الفرق بين النسختين بتاع «المسجد الحرام»

تم إزالة 2,407 بايت ،  قبل 6 سنوات
ص
استرجع التعديلات بتاعة 37.216.216.10 (مناقشة) لآخر نسخة بتاعة M777
ص (استرجع التعديلات بتاعة 37.216.216.10 (مناقشة) لآخر نسخة بتاعة M777)
* [[حجر أسود|الحجر الاسود]]
 
== الأدان ==
== الأذان والتوقيت ==
المسجد الحرام كذا مؤذن واللى اشتهروا باللأدان في المسجد الحرام خلال القرون الثلاثة الماضية السادة آل العباس اللى من درية الصحابي [[عبد الله بن عباس]] رضي الله عنهم, ومنهم الشيخ الشريف محمدح سن بن أحمد العباس مؤذن المسجد الحرام فى منارة باب العمرة في القرن اللى فات والشيخ الشريف إبراهيم بن محمد حسن بن أحمد العباس وابنه المؤذنين دلوقتى فى المسجد الحرام الشيخ الشريف أبو قصي ماجد بن إبراهيم العباس والسادة آل العباس الهواشم هم أقدم المؤذنين بالحرم المكي ده غير كمان أل ريس .
أن التوقيت للصلاة يعرف باستخدام المزولة الشمسية التي وضعها بصحن المسجد خلف زمزم محمد الجواد بن علي الأصفهاني وزير صاحب الموصل سنة 551 هـ. وكان الاذان في المنابر وكان التبليغ في المقامات الاربعة الموجودة في المسجد الحرام، ويتولى آل الزبير (آل الريس) توقيت مواعيد الاذان وهم أيضا من يقيمون للصلاة " ويوضح شيخ المؤذنين بالمسجد الحرام الشيخ علي بن أحمد الملا في لقاء أجراه مع صحيفة عكاظ ما نصه : " كان آل الريس يؤذنون في المقام الشافعي ثم بعد ذلك يقوم السبعة المؤذنون بالأذان في منابر الحرم وقد استمر هذا الامر حتى وقت قريب وتحديدا عام 1400 هـ ". ويتم تحديد الوقت الآن بالأقمار الصناعية GPS وعدد الساعات 200 ساعة. وكان حول المسجد الحرام 22 منارة في الأحياء يؤذن فيها للصلاة، وكان رئيس المؤذنين يؤذن في منارة العمرة ويتبعه الآخرون، ثم أصبح المؤذن الأول في منارة دار السلام، ثم أصبح فوق زمزم. وتعاقبت على صعود منائر الحرم ومكبريته الشامخة عوائل مكية رفع أبناؤها الأذان في المسجد الحرام ومن أبرزها بيت الريس، بيت الملا، بيت المعروف، بيت الشاكر، بيت البصنوي، بيت خوج، وذكرت ذلك عدد من المراجع والكتب التي أرجعت تلك العوائل بالأذان إلى ما يقارب 250 عاماً تقريباً حيث يبلغ عدد المؤذنين حالياً 14 مؤذنا. ويذكر الشيخ عبد الله سعيد الزهراني في كتابه أئمة المسجد الحرام ومؤذنوه في العهد السعودي 55/56 ما نصه :" ومن أشهر المؤذنين بالمسجد الحرام في الوقت الحالي:
1.عبد الملك بن عبد الرحمن مله وهو شيخ المؤذنين.
 
2.عبد الله أسعد ريس وهو من عائلة الريس المسؤولة عن السقاية والتوقيت، والمشهورة بالآذان، وهم من سلالة عبد الله بن الزبير.
 
3.محمد على شاكر: يعمل في مصلحة الأرصاد وحماية البيئة.
 
4.إبراهيم محمد حسن عباس: عمل من قبل في صيانة مكبرات الصوت بالمسجد الحرام.
 
5.علي عمر معمر: موظف حكومي سابق.
 
6.عبد العزيز أسعد ريس: من عائلة الريس وكان يعمل من قبل في الخطوط الجوية السعودية.
 
7.محمد يوسف مؤذن.
 
8.علي أحمد ملا: عمل من قبل في سلك التدريس، ويعتبر صوته من أجمل الأصوات
 
9.محمد خليل رمل: متفرغ للآذان.
 
{{تصنيف كومنز|Masjid al-Haram}}
 
9,023

تعديل