الفرق بين النسختين بتاع: «النور»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص روبوت: تغييرات تجميلية
ص تمصير
سطر 1:
{{ويكى|تاريخ=يوليه 2014}}
 
[[ملف:Linear visible spectrum.svg|تصغير|يسار|الطيف الخطى للضوء الأبيضالابيض]]
'''النور ( الضوء )'''
النور هو طاقة مضئية , فى الغالب بيتصف على أنه شعاع كهرومغناطيسى تستطيع العين البشرية تلقيه والإحساس به , وهو المسؤول عن حاسة الإبصار. لأنه بدونه لا يستطيع الإنسانالانسان أن يرى الأشياء حوله فتبارك الله أحسن الخالقين. والنور المرئى بالنسبة للإنسانللانسان له طول موجى فى حدود من 400 نانومتر,او 400×10<sup>−9</sup> متر إلىالى 700 نانومتر أواو 700×10<sup>−9</sup> متر ( بين الأشعةالاشعة تحت الحمراء حيث لها طول موجى أكبر من الأشعةالاشعة فوق البنفسجية التي لها طول موجى أقلاقل ). هذه الأرقامالارقام لا تعبر عن أخراخر حدود رؤية البشر لكن هذه أرقامارقام تقريبة يستطيع الإنسانالانسان الرؤية فيفى نطاقها بشكل جيد تحت كل الظروف. هناك مصادر مختلفة تحدد أن الضوء المرئى على الأقلالاقل يكون من 420 إلىالى 680 وعلى الأكثرالاكثر من 380 إلىالى 800 نانومتر وهذا تحت ظروف الإختبار المثالية. يستطيع البشر رؤية الاشاعة تحت الحمراء على الأقلالاقل إلىالى 1050 نانومتر بالنسبة للبالغين , ويستطيع الأطفالالاطفال والشباب رؤية الأشاعة فوق البنفسجية من 310 إلىالى 313 نانومتر .
من الخصائص الأساسيةالاساسية للضوء المرئى هى الحدة , اتجاه الإنتشار , التردد , الطول الموجى ( الطيف ) و القطبية. سرعة الضوء فى الفضاء ( الفراغ ) 299,792,458 متر فى الثانية (م/ث) , و يعتبر من أهم الثوابت الأساسيةالاساسية فى الطبيعة.
ومثل أياى نوع من أنواعانواع الإشعاع الكهرومغناطيسي (electromagnetic radiation (EMR , يخرج الضوء المرئى فى "حزم" صغيرة تسمى فوتونات و لها خصائص كل من الموجات والجزيئات , وهذه الخصاصية تسمى بالازدواجية الموجية الجزيئية, وفي دراسة الضوء تسمى علم البصريات , و يعتبر هذا مجال بحث مهم فى الفيزياء الحديثة.
فى الفيزياء كلمة الضوء تعبر عن الاشعاع الكهرومغناطيسى مهما اختلف طوله الموجى ,لكن فى المقالة هذه نتكلم فقط عن الضوء المرئى.ومن أراد الاستزادة فيفى المصطلح العام يجده فى مقال [[اشعاع كهرومغناطيسى]].
 
[[تصنيف:فيزيا]]