الفرق بين النسختين بتاع: «الظاهر خشقدم»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
ص بوت: تغييرات تجميلية
سطر 1:
'''السلطان الملك الظاهر أبو سعيد سيف الدين خُشقدم بن عبد الله الناصرى المؤيدى''' ( اتوفى فى [[القاهره]] فى 7 ديسمبر 1467 )، سلطان [[الدوله المملوكيه البرجيه]] (الشركسيه) الستاشر. استاذه الاول كان الخواجا " ناصر الدين محمد " و ولذلك لقب بالناصرى و استاذه الثانى كان السلطان " [[المؤيد شيخ]] " و لذلك لقب بالمؤيدى. حكم من 1460 حتى وفاته سنة 1467 ويعتبر من أكبر سلاطين الدوله البرجيه. كان من أصل رومى.
 
بعد ماضمه المؤيد شيخ لمماليكه تدرج فى الوظائف لغاية ما وصل لمنصب الأتابك فى عهد السلطان [[الأشرف اينال|الأشرف إينال]].
سطر 7:
تميز عهد " الظاهر خشقدم " بالهدوء النسبى لكن واجه مشاكل من قبل شركسيين تمردوا عليه لانه كان من أصل رومى وليس شركسى. ومن مشاكله ايضا كانوا [[شيوخ العربان فى مصر|العربان]] الذين كانوا يشنون غارات على القرى و ينهبوا [[مصريين|المصريين]] و حتى الحجاج و هم ظاهبين مكه للحج. وايضا كانت بلادالشاممن احدى مشاكله بسبب تمرد "المماليك الظاهريه " لإنه قتل زعيمهم " جانم " نائب السلطنه فى الشام.
 
توفى خشقدم فى 7 ديسمبر 1467 بعد ما حكم ست سنين و خمس شهور و ايام و هو عمره حوالى 65 عام. و بيعتبر من أكبر سلاطين الدوله المملوكيه البرجيه و كان سياسى يتصف بالذكاء و الطيبه لكن من عيوبه انه كان متكبرا و كان يأخد قرارات عزل رجال الدوله بسرعه من غير تروى و كان يقترب من الاوباش و بيدهم وظائف كبيره. لأنه كان يريدان يضمن ولاء الأمراء و المماليك و حراسه الشخصيين كان يحاول ان يرضيهم ويتركهم يفعلون ما يريدونه فكانوا ينتهكون القوانين.
 
العاده كانت تنصيب السلطان الجديد قبل دفن السلطان المتوفى لكن [[الظاهر بلباى]] تسلطن بعده بعد دفنه.