الفرق بين النسختين بتاع: «ديجافو»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
تبديل الكلام بـ 'كلشي ماكو == هنا هم كلشي ماكو . وهنا هم ماكو شي'
وسمين: تعديل من المحمول تعديل ويب محمول
ص استرجع التعديلات بتاعة 185.27.216.85 (مناقشة) لآخر نسخة بتاعة 37.238.119.40
سطر 1:
{{يتيمه|تاريخ=اكتوبر 2016}}
كلشي ماكو
 
وهم سبق الرؤيه (('''ديجافو''')) ((بالأنجليزي: Déjà vu)) وبالفرنسيه معناها (شوهد من قبل) هي ظاهرة عقليه إكتشفها العالم [[إميل بويرك]] وبتتقسم لتلات انواع هما : Déjà Visité (( تم زيارته مسبقا)), Déjà Vécu (( تم رؤيته مسبقا )), Déjà Senti (( تم الشعور به مسبقا ))<ref name="mentalhelp.net">http://www.mentalhelp.net/poc/view_doc.php?type=doc&id=264&cn=0</ref>, وأكتشفه العالم [[إميل بويرك]] في الكتاب الي عمله ( مستقبل علم النفس )<ref name="mentalhelp.net"/>, وأتصنف علي حاجه واحده (وهم).
== هنا هم كلشي ماكو .
== الأبحاث العلميه ==
التفسير العلمي الأقرب للظاهرة هذه هو الشذوذ في المخ تحديدا (الذاكرة) حيث ان المخ لا تكون له القدرة على تذكر الأسئله (اين , متى , كيف) وخصوصا عندما وقت طويل يسري , احيانا يحصل تشابك في الذاكرة, بمعنى ان المخ غير قادر على استرجاع غير تفاصيل مشوشه من الحدث الجديد , لكن في نفس الوقت لا يقدر المخ يسترجع الذاكرة للحاله الاولى.
فيحصل تشابك بين الذاكرة ذات المدى القصير و الذاكره الي فيها مدي طويل, لكن قبل ماتروح الذاكرة هذه للوعي تتخزن ولما بتوصل الذاكرة للوعي بتتعالج (بتتصلح) هناك, في المنطقه الوسطى الحصينه في المخ التي تسمى Hippocampus, وفي دراسه جديدة اكتشفت انه المسؤول عن الذكريات المتسلسله منطقه Dentate Gyrus معناها (التلفيف المسنن) وهذا جزء صغير من منطقه Hippocampus , الي في نفس الوقت تجعلنا نميز بين الأحداث المتشابهه في خلايا الدماغ.
العالمان Sosomo Tingawa (سوسومو تينجاوا) و Thomas Makhog (توماس ماكهوج) من معهد ماساشوستس باستيلاد اكتشفوا جرذان غير عامله لديهم منطقة الحصين بجودة عاليه وكانت النتيجة ان الجرذان لم تستطع التمييز بين الموقفين المتشابهين . وقال تونيجاوا:(( ان الموضوع غير مستحق الاستغراب حين تعرف ان خلايا التلفيف المسنن تتعرض للتلف )) ,
والعيب في نظريه الــ(ديجافو) انها حصلت لناس لا يستطيعو النظر الا بعين واحده .
 
== و هنا بعض الظواهر المشابهة ==
وهنا هم ماكو شي
[[(بريسكو فو)]]
 
وهي تشبه الـ (دَيْ چاڤو) ولكنها تختلف عنها. في هذه الحالة الفرد لا يستطيع تذكر كلمة يعرفها من قبل, لكن مع الإصرار يستطيع أن يتذكرها. والفرق بين هذه الظاهرة والـ(دَيْ چاڤو), بأن (دَيْ چاڤو) هو الشعور بأن الموقف الحالي قد مرّ علينا من قبل ولكن التفاصيل غير معروفة لأن الموقف أصلاً لم يحدث سابقاً. عندما يشعر الإنسان بظاهرة (بريسكو ڤو) عادة ما يقول "هي على طرف لساني" ! وهذه الحالة عادة ما تحدث عند المرضى بالصرع وأولئك الذين يعانون خللاً معيناً في النصف الأيسر من المخ.
 
[[(ديجا انتندو)]]
 
ظاهرة معناها (سمعتها من قبل) وفيها المخ بيبقي عارف انه سمع الصوت دة قبل كدة بس مبيبقاش عارف تفاصيل اكتر من كدة
 
[[(جامي فو)]]
 
وهو تعبير فرنسي يعني (لم أراه من قبل) وهي حالة نفسية فيها لا يستطيع الفرد أن يتذكر أي موقف مألوف لما رآه من قبل. وهي عكس ظاهرة (دَيْجاڤو). الفرد هنا يأتيه شعور "غريب" و "رهيب" لرؤية المنظر لأول مرة بالرغم بأن منطقه وعقله يخبره بأنه رآه من قبل. هذه الظاهرة تحدث كثيرا عندما ننسى تذكر كلمة أو اسم معين للحظات معدودة.
 
{{مش متصنفه|تاريخ=اكتوبر 2016}}