الفرق بين النسختين بتاع: «محمد»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
وسمين: تعديل من المحمول تعديل ويب محمول
ص تمصير
سطر 15:
| death_cause =
| body_discovered =
| resting_place = غرفه عائشه فيفى المسجد النبوي تحت القبه الخضرا
| known =
| nationality = [[عربي]]
سطر 30:
 
 
'''محمد بن عبد الله''' نبى المسلمين ورسول من [[الله]] لكافة الناس. اتولد محمد فيفى [[مكة]] فيفى شبه الجزيرة العربية سنة 571. شخصية النبي محمد لها تاثير كبير فيفى التاريخ، لان حياته واعماله وافكاره تمت مناقشتها كتير من جانب أنصاره وخصومه على مر القرون. بيتعبر القران مصدر اساسي حتى نعرف سيرة النبي محمد.
 
ابوه كان اسمه عبد الله بن عبد المطلب وامه امنة بنت وهب.
سطر 36:
== وصف شكله ==
 
المسلميين بيحرموا رسم صورة النبي محمد فيفى صور عشان حرام بس الصحابة وصفوا شكله فيفى كتب كتيرة زي كتاب الشمائل المحمدية للترمذي .
* ''' لون بشرته''': كان أزهرازهر اللون<ref name="وصف هند" />، ليس بالأبيض الأمهق (يعني مش شديد البياض والبرص)، ولا بالآدم (الأسمر).<ref name="وصف أنس"> رواه [[البخاري]] في [[صحيح البخاري|صحيحه]] عن [[أنس بن مالك]]، رقم: 3547.</ref>.
 
* '''راسه وأوباره''': كان ضخم الرأس، عظيم الهامة. كان شديد سواد الأوبار<ref name="وصف أبو هريرة" /> ولم يكن شعره بالجعد القَطَط (شديد الجعودة) ولا بالسَّبِط (المرسل)، كان جعدًا رِجلا (فيه تثن قليل)<ref name="وصف علي" />. وكان أوباره يصل إلى أنصاف أذنيه حينًا ويرسله أحيانًا فيصل إلى شَحمَة أُذُنيه أو بين أذنيه وعاتقه، وغاية طوله أن يضرب مَنكِبيه إذا طال زمان إرساله بعد الحلق. ولم يحلق رأسه بالكلية في سنوات الهجرة إلا عام الحديبية، ثم عام عمرة القضاء، ثم عام حجة الوداع. كان يرسل شعره، ثم ترك ذلك وصار يفرقه من وسط الرأس. توفي وليس في رأسه ولحيته عشرون وبرة بيضاء<ref name="وصف أنس" />.
 
* '''جسمه''': كان فخما مفخمًا<ref name="وصف هند" />، من رآه بديهة هابه، ومن خالطه معرفة أحبه<ref name="وصف علي"> رواه [[ابن عبد البر]] في كتابه الاستذكار عن [[علي بن أبي طالب]]، ج7، ص336.</ref>. وكان رجلاً مربوعًا، ليس بالطويل ولا بالقصير، وكان إلىالى الطول أقرب<ref name="وصف أبو هريرة" />، لم يكن يماشي أحدًا من الناس إلا طاله، ولا جلس في مجلس إلا يكون كتفه أعلى من الجالسين. وكان معتدل الخَلق، حسن الجسم، متماسك البدن، أنور المتجرد (ما تجرد من جسده).
 
* '''عنقه''': كانت عنقه كأنها جيد دُمية في صفاء الفضة.
سطر 53:
* '''مفاصله''': كان ضخم الكراديس (المفاصل).
 
* '''خاتم النبوة''': غُدّة حمراء مثل بيضة الحمامة<ref>رواه الهيثمي في كتابه مجمع الزوائد عن [[سلمان الفارسي]]، ج9، ص343.</ref>، أواو مثل الهلال، فيها شعرات مجتمعات كانت بين كتفيه. وهي من علامات النبوة.
* '''وجهه''': كان أسيل الوجه (المستوي) سهل الخدين<ref name="وصف أبو هريرة" /> ولم يكن مستديرًا غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة.
 
سطر 61:
* '''عيناه''': كان أشكل (طويل شِق العينين)<ref name="وصف جابر" /> أدعج (شديد سواد العينين)<ref name="وصف علي" /> في بياضها حمرة (عروق حمر رقاق) وهي من دلائل نبوته. وكانت عيناه واسعتين جميلتين. ذات أهداب طويلة (الرموش) كثيرة حتى تكاد تلتبس من كثرتها. إذا نظر إليه الشخص قال أكحل العينين وهو ليس بأكحل<ref>رواه [[الترمذي]] في [[سنن الترمذي|سننه]] عن [[جابر بن سمرة]]، رقم: 3645.</ref>
 
* '''أنفه''': يحسبه من لم يتأمله أشم ولم يكن أشم (الشمم ارتفاع فيفى قصبة الأنف مع اسـتواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلا)، وكان مستقيمًا، أقنى (طويلاً فيفى وسطه بعض ارتفاع)، مع دقة أرنبته (هيهى ما لان من الأنف).
 
* '''فمه وأسنانه''': كان ضليع الفم (واسع)<ref name="وصف جابر">رواه [[مسلم]] في [[صحيح مسلم|صحيحه]] عن [[جابر بن سمرة]]، رقم:2339.</ref>، أحسن الناس شفتين وألطفهم ختم فم. أشنب (فيفى أسنانه رقة وتحدد) مفلج الأسنان (متفرق الأسنان) إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من بين ثناياه.
* '''اللَحية''': كان حسن اللَحية، كثّ اللَحية (كثير منابت الأوبار)، وكانت عنفقته (هيهى الشعر الذي يظهر تحت الشفة السفلى وفوق الذقن) بارزة وحولها كبياض اللؤلؤ، فيفى أسفلاسفل عنفقته شعر منقاد حتى يصل اللحية.
 
* '''قدماه''': كان ضخم القدمين‏، يطأ الأرضالارض بقدمه كلها ليس لها أخمص<ref name="وصف أبو هريرة">رواه [[ابن كثير]] في [[البداية والنهاية]] عن [[أبو هريرة|أبي هريرة]]، ج6، ص21.</ref> (الجزء المرتفع عن الأرضالارض من القدم)، وكان منهوس العقبين (قليل لحم العَقِب)<ref name="وصف جابر" />.
 
== مصادر سيرته ==
* '''[[القرآن]]''' :يعتبر القرءان هو المصدر الرئيسي لحياة محمد لكن القرءان متكلمش عن كن كل حاجة عن حياته نظرا لأن القرءان منزل لتعليم الناس امور الدين والدنيا ولتعليم التدبر فيفى خلق السماوات والارض اكتر من انه كتاب لسرد القصص.
 
* '''[[السنة النبوية]]''' يعتبر تاني اهم مصادر التشريع الاسلامي عموما بعد القرءان ,والسنة النبوية هيهى كل حاجة اتاخدت عن الرسول من قول او فعل.
 
* '''كتب السيرة''' ودي كتب كتبها بعض المسلمين مستوحاه كلها من القرءان والسنة وترتبت على حياة النبي من اولها لاخرها.