان القرن العشرين و الواحد و العشرين .
و تقديرا لهذا الفن بدأ الاحتفال به في أوروبا وإنشاء جائزة لأفضل كومكس ف العالم وذلك في بلدة أنجولم في فرنسا : مهرجان آنجولم الدولى للشرائط المصورة
 
== '''البداية''' ==
 
يمكن تكون القصص المرسومة على معابد المصريين القدماء و عامود الامبراطور "تراجان" فى روما هما اقدم كومكس فى العالم.
وحدث التطوير عندما انتقل هذا الرسم إلى الورق عندما قام الفنان التشكيلى الانجليزى ويليام هوجارث بعمل قصص من عدة لوحات متتالية فى عام 1730 م. و من بعده السويسرى رودلف توبفر الذي اعد تقريبا اول شيء يمكن ان نقول انه ينتمى لهذا النوع من الفن عندما نشر "حكايات السيد جابو" سنة 1830 م.
 
== '''الكوميكس أو الشرايط المرسومة في وقتنا الحالي''' ==
 
مع بداية القرن العشرين ابتدا الفن ده ينتشر للناس و ابتدا "هيرجيه" يقدم " تن تن" او (تان تان) فى اوروبا. عندما بدأ نشر الكومكس كل اسبوع فى عدد الاجازة الاسبوعية ف امريكا ازدادت شعبيته و بدأ شكل الفن يكتمل مع اصدار جورج هيرمان لستريبات "كريزى كات" القطة المجنونه التى صدرت اول مرة فى النيويورك ايفننج جورنال1913 و بعدها نشرت فى اصدارات صحفية كثيرة ف نفس الوقت حتى عام 1944.
 
== '''التطور من اعتبار الكومكس فن للمتخلفين الى تقدير عالى المستوى''' ==
 
القفزة حصلت على عدة مراحل مرة... '''المرحلة الاولى''' : في امريكا فى الثلاثينيات مع ظهور سوبرمان.
سطر 26:
فى نهاية هذه الحقبه المعروفة بالعصر الفضى فى السبعينات بدأ الخارجون عن كل نظام محافظ أمثال "روبرت كرمب " يأسسوا لطريقة جديدة عن طريق رسم وكتابة مجلاته من الغلاف للغلاف ، وجدالناس انه فيه مواضيع يومية حقيقية و رسوماته جعلتها اقرب للشباب من رسومات الصناعة الضخمة و لأنه كان يبيعها ف محطات المترو سموها (الأندرجراوند) على اسم محطات مترو امريكا.
 
== '''كومكس العصر الحديث''' من منتصف الثمانينات ==
 
و من اهم رموزه آلان مور و نيل جايمان، نقاد ما بعد الحداثة لفتوا النظر لهذا الفن و من نصف التمانينات اتقدمت اعمال كبيرة و حتى الآن نجد العديد من "جرافيك نوفيل" من ضمن اهم الكتب اللى بتصدر كل سنه.
سطر 43:
* ماوز: تأليف و رسوم سبيجلمان-
 
== '''الاشكال''' ==
 
* ستريبس أو شريط: شريط واحد يحتوى على عدة اطارات تنتهى عادة بموقف مضحك