الفرق بين النسختين بتاع: «على الحجار»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص بوت: إصلاح التحويلات
ص تطوير مقاله فقيره
وسوم: مسترجع تحرير متشاف تعديل من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 1:
{{معلومات مغنيين}}
'''علي الحجار''' ([[4 ابريل]] [[1954]] ) مطرب ومغنى وممثل مصرى
 
نشأ فى بيت فنى فكان والده الموسيقار (إبراهيم الحجار) ذو الأصول الصعيدية هو آخر من حمل لقب عائلة (الحجار) ، وكانهو أول من نزح من آل الحجار المشهورين بأصواتهم الجميلة من محافظة بني سويف إلى القاهرة في بدايات القرن العشرينليتقدم للامتحان بالإذاعة المصرية لاعتماده كمطرب، وبعد غنائه أمام لجنة الامتحان التي ابدت إعجابها بجمال صوته أصررئيس اللجنة ( مصطفى بك رضا ) والذي كان في هذا الوقت يشغل منصب عميد معهد فؤاد الأول للموسيقى العربية " وهومعهد الموسيقى بالقاهرة " . كان قد أصر على أن يلتحق إبراهيم الحجار بالمعهد لكى يدرس الموسيقى . ورصد له منحة شهريةمن المعهد قيمتها ثلاثة جنيهات ونصف بالإضافة إلى جنيه آخر كمنحة منه شخصيآ حتى يستطيع إبراهيم الحجار الإقامة فيالقاهرة والتفرغ للدراسة . وبعد عشر سنوات من اعتماده كمطرب بالإذاعة المصرية وكانت قد قامت ثورة يوليو عام 1952 وعينأحد رجال الثورة مديرآ للإذاعة وكان اسمه ( محمد حسن الشجاعى ) وكان قد قرر إعادة ترتيب طريقة العمل بالإذاعة المصرية.فقرر فصل بعض المطربين المعتمدين بها وكان منهم إبراهيم الحجار الذي طلب منه تغيير لقب "الحجار" ولم يكن إبراهيمالحجار يعرف كيف يجامل او ينافق رؤسائه ورفض بحدة تغيير لقب عائلته، ليجد نفسه بعدها بدون عمل أو مصدر رزق كاف .
 
وفي منزل العائلة المتواضع بحي إمبابة الشعبي بالقاهرة والمكون من غرفة واحدة ليس بها ماء أو كهرباء ولد (علي إبراهيمالحجار) في الرابع من إبريل عام 1954 و توجب على هذه الأسرة أن تواجه بصبر وضعاً اقتصادياً مزرياً بعد ما فقد الأب(إبراهيم) عمله في الإذاعة المصرية وهكذا توجب عليه أن يرضى بالعمل في الكورس تارة وتارة أخرى يضطر للعمل كمدرسموسيقى بملجأ للأيتام بمرتب ثلاثة جنيهات شهريا وقرر الإبن علي الحجار أن يعمل وهو صغير السن كصبي مكوجي ليساهمفي مصروف البيت قبل أن تكتشفه أمه وتوبخه . ثم تحول إلى رسم الصور الشخصية بالقلم الفحم للحلاق والبقال وصاحبمحل الخردوات بقروش قليلة حيث كان يمتلك موهبة الرسم التي ورثها أيضآ عن والده . استمر الوضع كذلك لفترة طويلة حتىالتحق الأب بفرقة الموسيقى العربية، ثم تم تعيينه كمدرس حر بمعهد الموسيقى لتدريب الطلبة على فن الغناء وتحفيظ الأدواروالموشحات القديمة لسيد درويش وزكريا أحمد وغيرهما من كبار الفنانين الذين وضعوا أسس الغناء في القرن الثامن والتاسععشر .
 
وفور تخطي " على الحجار " الثانوية العامة قدم أوراقه لكلية التجارة انصياعاً لطلب أبيه الراحل إبراهيم الحجار الذي كانيخشى على ولده من العمل بالوسط الفنى حتى لا يرى المعاناة التي رآها هو من قبل . الا ان " على " لم يستطع الإستمرار بهافالتحق بكلية الفنون الجميلة وتخرج منها عام 1979 .
 
وكان أثناء دراسته قد التحق هو وأخوه أحمد بفرقة التخت العربي لإحياء التراث الموسيقي وكانا يتقضيان مرتبآ شهريآ أعانهماعلى بعض متطلبات الحياة .
 
ثم وضعه قدره في طريق الموسيقار العبقري الراحل (بليغ حمدي) الذي شاهده يغنى في حلقة من حلقات برنامج الموسيقىالعربية الذي تقدمه الدكتورة " رتيبة الحفنى " ليبعث في طلبه ثم ظل يتدرب معه حوالى سنتين حتى اختار له ( بليغ حمدى ) كلمات الشاعر الغنائي الكبير (عبد الرحيم منصور) أغنية (على قد ماحبينا) لتكون البداية التي قدمه بها للجمهور في حفلليلة رأس السنة عام 1977 ثم كان الألبوم الأول الذي تضمن أربع أغنيات كتب عبد الرحيم منصور ثلاثة منها وكتب بليغ حمديبنفسه أغنية رابعة بعنوان " قالت" تحت اسمه المستعار كشاعر وهو (ابن النـــيل) .
 
يرى علي الحجار أن الفنان يجب أن يكون صاحب موقف وأن ينحاز للقيم الإنسانيه وأن يكون له دور في تعزيزها منخلالمايقدمه من فـن وهذا واضحاً من خلال مسيرته التي بدأت عام ١٩٧٧ بتعاونه مع الموسيقار بليغ حمدي ثم حرصه على أنيغنيرباعيات صلاح جاهين وهي رباعيات شعرية تتحدث كل رباعية منها عن حالة كونية وإنسانية تحدث عنها الكاتبوالفيلسوفالكبير ( يحي حقي ) بأنها أهم ما كتب في شعر العامية المصرية .
 
- ثم ألبوم للأطفال بعناوا "كنت فين ياعلي" لمعرفته بأهميةترسيخ القيم السليمه للطفل بأبسط وأمتع وسيلة للتواصل و هي - ثم يتبعه بألبوم " إعذريني" والذي تم تقديمة عام ١٩٨١وهو ألبوم عاطفي يعبر عن لسان حال الشباب وقد حقق وقتها طفره فيمبيعات الكاسيت تزيد عن أربعة ملايين نسخة في عام واحد.
 
- أصدر ألبوم بعنوان "الأيام" الذي كـان يـتضمن أغنيات مسلسل "الأيام" عن قصة حياة عميد الأدب العربي الدكتور طهحسين،الكلمات كانت من تأليف الشاعر سيد حجاب والألحان للموسيقار عمار الشريعي .
 
تـم طـرح ألبوم (في قلب الليل) ١٩٨٦ بقصد أن يكون نقطة تحول في مسار الأغنية المصرية على مستوى التنفيذبتقنياتالتسجيل الحديثة وبصياعة موسيقية معاصرة وكـانت من ألحان (مودي الإمام أحمد الحجار) وغيرهم من الشباب وقتهابهدفتحرير القوالب الشعرية للغناء المصري بعدما أدرك في هذا الوقت أن الأبتذال في الكلمات والألحان كـاد أن يصبح موجهكبيرةتجتاح فن الأغنية بقصد تخريب الذوق والأخلاق والهوية معآ .
 
- في سنة 1991 أصـدر ألبـوم ( لم الشمـل ) وكـان هـذا الألبوم عن حرب الخليج الأولى الكلمات من تأليف جمال بخيتوالألحانلفاروق الشرنوبي . - ثم عندما قامت ثورة ٢٥ يناير ۲۰۱۱ صدر ألبوم ( إصحى يناير )
 
- وفي الذكرى الأولى للثورة يوم ٢٥ يناير ٢٠١٢ صدر ألبوم ( ضحكة وطن)
 
شارك فى مشروع 100 سنة غنا (للحفاظ على الأغاني التراثية عن طريق تقديمها بمعالجة موسيقية معاصرة دونالمساسباللحن الأصلي )، مدرسة صوت الموسيقي لتعليم الغناء والعزف، مشروع حلقات ابن البلد ( حلقات غنائية عنالحرفوالصناعات المصرية التي أوشكت على الإنقراض لتشجيع الحفاظ عليها )،و مشروع اكتشاف المواهب منذ ٢٠١٧ وحتىالآن وصالون الحجار منذ ٢٠١٧
 
يعد علي الحجار واحد من أكثر المطريين عطاء فقد قدم طوال مسيرته الفنية ما يزيد على ثلاثة آلاف أغنيـة مابين الألبوماتوتترات المسلسلات والمسرحيات الغنائية والأفلام . بالإضافة لكونه محافظاً على التراث مع حرصه الدائم على التجديد فينفسالوقت فقد أعاد توزيع بعض من الأغاني التراثية لتتناسب مع العصر الحديث مثل أغنية " جفنه " علم الغزل للموسيقارمحمدعبد الوهاب الذي أشاد بأداه و بتناول علي الحجار للأغنية . وأغنية اهو دا اللي صار لموسيقار الشعب سيد درويشوالتي قامبتوزيعها الموسيقار ياسر عبد الرحمن وأغنية داري العيون من توزيع ميشيل المصري أغنية( يانور جديد )من توزيعالمايسترو عماد الشاروني وهما من ألحان الموسيقار محمد فوزي.
 
غنى علي الحجار من الحان الملحن الكردي هلكوت زاهر أغنية باسم رجعنا لبعضينا من كلمات هاني الصغير وشاركت فيهاالمطربة الكردية ليلى فريقي كانت من اقوى ديو مشترك عربي وكردي يعتبر علي الحجار أول مطرب عربي ومصري شارك في ديومشترك مع مطربة كردية .
 
تخطت اغانى على الحجار الثلاث الاف اغنيه و من اغنياته والبوماته الشهيرة :
 
على قد ما حبينا 1977 رمی رمشه 1995 كنت فين يا علي 1978 رباعیات جاهين 1978 نبقى شباب 1995 تعال یا هوی 1996 ولد وبنت 1979 لسه الكلام 1997 اعذريني 1981 ريشة 1998 الأحلام 1982 يمامة 2006 متصدقيش 1984 حوا وآدم 2008 في قلب الليل 1986 الملك لك 2010 انا كنت عيدك 1989 اصحى يناير 2011 لم الشمل 1991 ضحكة وطن 2012 تجيش نعيش1992 من الآخر 2014  ما تاخدي بالك 2017 رسالة إلى حبيبته 1993 مكتوبالي 1994
 
ومن افلامه:
 
إسكندرية نيويورك - شباب على الهوا - نحب عيشة الحرية - خيال العاشق الفاس في الراس - الفتى الشرير - الصبر فيالملاحات - لن أنسي أبدآ - أنياب المغنواتي - قطار العمر السريع - أحلام رجل يموت بطيئا - أيام الشر
 
ومن أشهر المسلسلات و المسرحيات التى شارك فيها:
 
ابو العلا البشرى ١٩٨٦ -
 
بوابة الحلوانى بأجزائها الاربعه ١٩٩٢ -٢٠٠٤
 
مسرحيه اولاد الشوارع ١٩٨٧
 
وقد تم تكريمه فى العديد من المهرجانات مثل:
 
تکريم مهرجان الإسكندرية العاشر للموسيقى والاغنية ، درع الأهرام ، جائزة أحسن مطرب مصري عن فيديو ( الليل ياناس )،الجائزة الكبري لأفضل أغنية مصورة بمهرجان الإذاعة والتلفزيون ( أغنية في قلب الليل ) من إخراج طارق الكاشف ، تكريمالمهرجان الدولي للإنشاد بالجزائر ، تكريم صالون العويس الثقافي ، تكريم الهيئة الوطنية للإعلام تكريم نقابة المهن السينمائية، تكريم وزارة الإستثمار - Mema Honor Award تکريم مهرجان مؤتمر الموسيقى العربية ، تكريم من عدة جامعات مصرية مثلجامعة القاهرة ، وتكريمات أخرى من معظم المحافظات المصرية أمثال : بورسعيد - الإسماعيلية - البحيرة الإسكندرية - سوهاج. وجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في مجال الطرب العربي ٢٠١٩ .
 
== حياته ==
هو مطرب وملحن وممثل مصري، من مواليد [[الجيزه|الجيزة]] عام [[1954]]، نشأ وسط عائلة فنية وتتلمذ موسيقيا على أيدي والده الفنان الراحل (ابراهيم الحجار)، التحق بكلية الفنون الجميلة بهدف اصقال موهبته الفنية في الرسم بجانب موهبته الأساسية في الغناء، شارك العديد من المطربين العرب والأجانب في أغاني وحفلات مشتركة مثل مغني الأوبرا الاسباني (بلاسيدو دومينجو)، قام بالتمثيل في كثير من الأعمال الفنية ومنها مسلسل (ألف ليلة وليلة، الباقي من الزمن ساعة، ياسين وبهية)، ومسرحيات (منين أجيب ناس، الفرسان الثلاثة، حرامي واثنين لصوص).