الفرق بين النسختين بتاع: «حريم السلطان»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ابتدا صفحه جديده بـ 'حريم السلطان (مسلسل) من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اذهب إلى: تصفح، بحث حريم السلطان ال...'
 
بالفصحى مش بالعربية المصرية
سطر 1:
حريم السلطان (مسلسل)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 
اذهب إلى: تصفح، بحث حريم السلطان
 
النوع مسلسل تاريخي
الكاتب ميريال اوكاي
المخرج الأخوان تيلان
أول عرض تركي: ستار تي في
عربي: دبي
عدد الحلقات النسخة التركية 48
النسخة العربية
عدد الأجزاء النسخة التركية 3
النسخة العربية 3
سنة الإنتاج 2010
مكان الإنتاج إسطنبول تركيا
أبرز الممثلين
اللغات التركية
العربية (مدبلج)
 
حريم السلطان أو القرن العظيم Muhteşem Yüzyıl مسلسل تاريخي ينتمي إلى نوعية الأوبرا الصابونية وهو أضخم إنتاج تلفزيوني يحكي جانب من حياة عاشر سلاطين الدولة العثمانية وأعظمهم سمعة وقوة المسلسل أخذ الجانب العاطفي السلطان سليمان القانوني ابن السلطان سليم الأول أثار مسلسله الشارع التركي بـ 70 ألف شكوى ضده أرسلت للمجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي.واستطاع "حريم السلطان" أن يتحوّل إلى حديث المدن العربية، ليحقّق نسب مشاهدة غير مسبوقة. ليعدّ أحد أكثر المسلسلات تميّزاً في صناعة الدراما التركية، وليصبح المسلسل التركي المدبلج بحلقاته الخمس والخمسين في جزئه الأول أحد أكثر الأعمال تميّزاً بما يحمله من إثارة اجتماعية وتباينات تاريخية موثّقة كان لها تأثير مباشر في حبكة درامية تشدّ المشاهد وتجعله يعيش أيام السلطان سليمان بكل ما فيها من حكايات وراء الكواليس وفي خبايا القصور العثمانية في تلك الفترة، ممّا يجعله بحق المسلسل الأضخم في تاريخ الدراما التاريخية التركية أضخم عمل درامي تركي.
 
تولى الحكم وعمره 25 عاماً فقط بعد وفاة والده.. قضى السلطان سليمان القانوني ستة وأربعين عاما على قمة السلطة في دولة الخلافة العثمانية، وبلغت في أثنائها الدولة قمة درجات القوة والسلطان؛ حيث اتسعت أرجاؤها على نحو لم تشهده من قبل، وبسطت سلطانها على كثير من دول العالم في قاراته الثلاث، وامتدت هيبتها فشملت العالم كله، وصارت سيدة العالم يخطب ودها الدول والممالك، وارتقت فيها النظم والقوانين التي تسيّر الحياة في دقة ونظام، دون أن تخالف الشريعة الإسلامية التي حرص آل عثمان على احترامها والالتزام بها في كل أرجاء دولتهم، وارتقت فيها الفنون والآداب، وازدهرت العمارة والبناء.
 
يعتبر المؤرخون الغربيون هذا السلطان أحد أعظم الملوك على مر التاريخ لأن نطاق حكمه ضم الكثير من عواصم الحضارات الأخرى كأثينا وصوفيا وبغداد ودمشق وإسطنبول وبودابست وبلغراد والقاهرة وبوخارست وتبريز وغيرهم.
 
زوجته روكسلانا بطلة مسلسل حريم السلطان الذي نتحدث عنه في هذا الموضوع بعد خرقه لتقليد عثماني، تزوج سليمان فتاة حريم، روكسلان، والتي أصبحت حريم السلطان مؤامراتها كملكة في الحاشية وتأثيرها على السلطان جعلا منها مشهورة جدا. تولى ابنهما، سليم الثاني، خلافة سليمان بعد وفاته في 1566 بعد 46 سنة من الحكممحتويات [أخف]
1 ملخص المسلسل
2 انتقاد المسلسل
3 البطولة
4 دبلجة المسلسل
4.1 دبلجة أسماء الأماكن
4.2 دبلجة الأسماء
4.3 طاقم العمل في النسخة العربية
5 أبطال المسلسل
6 وصلات خارجية
 
[عدل]
ملخص المسلسل
 
نيباهات جيري أدت دور السلطانة حفصة
 
يروي مسلسل "حريم السلطان" قصة حياة السلطان سليمان القانوني الذي حكم الدولة العثمانية في فترتها الذهبية من سنة 1520 ميلادية وحتى وفاته سنة 1566. وهي قصة حياة السلطان سليمان القانوني الذي أوصل بحكمه الدولة العثمانية إلى ذروة مجدها. ويعتبر أهم حاكم في تاريخ الدولة العثمانية. تدور أحداث مسلسل "حريم السلطان" خلال فترة القرن السادس عشر، ويستعرض الأحداث التي تجري في مقر حريم السلطان المعروف بالحرملك السلطاني، ويسلّط الضوء على علاقة الحب التي جمعت السلطان مع إحدى الجاريات التي تصبح لاحقاً زوجته وذات نفوذ وتأثير كبير على حياة السلطان والدولة العثمانية بأكملها. ويستهلّ المسلسل حلقاته الأولى بصعود السلطان سليمان صاحب الحق الشرعي إلى السلطة بعمر 26 عاماً، بعد أن وضع نصب عينيه هدف تأسيس امبراطورية أقوى من سلطة الإسكندر الكبير وأن يجعل من العثمانيين قوة لا تقهر، وليصبح خلال فترة حكمه التي دامت 46 عاماً، السلطان الشاب، والمحارب الحاكم الكبير، بعد تلقّيه نبأ تتويجه في حفلة صيد العام 1520غير مدرك أنه سيحكم في ما بعد إقليماً يتجاوز أحلامه. وعند تنصيبه كحاكم للدولة العثمانية ترك زوجته (ماهيدفران) وابنه الصغير مصطفى وقصره في (مانيسا)، لينطلق بصحبة صديقه المقرّب ورفيقه إبراهيم للوصول إلى قصر توبكابي في العاصمة أستانا. وفي هذه الأثناء، أبحرت سفينة عثمانية إلى البحر الأسود لجلب النساء هدايا للقصر، من بينهن (آلكساندرا لا روسا)، ابنة كاهن أوكراني أرثوذكسي بيعت للقصر. والتي ستصبح في المستقبل (هوريم)، زوجة السلطان سليمان وستنجب منه سليم الذي سيتولى حكم الدولة العثمانية بعد وفاة أبيه عبر سلسلة من المكائد وسفك الدماء التي دفع ثمنها وزيره الكبير إبراهيم. إضافة إلى إعدامه لأحد أبنائه كي تستمر لعبة السلطة الدموية، حيث الغاية تبرّر الوسيلة وكل شيء يصبح مقبولاً من أجل أن تنتصر لعبة السياسة والسلطة.
[عدل]
انتقاد المسلسل
 
بالرغم من كل النجاحات التي حققها المسلسل، وبالرغم أيضاً من تحطيمه الأرقام القياسية في عدد المشاهدين. فإن المسلسل التركي حريم السلطان واجه انتقادات عدة، مثيرا في الوقت ذاته عاصفة من النقاشات والسجالات، أنه تلقى أكثر من 75 ألف شكوى، بسبب ما وصف بأنه "تلاعب بالحقائق التاريخية" ألف شكوى لإيقاف المسلسل الأضخم في تاريخ الدراما التركية وأضاف أنه ركز على جانب الحياة الاجتماعية فقط للسلطان سليمان القانوني، دون التطرق إلى حياته السياسية كإنجازاته وفتوحاته. وحتى الجانب الاجتماعي فقد تم بيانه بصورة سلبية، فقد أظهر السلطان سليمان على أنه "عربيد" يحتسي الخمر ويغازل النساء. في هذا السياق فقد اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المسلسل بمحاولة عرض الجانب السلبى لتاريخ تركيا للجيل الشاب. ومن جانب آخر فقد رأى المشاهد العربي بأنه كان "مخدوعا" بعد اكتشافه من خلال مسلسل حريم السلطان كيف تكون المسلسلات التاريخية. ظهر مسلسل حريم السلطان الذي ظهر في حلة جديدة وفرض نفسه بطريقة إخراجه المعتمدة على دقة التفاصيل، والتقنية العالية المحترفة في التصوير، وأداء الممثلين الواثق، وعناصر الإبهار في حركة الكاميرا وزواياها التي تجبر المشاهد على ملاحقة المشهد، وغير ذلك من الأدوات الفنية التي دفعت الجمهور لمتابعته والإعجاب به. ومن هنا بدأ المشاهد العربي يطالب بمسلسلات تاريخية ذات جودة عالية.
[عدل]
البطولة
 
تمّ اختيار الممثلة الألمانية من أصل تركي مريم اوزيرلي لأنها تعتبر الأقرب من حيث الشكل للسلطانة الحقيقية، كما أنها تتقن لغات عديدة، ضرورية لتجسيد الدور. كما تطلّ الممثلة التركية نور أيسان التي عرفت باسم بيسان في مسلسل العشق الممنوع من خلال المسلسل في دور جارية شركسية وزوجة من دون عقد للسلطان وأم أبنائه. نور إيسان تجسّد دور ماه دوران إحدى جواري السلطان والأقرب إلى قلبه، وقد أنجبت له ابناً لتصبح بمثابة زوجته. هذا ويجسّد الممثل التركي خالد ارغنش وكان قد أطلّ خالد بدور البطولة في المسلسل التركي عليا دور السلطان سليمان القانوني. وهو من مواليد 30 أبريل عام 1970 في اسطنبول. كما تمّ اختيار نيباهات جيري المعروفة باسم فيروز خانم في العشق الممنوع لتجسّد دور السلطانة والدة السلطان.
[عدل]
دبلجة المسلسل
 
تكفلت شركة تايمز بإعداد ودبلجة المسلسل التركي حريم السلطان. وهذه الشركة هي معروفة بأداء الدوبلاج كثيرا. أما حقوق التوزيع في العالم العربي فهي ملك مؤسسة دبي للإعلام.
[عدل]
دبلجة أسماء الأماكن
 
لم يتم تغيير أسماء الدول والمدن والأماكن في المسلسل لسببين. الأول أن أسماء المدن والمناطق بات معروفاً الآن. وثانياً، مسلسل حريم السلطان هو مسلسل تاريخي، لهذا لم يستطع الكاتب تغيير أسماء القصور أو حتى المعارك. ومن هنا فإن الدوبلاج حافظ على أسماء البلدان التركية ليست في هذا المسلسل فقط، بل في جميع المسلسلات. ولهذا يعود الفضل في معرفة الشعب العربي بالمناطق التركية.
[عدل]
دبلجة الأسماء
 
كعادة دبلجة المسلسلات التركية، ورغم أنه مسلسل تاريخي وشخصيات المسلسل كانت حقيقية، ولكن تمت دبلبجة بعض أسماء شخصيات المسلسل، نظرا لصعوبة نطق أسماء الشخصيات الأصلية مثل روكسلان الجارية التي احبها السلطان تحولت بعد الدبلجة إلى ألكسندرا وعندما أسلمت وغيرت اسمها إلى " هوريم " أو كما يقولها العرب " خوريم " تم دبلجة الاسم إلى هويام, وزوجة السلطان الثانية " ماهدوران " تحولت إلى ناهد دوران، و" جولفدان " زوجة السلطان الأولى التي لا تنجب تحولت بعد إلى أُلفت، الكثير من الشخصيات تم تغير اسماءها
[عدل]
طاقم العمل في النسخة العربية
 
هندسة الصوت: عمرو أيمن السمكري
 
المكساج: منار السمكري
 
المونتاج: بشر فيصل قهوجي
 
الإعداد: سامي خويص وسعاد الخطيب
 
الترجمة: غزال يشيل أوغلو
 
مساعد المخرج: سمر خليل وصفاء عوض
 
إدارة عمليات الإنتاج: غلن كلاك ومارغريت كلاك
 
الإشراف الفني: رجاء خليل الأتاسي
 
الإشراف التقني: منار أيمن السمكري
 
الإشراف العام: عدنان حمزة
[عدل]
أبطال المسلسلاسم الممثل الدور الشرح
خالد ارغنش سليمان القانوني الخليفة العاشر من العثمانيين
نور فتاهغلو ناهد دوران المحظية الأولى التي انجبت له مصطفى الابن الأول
مريم اوزيرلي هيام أو روكسلانا المحظية الثانية انجبت لسلطان خمسة اطفال
نيباهات جيري عایشه حفصه سلطان أم السلطان سليمان وزوجة السلطان سليم الأول.
اوكان يالبيك إبراهيم باشا الفرنجي الصدر الاعظم
سلمى ارغتش السلطانة خديجة اخت السلطان.
فيليز احمد فريال خانوم مسؤولة الخدم
الب اوكين كليمنت السابع بابا الفاتيكان في تلك الفترة.
سلمى كشيك ست درة خادمة السلطانة الأم.
نهال بيوكاتشج "كوثر" خادمة مهدفران
سليم باركتار سمبل أغا آغا الحريم
فاتح آل نصوح السلاحي رسام, ومنمنم
محمد قونسار الأمير شاه زاد مصطفى أكبر أبناء القانوني
Burak Özçivit مالك بلي اوغلو قائد مغوار
مسلسلات تركية (قائمة)