الفرق بين النسختين بتاع: «جبيل»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص تمصير
ص تزويد قوالب توماتيكى و/او تظبيط عن طريق اوب (12009)
سطر 60:
 
* مرفأ جبيل وأبراجه
 
* السوق القديم
 
* معبد الأنصاب
 
* المدافن الملكية
 
* المسرح الروماني
 
* بقايا بواية المدينة
 
* بقايا أسوار المدينة
 
* القلعة البحرية
 
* القلعة الصليبية
 
* القلعة الفارسية
 
السطر 82 ⟵ 73:
 
* كنيسة القديس يوحنا مرقس
 
* كنيسة سيدة النجاة
 
* كنيسة مار تقلا
 
* سيدة البوابة
 
* سيدة الميس
 
* سيدة الام الفقيرة
 
السطر 104 ⟵ 90:
* متحف ذاكرة الزمن: يقع فى ساحة قلعة جبيل، ويضم أكبر مجموعة من المتحجرات البنانية، تعود فى الزمن الى مئة مليون سنة واستخرجت من منطقة حاقل، حجولا، النمورة، وهي ثلاثة مواقع مشهورة عالمياً بما تحتويه من [[أسماك]]، و[[قشريات]]، و[[نباتات]] فريدة بتنوعها، ودرجة حفظها. ويقدم المتحف شرحاً مفصلاً عن المتحجرات يتناول مراحل استخراجها من الموقع حتى عرضها.
* متحف ومؤسسة لويس قرداحى: يعنى بنشر تاريخ جبيل، ويتخذ من بيت تراثي قديم فى الحي القديم، مركزاً له، ويقع جنوب كتدرائية مار يوحنا مرقس.
 
* متحف المتحجرات: يقع فى سوق جبيل الاثري، ويعرض مجموعة متنوعة من المتحجرات، لاسيما الأسماك منها، التي عثر عليها فى منطقة جبيل ومناطق اخرى فى لبنان، وقد قام عدد من اصحاب المجموعات الخاصة بإعارة المتحف بعض النماذج النادرة التي أغنت المتحف.
 
* متحف الشمع: يقع بالقرب من كاتدرائية مار يوحنا مرقس، ويعرض تماثيل ومشاهد من الحياة اليومية لحقبة ممتدة من [[الحضاره الفينيقيه]] الى لبنان الحاضر.
 
* متحف بيبي عبده: يقع بالقرب من مينا جبيل وهو متحف خاص لـبيبي عبده، ويتمتع المتحف بحماية [[اليونسكو]]، ويعرض فيه مجموعته البحرية الخاصة، فى مبنى عمره اكثر من 800 سنه.
 
السطر 145 ⟵ 128:
* Jean-Pierre Thiollet، Je m'appelle Byblos، H & D، Paris، 2005
 
{{Commonsكومونز|Byblos}}
{{مدن لبنان}}