الفرق بين النسختين بتاع: «هوارد كارتر»

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 3:
 
[[ملف:Egypt.KV62.01.jpg|thumb|left||مقبرة [[توت عنخ آمون]]]]
== مقبرة توت عنخ أمون ==
ترجع أهمية مجموعة الملك توت عنخ آمون الى العديد من الاسباب؛ اولها أن كنز الملك توت عنخ امون هو اكمل كنز ملكي عُثر عليه ولا نظير له، إذ يتكون من ثلاثمائة وثمان وخمسين قطعة تشمل القناع الذهبي الرائع وثلاثة توابيت على هيئة الانسان، احدها من الذهب الخالص والآخران من خشب مذهب. ثانيا:ًأن تلك الأمتعة ترجع الى الاسرة الثامنة عشر اشهر وأزهى عصور الدولة الحديثة حيث انفتحت البلاد على أقاليم الشرق الادنى القديم بفضل الحملات العسكرية والعلاقات التجارية من تصدير واستيراد للموارد والمنتجات المصنعة ونشاط اهل الحرف والفنانين. وأخيراً؛ أن هذه المجموعة الهائلة قد ظلت فى مصر، وتوضح كيف كان القبر الملكي يجهز ويعد فهناك أمتعة الحياة اليومية كالدمى واللعب، ثم مجموعة من أثاث مكتمل وأدوات ومعدات حربية، وتماثيل للأرباب تتعلق بدفن الملك وما يؤدى له من شعائر، وبوق توت عنخ آمون الشهير المصنوع من الفضة وأخر من النحاس، وكل هذه المحتويات الآن بالمتحف المصري بالقاهرة. رابعاً: من هذا الكنز او المجموعة الهائلة نتعرف على الكثير من حياة الملك وحبة للصيد وعلاقته بزوجته "عنخ أسن آمون" التي من المعتقد أن تكون قريبته، بالإضافة لمعرفة أهم اعماله وحاشيته، وأخيراً كرسي العرش الوحيد الذي وصل لنا من حضارة المصريين القدماء
 
[[ملف:Luxor, Tal der Könige (1995, 860x605).jpg|thumb|300px|مقبرة [[توت عنخ أمون]] [[وادي الملوك|بوادي الملوك]]
]]
 
في سنة [[1907]] تعرف كارتر على اللورد [[كارنارفون]]، اللى كان من الهواة المتحمسين واللي كان على استعداد لتمويل بعثات كارتر الاستكشافية. ، فاصبح كارتر المسئول عن كل أعمال التنقيب لكارنافون.
 
قام كارنافون بتمويل بحث كارتر عن الفرعون المجهول [[توت عنخ امون]]، واللي اكتشفه كارتر، بعد عدة شهور من التنقيب والبحث ، وكان اللورد [[كارنارفون]] غير راضي عن النتائج وفشل استثماراته، وفي سنة [[1922]]، أعط كارتر موسم واحد أخير لإكمال أعمال التنقيب.
 
[[ملف:Luxor, West Bank, Stoppelaere House, Egypt, Oct 2004.jpg|left|thumb|225px|بيت كارتر [[طيبة|بطيبا]]]]
 
في 4 نوفمبر سنة [[1922]] بعد 15 سنه من البحث وجد كارتر مقبرة توت عنخ أمون "ك.ف62" اللى كانت أفضل مقبرة وجدت على مر التاريخ لم تمس فى [[وادى الملوك|بوادي الملوك]]، فارسل برقية للورد [[كارنارفون]] للمجيء، في 26 نوفمبر سنة 1922، مع كارنارفون وأبنتة، وحضور أخرىن، قام كارتر بعمل "الكسر الصغير" الشهير في الزاوية الشمال لمدخل المقبرة، وأصبحت بادية للعين بواسطة ضوء شمعة، فشوهدت الأثار الذهبية الخاصة بالمقبرة بالإضافة إلى الكنوز الأثرية من خشب الأبنوس اللي بقت في مكانها من وقت الدفن.
 
وحتى الوقت ده لم يكن كارتر يعلم بعد هل هي "مقبرة أم مجرد مخبأ" ولكنه تأكد لما شاف ختم واضح بأحد الأبواب المحروسة بين تمثالين. ولما سـأله كارنارفون "هل وجدت شيء" قال نعم "أشياء مذهلة".
[http://www.crystalinks.com/tutstomb.html King Tutankhamen's Tomb]
 
ترجعوترجع أهمية مجموعة الملك توت عنخ آمون الى العديدللعديد من الاسباب؛ اولها أن كنز الملك توت عنخ امون هو اكمل كنز ملكي عُثروجد عليه ولا نظير له، إذ يتكونفيتكون من ثلاثمائة وثمان وخمسين358 قطعة تشمل القناع الذهبي الرائع وثلاثة توابيت على هيئة الانسان، احدها من الذهب الخالص والآخران من خشب مذهب. ثانيا:ًأن تلك الأمتعة ترجع الى الاسرة الثامنة عشر اشهر وأزهى عصور الدولة الحديثة حيث انفتحت البلاد على أقاليم الشرق الادنى القديم بفضل الحملات العسكرية والعلاقات التجارية من تصدير واستيراد للموارد والمنتجات المصنعة ونشاط اهل الحرف والفنانين. وأخيراً؛ أن هذه المجموعة الهائلة قد ظلت فى مصر، وتوضح كيف كان القبر الملكي يجهز ويعد فهناك أمتعة الحياة اليومية كالدمى واللعب، ثم مجموعة من أثاث مكتمل وأدوات ومعدات حربية، وتماثيل للأرباب تتعلق بدفن الملك وما يؤدى له من شعائر، وبوق توت عنخ آمون الشهير المصنوع من الفضة وأخر من النحاس، وكل هذه المحتويات الآن بالمتحف المصري بالقاهرة. رابعاً: من هذا الكنز او المجموعة الهائلة نتعرف على الكثير من حياة الملك وحبة للصيد وعلاقته بزوجته "عنخ أسن آمون" التي من المعتقد أن تكون قريبته، بالإضافة لمعرفة أهم اعماله وحاشيته، وأخيراً كرسي العرش الوحيد الذياللي وصل لنا من حضارة المصريين القدماء
 
{{تصنيف كومونز|Howard Carter }}