الفرق بين النسختين بتاع: «مراد كامل»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص ←‏مكتبته الخاصه: تعديل، غير: أفريقيا ← افريقيا عن طريق اوب
لا ملخص تعديل
سطر 3:
[[File:CairoInstitutDEgypte.jpg|تصغير|يسار|المجمع العلمى المصرى]]
 
'''الدكتور مراد كامل''' رائد الدراسات السامية والقبطية (1907- 1975) واحداًوواحد من أهم رواد الدراسات السامية والقبطية في مصر. اتولد في 7 يوليةيوليو 1907 في حي الفجالة بالقاهرة من أسرة ميسورة الحال؛ غير أنه تعرض لتجربة مريرةصعبه اذلما توفي والده سنة 1914 وهو في سن السابعة من عمره؛ ثموبعدها لحقت به والدته عامسنة 1920 وهو في سن التالتة عشر .فتولت عمته تربيته ورعايته.
 
التحق بالمدرسة المارونية في المرحلة الابتدائية ثم مدرسة التوفيقية في المرحلة الثانوية، وبعد حصوله علي شهادة البكالوريا التحق بكلية الآداب قسم اللغة العربية واللغات الشرقية بجامعة فؤاد الأول (القاهرة حالياً) سنة 1926 وتخرج فيها سنة 1930.
 
ونظراً لتفوقه ونبوغه أوفدته الجامعة في بعثة دراسية علي نفقتها الخاصة الي ألمانيا للحصول علي درجتي الماجستير والدكتوراة؛ فحصل علي الماجستير سنة 1935؛ وبعد ثلاث سنوات (أييعنى سنة 1938) حصل علي دكتوراة الدولة من جامعة توبنجن في اللغات السامية. وأثناء دراسته للدكتوراة حصل علي دبلومة في اللغة اللاتينية سنة 1934 ودبلومة ثانية في اللغة اليونانية في نفس العام. ثم عادالسنه اليرجع القاهرةللقاهرة وعمل مدرسامدرس بقسم اللغات السامية؛ وتدرج في سلك التدريس حتيلغاية صار أستاذاأستاذ ورئيسا للقسم عامسنة 1950.
 
كماكمان عمل على تأسيس وانشاء مدرسة الألسن (كلية الالسن فيما بعدبعدها) وعينواتعين مديراًمدير لها خلال الفترة من (1952- 1959). ونظراً لنشاطه العلمي المتميز شغل العديدالكتير والعديد من عضوية الهيئات والمعاهد .
== عضوية الهيئات والمعاهد ==
* 1-عضو [[المجمع العلمى المصرى]] سنة 1950