الفرق بين النسختين بتاع: «بردية ادوين سميث»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
تعديل
سطر 1:
[[ملف:Edwin Smith Papyrus v2.jpg|thumb|الألواحالالواح 6 و 7 من بردية إدوين سميث فيفى غرفة الكتب النادرة, [[أكاديمية نيويورك للطب|اكاديمية نيويورك للطب]]]]
'''بردية ادوين سميث''' اتسمت نسبةنسبه لمستكشفها وهيو هيا عباره ت ملف طوله خمسةخمستاشر عشرقدم قدم،و ويرجعبيرجع تاريخها لسنة 1600 ق. م قبل الميلاد , و لكنها معتمدةمعتمده على نصوص تعود لسنة 3000 قبل الميلاد .و واعتبرتاعتبرت البرديةالبرديه كأولاول وثيقةوثيقه طبيةطبيه فيفى تاريخ البشريةالبشريه و من المحتمل بأن تكون قد كتبتاتكتبت بواسطة الطبيب المصريالمصرى [[ايمحوتب]]<ref name="LewkoniaRay">Lewkonia, Ray. “education” ''The Oxford Companion to Medicine'' (2001). ''Oxford Reference Online.'' Web. Oct. 2011.</ref> .<br/>بتوصف تمانيه و اربعين حاله من حالات الجراحه التطبيقيه بتختلف من كسر فى الجمجمة و اصابه النخاع الشوكى و كل حاله من الحالات فيها مبحوثه بحث دقيق فى نظام منطقى فى عناوين مترتبه من تشخيص إبتدائى مؤقت و فحص و بحث فى الاعراض المشتركة بين امراض مختلفة و تشخيص العله و الإستدلال باعراضها على عواقبها و طريقة علاجها و تعليقات على سطح المصطلحات العلميه الوارده فيها و شروح ليها.
 
تصف ثماني وأربعين حالة من حالات الجراحة التطبيقية تختلف من كسر في الجمجمة واصابة [[النخاع الشوكى]]. وكل حالة من الحالات الواردة فيها مبحوثة بحث دقيق في نظام منطقي في عناوين مرتبة من تشخيص إبتدائي مؤقت ، وفحص ، وبحث في الأعراض المشتركة بين أمراض مختلفة ، وتشخيص العلة، والإستدلال بأعراضها على عواقبها وطريقة علاجها، ثم تعليقات على سطح المصطلحات العلمية الواردة فيها وشروح لها. ويشير المؤلف في وضوح لا نجد له مثيل قبل القرن الثامن عشر الميلادي إلى أن المركز المسيطر على الطرفين السفليين من أطراف الجسم كائن في [[المخ]] . ويعتبر المصريون القدماء هم أول من استخدم كلمة الدماغ في كتاباتهم و أول من عرضوا تشريحه. وتكلموا أيضا عن السحايا و السائل الدماغي الشوكي . و أول مرة ظهرت كلمة مكتوبة على ورق البردي في بردية إدوين سميث .
بيشير المؤلف فى بوضوح للمركز المسيطر على الطرفين السفليين من اطراف الجسم كائن فى المخ و بيعتبر المصريون القدما هما اول الى استخدمو كلمة الدماغ فى كتاباتهم و اول من عرض تشريحه و اتكلموا كمان عن السحايا و السائل الدماغى الشوكى و اول مرة ظهرت كلمه مكتوبه على ورق البردى فى بردية إدوين سميث.
 
== تاريخ البرديه ==
تاريخ البردية بيرجع للاسر 16-17 من عصر [[المملكه الوسطانيه|المملكة المصرية الوسطى]] . لما اتحكمت مصر من العاصمة [[طيبه]] خلال الوقت داه و من المرجح تكون نشات وقتها البرديه.<ref>Allen, pp.70–71</ref><br/>[[ادوين سميث]] و هوا عالم مصريات امريكى اتولد فى ولاية كونيتيكت سنة 1822<ref name="LewkoniaRay"/> - و هيا نفس السنه اللى شهد فك اللغه المصريه القديمه على ايد [[شامبوليون]] اشتراها فى [[الاقصر]] فى مصر سنة 1862 من تاجر مصرى اسمه مصطفى اغا.<ref>Nunn, pp.25</ref> و كان ورق البردى عند سميث لغاية وفاته لما اتبرعت بنته على البردى لجمعية نيويورك التاريخيه, فى سنة 1930 طلب من د.جيمس هنرى برستد يترجمها و تم طباعة اول نسخه مترجمه للإنجليزيه. و فى سنة 1938 اتنقلت البرديه لمتحف بروكلين و سنة 1948 انتقلت البردية لاكاديمية نيويورك للطب.<ref>Nunn, pp.26</ref><br/>اتعرضت البردية لاول مرة فى مؤتمر سنة 1948 فى متحف متروبوليتان للفنون اللى انعقد فى نيويورك ما بين 13 سبتمبر 2005 و حتى 15 يناير 2006.
يعود تاريخ البردية الي الأسر 16-17 من عصر [[المملكه الوسطانيه|المملكة المصرية الوسطى]] . لما اتحكمت مصر من العاصمة [[طيبه]] خلال هذا الوقت ومن المرجح أن تكون قد نشأت وقتها هذه البردية<ref>Allen, pp.70–71</ref> .<br/>
[[ادوين سميث]] وهو عالم مصريات أمريكي ، اتولد في ولاية كونيتيكت سنة 1822<ref name="LewkoniaRay"/> - وهو نفس السنه اللي شهد فك اللغة المصرية القديمة علي ايد [[شامبوليون]] . قام ادوين سميث بشراؤها في [[الاقصر]] ، مصر سنة 1862 ، من تاجر مصري اسمه مصطفى أغا.<ref>Nunn, pp.25</ref> وكان ورق البردي في حوزة سميث لغاية وفاته ، لما تبرعت ابنته على البردي لجمعية نيويورك التاريخية .
في سنة 1930 طلب من د.جيمس هنري برستد أن يقوم بترجمة البردية و تم طباعة أول نسخة مترجمة للإنجليزية . وفي سنة 1938 نقلت البردية إلى متحف بروكلين . و بعد عشرة س٫ى في سنة 1948 انتقلت البردية إلى أكاديمية نيويورك للطب. وهي موجودة بها للآن<ref>Nunn, pp.26</ref> .<br/>
اتعرضت البردية لأول مرة فى مؤتمر سنة 1948 في متحف متروبوليتان للفنون اللي آت عقد في نيويورك ما بين 13 سبتمبر 2005 و حتى 15 يناير 2006.
 
== عن البرديه ==
البردية هى وصف ل 48 حالة و طولها حوالى /4.68/ متر و عرضها حوالى /33/ سم و بسبب فقدان بعض من الوثيقة بيعتقد بان طول البرديه الاصلى هوا حوالى /5/ متر و كتير من الحالات الموصوفه فى البرديه هامه لعلم الجهاز العصبى لانها اتكلمت عن الدماغ, السحايا, النخاع الشوكى, السائل الدماغى الشوكى و كمان عرفت البرديه القلب و الاوعيه الدمويه الكبيره و انها مرتبطه بالقلب و الكبد و الطحال و الكليتين.
البردية هي وصف ل 48 حالة و طولها حوالي /4.68/ متر و عرضها حوالي /33/ سم .
وبسبب فقدان بعض من الوثيقة يعتقد بأن طول البردية الأصلي هو حوالي /5/ متر .
العديد من الحالات الموصوفة في البردية هامة لعلم الجهاز العصبي لأنها تحدثت عن الدماغ , السحايا , النخاع الشوكي , السائل الدماغي الشوكي .
كما عرفت البردية القلب و الأوعية الدموية الكبيرة و أنها مرتبطة بالقلب و الكبد و الطحال والكليتين .
 
== الحالات الموصوفة فيفى البرديه ==
# 27 إصابة فيفى الرأسالراس و أخذتاخذت الأرقامالارقام ( 1 – 27 ) فيفى البردية.
# 6 إصابات فيفى الحنجرة و الرقبة و أخذتاخذت الأرقامالارقام ( 28 – 33 ) فيفى البردية .
# 2 إصابة فيفى الترقوة و أخذتاخذت الأرقامالارقام ( 34 – 35 ) فيفى البردية.
# 3 إصابات فيفى الذراع و أخذتاخذت الأرقامالارقام ( 36 – 38 ) فيفى البردية.
# 27 إصابة فيفى الرأسالراس و أخذتاخذت الأرقامالارقام ( 1 – 27 ) فيفى البردية.
# 6 إصابات فيفى الحنجرة و الرقبة و أخذتاخذت الأرقامالارقام ( 28 – 33 ) فيفى البردية .
# 2 إصابة فيفى الترقوة و أخذتاخذت الأرقامالارقام ( 34 – 35 ) فيفى البردية.
# 3 إصابات فيفى الذراع و أخذتاخذت الأرقامالارقام ( 36 – 38 ) فيفى البردية.
المرضى الموصوفون فيفى ال 48 حالة كانوا مصابين بسبب سقوطهم على الأرضالارض أواو نتيجة لإصاباتهم فيفى المعارك .
 
== بعض الحالات المرضية فيفى البردية ==
* فيفى الحالة 31 تكلم عن خلع فيفى الفقرة العنقية
* وفيوفى الحالة 33 تكلم عن سحق فيفى هذه الفقرة كمان
* و فى الحالتين تسببان شلل و مشاكل فيفى الحواس بسبب إصابات فيفى العمود الفقري
* والحالتين وصفتا بأنهمبانهم غير قابلتين للعلاج
* الحالة رقم ستة : تحدث فيها عن شق فيفى الرأسالراس و كسر فيفى الجمجمة و فتحة فيفى السحايا
والحالة وصفت :
1- تلافيف الدماغ
2- السحايا
3- السائل الدماغيالدماغى الشوكي
 
== شوف ==
السطر 46 ⟵ 41:
* [[برديات بروكلين]]
* [[برديات كارلسبرج]]
* [[الطب في مصر القديمه|الطب فى مصر القديمه]]
* [[اشهر اطباء مصر القديمه]]
 
السطر 55 ⟵ 50:
 
=== العربية ===
* [http://www.bibalex.org/egyptology/Sections/Show.aspx?ID=g0GqnmCGBc9oz0aLTWlVTQ==&CatID=/Z2PgQ9sZslX3XZIkbMAhw== بردية أدوينادوين سميث الجراحية - تاريخ مصر القديم - مكتبة الإسكندرية]
* [http://www.touregypt.net/edwinsmithsurgical.htm ''بردية ادوين سميث'']
 
=== الأجنبيةالاجنبية ===
* Nunn, John F. "Ancient Egyptian Medicine". Normal, OK: University of Oklahoma Press, 1996.
* James Henry Breasted, ''The Edwin Smith Papyrus'', New-York Historical Society 1922