الفرق بين النسختين بتاع: «جواز»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1:
الزواج في اللغة العربية يعني الاقتران والازدواج فيقال زوج بالشيء، وزوجه إليه: قرنه به، وتزاوج القوم وازدوجوا: تزوج بعضهم بعضاً، والمزاوجة والاقتران بمعنى واحد.
'''الزواج''' هو اتحاد اجتماعى او اتفاء قانونى بين اتنين من [[انسان|الناس]] بيتئال عليهم بعده إنهم زوجين و الاتحاد ده بيبتدى أرابه بينهم. الناس بتتجووز لأسباب كثيره، منهاأسباب قانونية و اسباب اجتماعية و بسبب الحب او الشهوه و اسباب عاطفية و اسباب مالية و اسباب روحية و اسباب دينية. . الجواز ممكن يكون [[سيكولاريه|جواز علمانى]] ٬ جواز مدنى او جواز دينى .الجواز ممكن يكون من الاحتياجات الإجتماعيه ف[[هرم ماسلو للاحتياجات الانسانيه]] بعد الحصول على الاحتياجات الفسيولوجيه والامان, تظهر الطبقه التالته و هى احتياجاته الاجتماعيه: الحصول على اسره ٬ صداقه و يكون بعض الصداقات ٬ [[حب]] ٬ '''جواز'''.
اصطلاحا فان الزواج هو العلاقة التي يجتمع فيها رجل (يدعى الزوج) وامرأة (تدعى الزوجة) لبناء أسرة. والزواج علاقة متعارف عليها ولها أسس في القانون وأعراف المجتمعات والديانات، وهي الإطار المقبول للعلاقة الجنسية وإنجاب الأطفال من أجل الحفاظ على الجنس البشري.
غالباً، ما يرتبط الشخص بزوج واحد فقط في نفس الوقت، ولكن في بعض المجتمعات هناك حالات لتعدد الزوجات أو الأزواج.
ويبدأ الزواج بعقد شفوي وكتابي على يد سلطة دينية أو سلطة مدنية أو مجتمعية. وعادة ما يستمر الارتباط بين الزوجين طول العمر، وفي بعض الأحيان ولأسباب مختلفة يفك هذا الرابط بالطلاق بتراضي الطرفين أو بقرار من طرف آخر كالقضاء أو المحاكم بالتطليق أو فسخ العقد.
 
== فى المسيحيه ==
سر الزواج هو أحد الأسرار السبعة المقدسة في الكنيسة الكاثوليكية والأرثوذكسية. وقد رفعت المسيحية من قيمة الزواج والإسرة إذ حسب الكتاب المقدس تعتبر الأسرة الوحدة المركزيّة للمجتمع المسيحي،[1] وهي في المفهوم المسيحي كنيسة صغيرة،[2] وقد اهتمت الكنيسة بالزواج واعتبرته سرًا من الأسرار السبعة المقدسة وذلك لكونه يشكل أساس العائلة، بحيث يصبح به الزوجان جسدًا واحدًا.[3]
فى [[مسيحيه|المسيحيه]] عند [[كنيسة الروم الكاتوليك|الكاتوليك]] و [[ارتودوكسيه شرقيه|الارتودوكس]] الجواز واحد من [[اسرار الكنيسه السبعه]] و هم مراسم اساسيه بتعتبر علامه مقدسه بتحدث النعمه فى قلب المؤمن.
ومن موانع الزواج في المسيحية تحريم الزواج بين المسيحيين وغير المسيحيين وذلك استنادًا إلى الكتاب المقدس،[4] وبين الفتاة والرجل الذي تولى تعميدها لأنه يعتبر أبًا روحيًا لها.
 
== شوف كمان ==
* [[اباحيه جنسيه]]
* [[جواز نفس الجنس]]
 
[[تصنيف:علاقات جنسيه انسانيه]]